مفاوضات بين دولتي روسيا وتركيا لاعتماد عملتيهما في التعامل

تفاوض من قبل دولتي روسيا وتركيا على استخدام عملتيهما الوطنيتين، الروبل والليرة، في التعاملات التجارية بينهما.

وقال وزير الاقتصاد التركي، نهاد زيبكجي، الأربعاء الموافق 31 أغسطس/آب، خلال المنتدى لوسائل الإعلام المقام في بمدينة  أنطاليا، لوكالة “الأناضول” المحلية: “في الوقت الراهن، تجري المفاوضات للتقنية حول إمكانية مشاركة من قبل البنوك المركزية في كلا الدولتين (روسيا وتركيا)ليتم استخدام الروبل وأيضا الليرة في التجارة المتبادلة”.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، فقد اقترح الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، على نظيره الروسي الاستغناء تماما عن استخدام الدولار في عمليات التبادل التجاري بين مدينتي موسكو وأنقرة، لما سوف يعود به ذلك من منفعة على كل من دولتي روسيا وتركيا، حسب رأيه، إذ سوف تساهم التجارة بالعملات الوطنية في تعزيز تخص مواقع الليرة التركية وأيضا الروبل الروسي، وبذلك سوف تتقلص الضغوطات الخارجية على عملتي للبلدين.

ويأتي هذا الاقتراح بعد الهبوط في السعر لصرف الليرة مقابل الدولار مؤخرا، وفقد ارتفاع معدل التضخم بنسبة حوالي 8% على أساس سنوي، ما دفع القيادة التركية إلى البحث عن سبل ليتم التخفيف الضغوطات عن الليرة التركية.

الجدير بالذكر  أن حجم التبادل التجاري بين دولتي روسيا وتركيا يبلغ نحو 30 مليار دولار سنويا، لكن حجم التجارة بالفعل تراجع بعدما فرضت مدينة موسكو قيودا على مدينة أنقرة دخلت حيز التنفيذ مطلع العام الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى