الطب والصحةغير مصنف

أعتقادات خاطئة يعتقدها المدخنين من الرجال والنساء

الكثير من الرجال والنساء يدخنون، وأصبح التدخين أحد العادات السيئة والمنتشرة بكثرة بين الشباب والمراهقين، ويعتقد المدخن بعض الأفكار الخاطئة التي تجعله يستمر في تلك المشكلة.

يوضح الدكتور أحمد عبد الوهاب أخصائي أمراض الجهاز التنفسي وحساسية الصدر، يوضح أهم تلك الاعتقادات الخاطئة لدي المدخنين :

أضرار التدخين
أضرار التدخين

1. اتباع عادات صحية تعوض العادة السيئة

يعتقد البعض أن اتباع عادات صحية مثل التغذية السليمة أو  ممارسة الرياضة ستكون كافية للحفاظ على الصحة، لكن الدراسات الحديثة أثبتت أن هذا لا يمنع للإصابة بمضاعفات التدخين.

2. السجائر “الخفيفة” أقل خطرا

هناك العديد من أنواع السجائر بالنكهات أو الأقل في نسبة النيكوتين والتبغ، يعتقد البعض أنها أقل خطرا، ولكن الواقع أن هذه السجائر تدفعك إلى تناول المزيد منها، كما أنها تتساوى مع مخاطر العادية.

أضرار التدخين
أضرار التدخين

3. التدخين لوقت قصير ليس له ضرر

مضاعفات التدخين تحدث بشكل تراكمي، وعلى المدى البعيد، وكلما زادت الفترة زادت المضاعفات، لذا حاول أن تقلع وتتوقف عن التدخين قدر الإمكان.

4. التوقف عن التدخين يزيد العصبية

نعم التوقف عن التدخين وعدم حصول الجسم عن النيكوتين يسبب آثارا انسحابية، ولكنها تستمر لفترة قصيرة مقارنة بالمضاعفات التي يتعرض لها على المدى البعيد، كما أنه خلال أيام قليلة يتعدل النظام الغذائي، وقدراتك لممارسة الرياضة.

أضرار التدخين
أضرار التدخين

 

5.الإقلاع عن التدخين يزيد الوزن 

ذلك الاعتقاد سليم، فالإقلاع عن التدخين يعرض الإنسان إلى زيادة عدة كيلو جرامات، حيث يزداد إقباله على تناول الطعام، ولكن تلك الزيادة لا تقاس بالفوائد التي تحصل عليها من الإقلاع عن التدخين.

6.التوقف المفاجئ والإسراع الأفضل

يعتقد الكثيرون أن التوقف المفاجئ والسريع دليل على الإرادة وهو شيء جيد، لكن الواقع يعكس أن الإقلاع عن التدخين السريع يؤدي إلى العودة لتلك العادة السيئة، لذلك يجب أن يكون تدريجيا.

أضرار التدخين
أضرار التدخين

 

7. أنا فقط الذي يتضرر 

يعتقد البعض أن التدخين لا يضر أي شخص سوى المدخن فقط، ولكن الحقيقة أن التدخين السلبي يضر بنفس قدر التدخين العادي بل أن هناك نحو 50 ألف حالة وفاة سنوية بسبب استنشاق الدخان.

مقالات أعجبت زوارنا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى