شكل البطن بعد عملية التكميم

إن شكل البطن بعد عملية التكميم هو أهم ما يهم المرضى بعد الخضوع لهذه العملية، علمًا بأن عمليات تكميم المعدة المختلفة التي يجريها د.أحمد المصري هي بمثابة طوق النجاة من السمنة وما يترتب عليها من مضاعفات ليست بالهينة وخاصة للأشخاص الذين فقدوا القدرة على خسارة الوزن باستخدام الطرق التقليدية.

وجدير بالذكر أن هذه العمليات قد ساهمت بشكل كبير في تغير حياة الملايين من الناس حول العالم، وذلك ليس فقط على المستوى الجسدي، بل وأيضًا على المستوى النفسي، ومن خلال هذا المقال نتطرق في الحديث عن شكل البطن بعد عملية التكميم وأهم العوامل المؤثرة عليها، مع ذكر بعض النصائح لضمان شكل بطن سليم عقب العملية، وإليكم بيان ذلك.

أسباب تغير شكل البطن بعد عملية التكميم

هناك بعض العوامل التي تؤدي إلى تغير شكل البطن وتمددها بعد عملية التكميم، ونذكر منها ما يلي:

  • السهر المفرط وعدم النوم بشكل كافي.
  • تناول الطعام بشكل مفرط.
  • عدم الانتظام في ممارسة الرياضة.
  • تناول السكريات والأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية
  • تناول الطعام مع الشراب في الوقت ذاته.
  • تناول الوجبات السريعة والمحتوية على الدهون غير الصحية.
  • إجراء العملية لدى جراح مبتدئ أو قليل الخبرة.
  • إجراء العملية في مستشفى لا تمتلك الأجهزة والأدوات الحديثة.

شكل البطن بعد عملية التكميم مباشرة

بناءً على التطور الملحوظ الذي شهدته عمليات السمنة عامة وعمليات تكميم المعدة خاصة، فإن شكل البطن بعد عملية التكميم تغير أيضًا، فبعد أن كان يظهر في شكل ندبة كرد فعل لأي جراحة تقليدية أصبح الآن مخفي تمامًا ولا يرى بالعين المجردة.

وفيما نعرض لكم كيف يصبح شكل البطن بعد عمليات التكميم التي يجريها د. أحمد المصري:

أولًا: تكميم المعدة بالمنظار الجراحي

وهو أحد أنواع  عمليات تكميم المعدة التي يقوم فيها د.أحمد المصري باستئصال حوالي سبعين إلى ثمانين بالمائة من حجم المعدة باستخدام المنظار.

يقوم الطبيب في البداية بإحداث أربع أو خمس شقوق صغيرة لا يتجاوز حجمها ال 1 سم، ويتم إدخال الأدوات الجراحية كالمنظار والكاميرا بداخله، وجدير بالذكر أن شكل البطن بعد هذه العملية يكون طبيعي للغاية وقد لا يلاحظ المريض أي أثر للجروح بعدها؛ نتيجة لصغر حجم الشقوق المصنوعة.

ويجب التنويه أيضًا إلى أن فترة النقاهة المتوقعة بعد العملية تكون أقل ما يمكن، وتلتئم الجروح سريعًا.

ثانيًا: عملية التكميم الدقيق

وهي عملية شبيهة إلى حد كبير بالتكميم العادي؛ حيث يتم فيها أيضَا استئصال جزء كبير من المعدة، ويكمن الفرق الوحيد في استخدام منظارًا دقيقًا لا يتجاوز قطره 2 مم خلال العملية.

ويتم باستخدامه صنع ثلاث شقوق صغيرة لا يمكن رؤيتها بسهولة، وذلك بهدف إجراء العملية من خلالها دون التعرض لمضاعفات الجراحة التقليدية الخطيرة، كأن يحدث نزيف أو يتأخر التئام الجرح، كما أن شكل البطن بعدها يكون كما كان قبل العملية.

ثالثًا: التكميم بفتحة واحدة

وهي إحدى أنواع عمليات التكميم التي تحتاج مهارة عالية ودقة شديدة وخبرة كبيرة من الجراح والفريق الطبي بالكامل.

وعلى نقيض عملية التكميم العادي التي يحدث فيها الطبيب أكثر من شق إحداها لإدخال الأدوات وواحدة لوضع الكاميرا وأخرى لرفع الكبد وواحدة للمساعد، تتم عملية التكميم بفتحة واحدة عن طريق شق جراحي واحد فقط يتم فتحه عند منطقة السرة وإجراء العملية من خلاله.

رابعًا: التكميم البكيني

ويعد هذا النوع من عمليات تكميم المعدة هو الأفضل للأشخاص الذين يرغبون في فقدان الوزن دون أن يظهر أثر لذلك ويكون مخفيًا بالكامل.

وتتم هذه العملية من خلال إحداث ثلاث شقوق صغيرة أحدهما عند منطقة السرة واثنين على خط البكيني ولا يتجاوز الشق الواحد 1 سم، وهي بذلك تختلف عن عملية التكميم العادي الذي يحدث الطبيب الشقوق فيها عند منطقة البطن.

شكل البطن بعد عملية التكميم بسنة

يعتمد شكل البطن بعد عملية التكميم بسنة على مدى التزامه بتعليمات الطبيب من حيث التغذية السليمة وتناول المياه وممارسة الرياضة.

وفي المجمل يمكن القول بأنه لن يظهر أي أثر للعملية سواء بعدها مباشرة أو بعد مرور سنة كاملة عليها غير أن المعدة قد تتوسع بشكل طفيف وغير ملحوظ عند بعض الأشخاص إذا أهملوا إرشادات الطبيب.

وجدير بالذكر أن شكل الخصر بعد مرور هذه العملية سيكون أنحف كثيرًا عما قبل العملية كما أن دهون البطن ستختفي تمامًا ويصبح شكل البطن مسطحًا.

شكل البطن بعد فقدان الوزن

يتعرض بعض الأشخاص بعد عمليات تكميم المعدة إلى ترهلات في الجلد جراء الفقدان السريع في الوزن، وهناك أشخاص آخرين يفقدون الوزن دون الإصابة بأي ترهلات، فما السر في ذلك؟ هذا ما سنتعرف عليه فيما يلي:

  1. قوة الجلد من العوامل التي تحدد ما إن كنت ستصاب بترهلات أو لا، فكلما كان جلدك قويًا ومرنًا وأكثر شبابية، كانت فرصتك في الإصابة بالترهلات أقل ما يمكن.
  2. النظام الغذائي المتبع؛ فاتباع نظام خاطئ وخاوي من تناول المياه بانتظام أو تناول العناصر الغذائية الصحية يفقد الجلد مرونته، وبالتالي يصاب المريض بالترهلات.
  3. عدم الانتظام في ممارسة الرياضة، والذي يتسبب في الإصابة بترهلات بعد نزول الوزن السريع.

اقرأ أيضا عن الناسور العصعصي.

نصائح د. احمد المصري لتحسين شكل البطن بعد عملية التكميم

ينصح د. أحمد المصري باتباع الآتي؛ لضمان شكل بطن لائق عقب عمليات التكميم:

1.تناول الماء بشكل منتظم.

  1. اتباع تعليمات خبير التغذية الموجود ضمن فريق د. احمد المصري، وذلك لكونه على دراية كاملة بكيفية فقدان الوزن دون الإصابة بترهلات.
  2. الانتظام في ممارسة الرياضة.

متى تلتئم جروح المعدة بعد عملية التكميم؟

تحتاج جروح المعدة بعد عمليات التكميم إلى فترة تتراوح ما بين شهر إلى شهر ونصف للالتئام بعد العملية،  وقد تقل الفترة عن ذلك إذا خضع المريض لعملية التكميم الدقيق أو التكميم ذو الفتحة الواحدة.

ويجب التنويه إلى أن اختيار الجراح الذي يمتلك عدد مناسب من سنوات الخبرة من أهم شروط التئام جروح المعدة بشكل سريع، وذلك لأن مهارة الجراح في غلق الجروح باحترافية تكون مؤثرة في طول أو قصر مدة الالتئام.

كيفية الاعتناء بالجروح بعد عملية تكميم المعدة؟

يقدم لكم د.أحمد المصري بعض التعليمات لضمان التئام الجرح بشكل سليم ومنع التعرض لعدوى أو تغير شكل البطن في هذه المنطقة، ونعرضها عليكم فيما يلي:

1.قم بغسل يديك جيدًا وتجفيفها باستخدام فوطة نظيفة.

  1. انزع الضمادة القديمة ببطء ولطف.
  2. اغسل يديك مرة أخرى بالماء والصابون.
  3. قم بتعقيم الجرح باستخدام المواد التي يصفها لك الطبيب.
  4. جفف الجرح جيدًا وطبق ضمادة جديدة عليه.
  5. قم باستبدال الضمادات باستمرار وفقًا لتعليمات الطبيب.
  6. إن وجدت أي صعوبة في القيام بهذا الأمر، فقم باستشارة الطبيب.

ختامًا وبعد أن تعرفنا على كل ما يتعلق بشكل البطن بعد عملية التكميم، يجدر التنويه إلى أن اختيار جراح خبير ومستشفى ذات سمعة جيدة إلى جانب الالتزام بتعليمات الطبيب هي سبل نجاح العملية والحصول على شكل البطن المرغوب فيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى