أخبارغير مصنف

من هو ناهض حتر؟ وما هي التهم الموجه إليه

ناهض حتر هو كاتب وأيضا صحفي وناشط سياسي بدولة أردن ، بالفعل اتهمته السلطات القضائية بإثارة النعرات المذهبية وكذلك بالعنصرية، على خلفية نشره في صفحته لدي موقع فيسبوك رسما كاريكاتيريا يسخر فيه من الذات الإلهية.

المولد والنشأة
ولد ناهض حتر عام 1960، في دولة الأردن ناهض حتر وهو مسيحي الديانة.

الدراسة والتكوين
درس لدي الجامعة الأردنية قسم علم الاجتماع وأيضا الفلسفة، وحصل على درجة الماجستير في مادة فلسفة الفكر السلفي المعاصر.

التجربة السياسية
يحسب حتر على التيار اليساري في دولة  الأردن، فكان أحد ناشطي الحزب الشيوعي الأردني منذ جلوسه على مقاعد الدراسة الجامعية، ثم ينظر إليه باعتباره أحد أبرز الكتّاب العلمانيين في البلاد، ولطالما تبنى العديد من المواقف الموالية لنظام بشار الأسد.

أوقف حتر عن الكتابة في الصحافة الأردنية منذ شهر سبتمبر/أيلول 2008.

وأيضا يُتهم أيضا بتبني العديد من المواقف تخص العنصرية وأيضا”شوفوني” إزاء الأردنيين من ذوي الأصول الفلسطينية ومقومون بدولة الأردن ، وكان قد صرح مرارا وتكرار ضد منحهم لحقوق المواطنة الكاملة.من هو ناهض حتر؟ وما هي التهم الموجه إليه 1

فلقد أثار غضبا عارما لدي أوساط الأردنيين بعد تم نشره على صفحته لدي موقع فيسبوك رسما كاريكاتيريا يسخر فيه من الذات الإلهية، ما جعل الادعاء العام في دولة عمان يوجه إليه في يوم 13 لشهر أغسطس/آب 2016 تهمة إثارة النعرات المذهبية وأيضا العنصرية.

قتم أصدر من قبل الأستاذ حتر وقتها بيانا قال فيه إن الرسم الذي تم نشره كان “يسخر من قبل الإرهابيين وأيضا تصوّرهم للرب  والجنة، وأيضا لا يمس الذات الإلهية من قريب أو بعيد، بل هو التنزيه لمفهوم الألوهية عما يروّجه الإرهابيون”.

غير أن السلطات الأردنية أفرجت عنه في اليوم الثامن من شهر سبتمبر/أيلول 2016 بكفالة مالية بعد احتجازهما يقرب عن نحو أسبوعين، تحت ضغط الشارع الأردني، وفهو ناشطي شبكات التواصل الاجتماعي.

فمن ضمن مالمؤلفات
فلقد كتب هذا الكاتب العديد من المؤلفات التي تظهر توجهه الفكري وأيضا السياسي، منها مثلا  “دراسات في مادة فلسفة حركة التحرر الوطني”، وأيضا “الخاسرون: هل يمكن تغيير شروط اللعبة؟” و”في نقد يخص الليبرالية الجديدة: الليبرالية ضد الديمقراطية”، و”وقائع الصراع الاجتماعي في دولة  الأردن في التسعينيات”.

مقالات أعجبت زوارنا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى