أعشاب تنشط الغدة الدرقية

تعد الغدة الدرقية جزءاً مهماً من نظام الغدد الصماء وهي غدة صغيرة تقع في مقدمة العنق أسفل تفاحة آدم مباشرة، تنتج هرمونات تنظم العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك التمثيل الغذائي والنمو والتطور، كما تساعد هرمونات الغدة الدرقية أيضًا على تنظيم معدل ضربات القلب وضغط الدم ودرجة حرارة الجسم، و سنتعرف في هذا المقال على أعشاب تنشط الغدة الدرقية.

تنشيط الغدة الدرقية

تنشيط الغدة الدرقية هو عملية تحفيز الغدة الدرقية لإنتاج وإفراز الهرمونات. يتضمن استخدام الأدوية أو الجراحة أو العلاج الإشعاعي لتحفيز إنتاج وإطلاق هذه الهرمونات في مجرى الدم.

هرمون الغدة الدرقية (TSH) هو الطريقة الأكثر شيوعاً لتحفيز الغدة الدرقية، يتم إنتاج هرمون TSH من الغدة النخامية ويساعد على تنظيم إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، ويمكن قياس مستويات TSH في فحص الدم، وقد تشير المستويات المرتفعة إلى أن الغدة الدرقية لا تنتج ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، وفي هذه الحالة قد يصف الطبيب هرمون TSH الاصطناعي للمساعدة في زيادة إنتاج الهرمون.

أعشاب تنشط الغدة الدرقية

سنذكر فيما يلي مشروبات منشطة للغدة الدرقية:

  • الأشواغاندا: تم استخدام هذه العشبة لقرون في الطب الهندي القديم كعلاج طبيعي لتنشيط الغدة الدرقية، وتحتوي على العديد من المركبات التي يُعتقد أنها تساعد في تحفيز إنتاج الهرمونات، مثل ثلاثي يودوثيرونين (T3) وهرمون الغدة الدرقية (T4). بالإضافة إلى ذلك، من المعروف أن الأشواغاندا تقلل الالتهاب وتوازن مستويات الكورتيزول، والتي يمكن أن تساعد في تحسين الأداء العام للغدة الدرقية.
  •  الطحالب البحرية: هذه الأعشاب البحرية غنية باليود والمعادن الأخرى التي يمكن أن تساعد في دعم وظيفة الغدة الدرقية الصحية، ويُعتقد أن لها تأثيرًا محفزًا على الغدة من خلال مساعدتها على امتصاص اليود بشكل أكثر فعالية.
  • الكركم: يحتوي هذا النوع من التوابل على مادة الكركمين المعروفة بتقليل الالتهاب وزيادة التمثيل الغذائي، وقد يساعد أيضًا في تحفيز إنتاج هرمونات T3 و T4 وزيادة نشاطهما في الجسم، وبالتالي تحسين الأداء العام للغدة الدرقية.
  • الجينسنغ: هناك العديد من المركبات الموجودة في هذه العشبة والتي يعتقد أنها مفيدة لصحة الغدة الدرقية، بما في ذلك الجينسنوسيدات والسكريات المتعددة والفلافونويد والببتيدات وتعمل هذه المركبات معًا لزيادة مستويات T3 مع تقليل مستويات TSH في الجسم، مما يجعلها علاجًا فعالًا لعلاج قصور الغدة الدرقية.

طرق طبيعية لتنشيط الغدة الدرقية

يمكن اتباع بعض الطرق التي تساعد على تنشيط الغدة الدرقية، وفيما يلي نذكر بعضاً منها:

  • اتباع نظام غذائي متوازن: اعتماد نظام غذائي صحي غني بالعناصر الغذائية بحيث يتضمن الأغذية الغنية باليود والسيلينيوم والزنك، يمكن أن يساعد في تحفيز الغدة الدرقية، وتعتبر الأطعمة مثل المأكولات البحرية والمكسرات والبذور مصادر رائعة لهذه العناصر الغذائية.
  • ممارسة الرياضة بانتظام: تعتبر ممارسة الرياضة جزءاً مهماً من الصحة العامة ويمكن أن تساعد على تحفيز الغدة الدرقية، لذا يفضل ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل في معظم أيام الأسبوع.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم: يساعد الحصول على قسط كافٍ من النوم على تنظيم هرمونات الجسم، بما في ذلك تلك التي تفرزها الغدة الدرقية، لذا يجب التأكد من حصول الجسم على 7-8 ساعات من النوم الجيد كل ليلة.
  • تقليل مستويات التوتر: يمكن أن يكون للتوتر تأثير سلبي على هرمونات الجسم، لذلك من المهم اتخاذ خطوات لتقليل مستويات التوتر، ويمكن تجربة اليوجا أو التأمل للمساعدة على استرخاء الجسم والعقل.
  • تجنب الأطعمة المصنعة والسكر: غالبًا ما تحتوي الأطعمة المصنعة على نسبة عالية من السكر والمواد الكيميائية التي يمكن أن تتداخل مع وظيفة الغدة الدرقية، لذا يجب الحد من تناول الأطعمة المصنعة والسكر والتركيز على الأطعمة الكاملة بدلاً من ذلك.
  • تناول المكملات الغذائية: يمكن أن يساعد تناول المكملات الغذائية المصممة خصيصاً لصحة الغدة الدرقية على تحفيز الغدة وضمان الحصول على جميع العناصر الغذائية الضرورية التي تحتاجها لتعمل بشكل صحيح.

 

مقالات أعجبت زوارنا :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى