الطب والصحة

أعراض فيروس كورونا الجديد وكيفية الوقاية من الفيروس

ماهي أهم أعراض فيروس كورونا وماهي طريقة الوقاية منه؟

أعراض فيروس كورونا الجديد الذي يجتاح الصين وبعض الدول المجاورة وبعض دول العالم في ثلاث نقاط هامة، فمنذ أن تم اكتشاف أول حالة مصابة بفيروس الكورونا في مدينة ووهان الصينية في ديسمبر 2019 أصبح الآن فيروس كورونا الجديد (nCoV) مشكلة صحية عالمية عامة.

ومذ ذلك الوقت وحتي هذه اللحظة تتناثر الأنباء عن وفاة أكثر من 120 حالة علي الأقل في الصين جراء هذا الفيروس، مع أكثر من 4500 إصابة مؤكده منهم داخل وخارج الصين، وهناك أكثر من 50 حالة مؤكدة مصابة بهذا الفيروس في 13 موقع مختلف، خمسة مواقع منهم في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي وقت قليل أحدث فيروس كورونا ذعر في جميع أنحاء العالم، وما زاد الأمر ذعراً هو تصريح وزير الصحة الصيني “ما شياووي” مدعياً بأن المرض ينتقل من شخص لآخر بسرعة كبيرة حتي قبل ظهور أعراض له، وأضاف أيضاً “ويليام شافنر” دكتوراه في الطب، ومستشار في المراكز الأمريكية لمكافحة الامراض، أن هذا تغيير في اللعبة، وهذا يعني أن العدوي أكثر صعوبة مما كان يُعتقد في الأصل.

وهنا في هذا المقال عبر موقع فسفس، سنتحدث عن هذا الفيروس الجديد، في ظل موسم الشتاء الجاري الآن، وكثرة نزلات البرد والأنفلونزا والذي تتشابه الأعراض فيما بينهما، فيجب الانتباه وما هي طريقة تشخيصه ومعرفته عن باقي الأمراض الآخري؟.

ما هي أعراض فيروس كورونا؟

في البداية يجب أن نعرف أن هذا الفيروس هو عبارة عن مجموعة من الفيروسات المختلفة، وأعراض السلالة التي نهتم بها الآن هي من فيروس كورونا nCoV والتي تختلف عن سلالات فيروس كورونا الآخري.

ووفقاً لمركز السيطرة علي الأمراض، هناك ثلاث أعراض رئيسية لهذا المرض، وجميعهم مشابهين لنزلات البرد والإنفلونزا هما:

  • الحمي.
  • السعال.
  • ضيق التنفس.
    الوقاية من فيروس كورونا الجديد
    الوقاية من فيروس كورونا الجديد

ويوضح مركز السيطرة علي الأمراض، أنه حالياً قد تظهر أعراض الإصابة بالفيروس الجديد في “أقل من يومين” ولمدة قد تصل إلي “14 يوماً” بعد التعرض للفيروس، وهذا يعتمد علي فترة حضانة لفيروسات “MERS”، وهو نوع آخر من فيروس كورونا.

وهناك أمر آخر مثير للقلق لدي الكثير، وهو أن هناك أشخاص يُصابون بالفيروس تظهر عليهم أعراض بسيطة أو معدومة، وأشخاص آخرون يصابون بالفيروس وتظهر عليهم أعراض خطيرة ومميته.

وما تم التوصل إليه مع هذا الفيروس، هو أنه يسبب الالتهاب الرئوي للشخص المصاب به، ثم بعد ذلك لا يستجيب للمضادات الحيوية إطلاقاً، وهو أمر مثير للدهشة لدي الكثير من المؤسسات الطبية والبحثية.

ومع ذلك تنصح منظمة الصحة العالمية “WHO” جميع الأشخاص الذي يُصابون أو يعانون من الحمي والسعال وصعوبة في التنفس أن يلتمسوا للرعاية الصحية في وقت مبكر، مع تبادل سجلات السفر السابقة إذا حدثت مع مقدم الرعاية الصحية الخاصة بك، وذلك لأن أعراض فيروس الكورونا مشابهة جداً لأعراض البرد أو الإنفلونزا.

كيفية الوقاية من فيروس كورونا؟

نشرت منظمة الصحة العالمية، تقريراً تقترح فيه مجموعة متنوعة من التدابير للسلامة من هذا المرض، ويجب عليك إتخاذها للحفاظ علي نفسك في مأمن، ويتضمن ذلك:

  • الاهتمام بالنظافة الشخصية.
  • الاهتمام بنظافة اليدين بقدر المستطاع.
  • تجنب ملامسة الأيدي للأنف أو الفم أو العينين قد المستطاع.
  • الاهتمام بالطعام الصحي الآمن.

وتنصح المنظمة جميع الأشخاص بتنظيف الأيدي جيداً بالماء والصابون أو باستخدام الكحول الطبي، ويجب عند السعال أو العطس أن يقوم بتغطية الفم والأنف بمنديل أو بكوع الأيدي، وبعد ذلك يجب التخلص من المنديل في المكان المناسب وغسل الأيدي جيداً، ويجب الاهتمام بتجنب الأشخاص الآخرون المصابون بأعراض الحمي والسعال.

  • تجنب الاتصال المباشر بالحيوانات الحية، وملامسة الحيوانات بدون وقاية شخصية مناسبة.
  • تجنب استهلاك الأطعمة الحيوانية الخام أو غير المطهية جيداً.
  • التعامل مع اللحوم النيئة أو الحليب أو الأعضاء الحيوانية بعناية كبيرة.
  • تجنب تلوث الأطعمة المطهية والجاهزة للأكل قدر الإمكان.
  • الاهتمام بممارسات سلامة الأغذية.
نتابع باستمرار زوارنا الكرام آخر أخبار هذا الفيروس وسنوافيكم بأحدث الأخبار والتطورات وطرق الوقاية منه أولاً بأول، تابعونا هنا..

مقالات أعجبت زوارنا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى