ضغوط العمل تشكل أضرارا صحية تعادل التعرض للتدخين السلبي

  • بما أن التدخين السلبي يؤثر بشكل كبير وخطير علي صحة الإنسان، كذلك أيضاً ضغوط العمل تؤثر بشكل كبير علي صحة الإنسان، حيث كشفت أحدث الأبحاث الطبية بجامعة هافورد الأمريكية و جامعة ستانفورد، إن الإجهاد الزائد يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب و السكر والزهايمر .
  • وربما قد لا يثير الدهشة، ما توصل إليه الباحثون من خلال استطلاع عام للرأى أجرى من قبل جمعية علم النفس الأمريكية (APA)، أن المال هو السبب الرئيسى للتوتر فى الولايات المتحدة، يليه في المرتبة الثانية العمل حيث يعتبره 60% من الأمريكيين السبب الرئيسى لجهاد.
    يأتى ذلك فى الوقت الذى تشير فيه الجهود السياسية لمعالجة المتزايدة لتكاليف الرعاية الصحية والنتائج الصحية السيئة فى الولايات المتحدة، وقد تجاهلت إلى حد كبير الآثار الصحية للضغوط النفسية فى أماكن العمل مثل مطالب وظيفية مرتفعة، وانعدام الأمن الاقتصادى، وساعات العمل الطويلة، وهو ما يشير إلى حاجة صناع القرار للتصدى إلى ممارسات العمل التى تثير التوتر.
    وأجرى الباحثون على تحليل البيانات الصادرة عن 228 دراسة بحثت فى الآثار المترتبة على العديد من الضغوط العمل، مثل انعدام الأمن الوظيفى، والنزاعات العائلية، ومطالب الوظيفية وساعات العمل الطويلة.
    وتوصل الباحثون إلى أربعة نتائج، وجود تشخيص للحالة الطبية، وسوء الصحة البدنية المبلغ عنها ذاتيا، فضلا عن الصحة العقلية والوفيات .
    وكشفت نتائج التحليل أن العمل مع متطلباته العالية يشكل 50% من تشخيص الحالات الطبية بسبب ضغوطات العمل وانعدام الأمن الوظيفى المرتبط بساعات العمل الطويلة وخطر الوفاة الذى يصل إلى أكثر من 20% .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى