5 أسباب أساسية تسبب حساسية العطور تعرف عليها

إذا كنت تعطس في كل مرة تستخدم فيها عطرا أوتتواجد في متجر عطور، فقد تكون واحدًا من ملايين الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه العطر، لكن هل حساسية العطور خطرة؟ وما هي أسبابها وأعراضها؟ وهل هناك علاج لها؟ كل هذا وأكثر ستتعرف عليه في هذا المقال الذي خصصنا فيه الحديث عن حسـاسية العـطور.

أسباب حساسية العطور

أسباب حسـاسية العطـور متنوعة منها ما خاص بالشخص نفسه، وأخرى لها علاقة بطريقة استخدام العطر والتي تكون خاطئة ومضرة، وهناك بعض اسباب حساسـية العطـور التي تنبع من تركيبة ومكونات العطر. فيما يلي بعض الأسباب  التي قد تؤدي إلى  إصابتك بحساسية العـطور.

وتحدث حساسية العطور عندما يتسبب بروتين عضوي موجود في أحد مكونات العـطور في حدوث التفاعل مع الجسم وهناك بعض الأسباب الأخرى تعرف عليها :

أمراض الربووالجهاز التنفسي

بشكل عام إذا كنت تعاني من الربوأوضيق التنفس. أووأي أمراض أخرى  لها علاقة بالجهاز التنفسي فقد يكون هذا أحد مسببات إصابتك بحساسية العـطور. لذلك ينصح الأطباء من يعانون من هذه الأمراض عدم التعرض المباشر لرذاذ العطر. واستخدام العـطور ذات الرائحة الخفيفة والتي تكون فيها نسبة العطر الخالص أقل من نسبة الكحول والماء مثل الكولونيا. وعطور اودي فريش.

مكونات العطر

قد تؤدي بعض مكونات العطور لرد فعل تحسسي يؤثر سلبا على حاسة الشم. وكذلك قد تصيب الشخص الذي يعاني من حساسـية تجاه نوع معين من الروائح من صداع خفيف. أوشديد حسب تركيز المكون الذي يتحسس منه.

يعاني البعض من حساسـية تجاه بعض المكونات الشائعة في العطـور مثل السترونيلا وطحلب البلوط وبلسم بيرووالمكونات الاصطناعية الأخرى. وومن المعروف أن هذه المكونات تسبب مشاكل جلدية وتحفز الربو.

نوع تركيز العطر

بشكل عام تسبب بعض العـطور التي تحتوي على نسبة عالية من الكحول حسـاسية جلدية. لذلك ينصح الخبراء باستخدام العطـور التي لا  تحتوي على تركيز عالي للكحول مثل  فئة عطور اودي برفيوم والتي تتوفر في أي متجر عطور يبيع عطور الماركات.

طريقة رش العطر

إن طريقة رش العطور الخاطئة قد تتسبب في تعرضك للحساسية لذلك تجنب حساسية العطور من خلال استخدام العطر بطريقة صحيحة وعدم رشه في الاماكن الخاطئة مثل الابطين وكف اليد.

انتهاء صلاحية العطر

قد تستغرب الأمر لكن للعطور فترة انتهاء صلاحية تقدر بثلاث سنوات، إذا استخدمت عطرا منتهي الصلاحية قد تتعرض لحساسـية جلدية، يختلف أثرها وحدتها بناء على مكونات العطر نفسه، لذا ينصح الخبراء والأطباء بعدم استخدام العطور منتهية الصلاحية، ويمكنك معرفة ما ذا كان العطر الذي تستخدمه انتهت صلاحية من 3 طرق.

الطريقة الأولى لون السائل العطري إذا لاحظت أن لون العطر أغمق مما كان عليه من قبل فهذا مؤشر على أن الزيوت العطرية قد انتهت صلاحيتها، اما الطريقة الثانية لمعرفة ما إذا كان عطرك قد انتهت صلاحيته هورائحته إذا وجدت أن عطرك خف تركيزه وثباته ورائحته تغيرت فننصحك بالتفكير مليا قبل استخدامه على بشرتك فقد يسبب لها الحـساسـية. والطريقة الثالثة والأسهل هي التدقيق في عبوة العطر والتي تحتوي على تاريخ صناعة العطر وتاريخ انتهائه.

حساسية العطور
حساسية العطور

أعراض حساسية العطور

تنقسم أعراض حسـاسية العـطور إلى قسمين أعراض خاصة بالجهاز التنفسي والتي عادة ما تصيب والأنف والعين ووأعراض حسـاسية الجلد  التي تصيب البشرة. وتتراوح الأعراض من خفيفة إلى شديدة.

أعراض حساسية العطور  التي تصيب الجهاز التنفسي

  • العطس إذا تم رش العطر بالقرب من الوجه (الأنف والفم والحلق)
  • الصداع شديد أوخفيف
  • حكة أوجريان أوانسداد في مجرى التنفس في الأنف
  • سعال مستمر أوكحة
  • غثيان وتقيؤ

أعراض الحساسية  التي تصيب الجلد

يمكن أن تشمل بعض الأعراض الخفيفة لحـساسية العـطور الجلدية ما يلي:

  • حكة خفيفة دون ظهور أي طفح جلدي أوتهيج
  • حكة في منطقة الرقية
  • ظهور جلد متقشر أوجاف
  • البثور في مناطق مختلفة في الجسم تتقشر وتخرج صديدًا
  • حكة بسيطة في منطقة العينين
  • شعور بحروق في البشرة مع عدم وجود تهيج أوتقرحات مرئية
  • طفح جلدي أحمر مثير للحكة يزول سريعًا بعد التعرض للعطر

أسئلة متكررة حول حساسية العطور

سنذكر لكم  أهم الأسئلة الشائعة والمتكررة حول موضوع حـساسية العـطور تابع القراءة.

هل حساسية العطور قابلة للعلاج؟

يمكن للأشخاص التخلص حساسـية العـطور باجتناب أسباب الحسـاسية مثلا اختيار العـطور التي لا تتضمن مواد تسبب لهم الحساسـية

ما هي العطور التي تسبب الحساسية ؟

معظم العـطور الأصلية لا تسبب حسـاسية لكن هناك بعض العطور المزيفة والمقلدة تحتوي على مهيجات صناعية أوكيميائية تجعل جسمك يعاني من الحسـاسية.

كيف تعرف أنك تعاني من حساسية العطور؟

إذا كنت تعاني من ردود فعل جلدية أومشاكل في التنفس بعد ملامسة العطر اواستنشاقه، فقد يكون لديك حساسية من العطر.

كيف يتم علاج حساسية العطور؟

تُعالج حـساسية العطور بأدوية معينة للحـساسية. كما تتوفر كريمات الكورتيزون بدون وصفة طبية وولعلاج حساسية الجلد والبشرة.

من هم الأكثر عرضة  لخطر الإصابة بحساسية العطور؟

قد يكون الأشخاص الذين يعانون من الحساسـية الموسمية أوالحساسية تجاه مسببات الحسـاسية الداخلية مثل العفن ومسببات الحساسية الحيوانية أكثر عرضة للإصابة بحساسية العـطور.

في الختام إن حساسية العطور هي عبارة عن رد فعل لشيء يزعج جسمك لكن لا تؤدي الحساسية بالضرورة إلى استجابة الجهاز المناعي على مستوى الجسم ومع ذلك قد تصاب بطفح جلدي يختفي بعد بضع ساعات أوصداع خفيف كما قد تعطس عدة مرات اذا شممت عطرا في متجر عطور فحساسية العطور ليست مرضا بقدر ما هي رد فعل  قد يستغرق عدة لحظات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى