الطب والصحة

مرض AVM تشوه الشرايين الوعائية


AVM ( تشوه  الشرايين الوعائية ) – هو عبارة عن كتلة وعائية في الدماغ ، وهو اتصال الشريان بالأوردة. قد تكبر مع مرور الوقت. كلما زاد حجم الـ arteriovenous malformation، كلما زاد خطر حدوث تمزق ونزيف في الدماغ. عند المسار الطبيعي للمرض، يحدث النزيف لدى 65٪ من المرضى. يحدث ذلك خلال العشر سنوات قادمة بعد الكشف عن الـ AVM لدى كل ثالث مريض.

أسباب تشوه الشريان الوعائي

AVM – هو نتيجة اضطراب التطور الجنيني. أي أن الشخص يولد مع التشوهات الشريانية الوعائية. يمكن أن تنشأ نتيجة طفرة جينية أو بسبب تأثير العوامل الضارة الخارجية خلال الأسبوع الرابع من التطور الجنيني على حد سواء.

طرق لعلاج التشوه الشرياني الوعائي

أعراض المرض في معظم الحالات غائبة. وجود الـ AVM لا يؤثر على جودة حياة الشخص. الهدف الرئيسي من العلاج هو منع النزيف في الدماغ.

لعلاج الـ AVM يتم استخدام الأساليب الجراحية أو الجراحة الإشعاعية (التشعيع بواسطة حزم إشعاعية موجهة). العمليات الأساسية التي يتم تنفيذها عند اكتشاف التشوه:



  • استئصال الـ AVM – تتم إزالة الضفيرة الوعائية المرضية واستعادة تدفق الدم الطبيعي؛
  • سد الأوعية الدموية للـ AVM – يتم “إغلاق” الأوعية بطريقة أو بأخرى ليتوقف تدفق الدم من خلالها.

يحظى سد الأوعية الدموية للـ AVM بمزايا واضحة: إنه أكثر أماناً ويتحمله المريض على نحو أفضل لأنه لا يتطلب ثقب الجمجمة. يمكن تنفيذ هذا الإجراء مع إدخال مواد تخثر الوعاء. يتم في البلدان المتقدمة في السنوات الأخيرة استخدام السد باستخدام اللوالب البلاتينية بشكل شائع.

العلاج الغير جراحي ممكن أيضاً. يستخدم لذلك:

  • الجاما نايف؛
  • الساير نايف؛
  • تخثير الـ AVM بواسطة الشعاع البروتوني.

الطرق هي نفسها من حيث المبدأ، ولكنها مختلفة من ناحية تقبلها من قبل المريض ودقة توجيه الشعاع. عند استخدام الجاما نايف، يمكنك إزالة الـ AVM بنجاح كما هو الحال مع الطرق الأخرى. لكن الساير نايف جيد لأنه لا يحتاج إلى إطار مجسم ليتم تثبيته على جمجمة المريض. يعد العلاج بالبروتونات أفضل لأنه يوفر إرشادات أكثر دقة، مما يلغي التأثير على أنسجة الدماغ السليمة المحيطة. في الوقت نفسه، فإن تكلفة العلاج بالبروتونات أعلى بعدة مرات، ويتم استخدامه فقط في البلدان المتقدمة.



العلاج في الخارج

لا يمكن أن يكون علاج تشوه الشرايين الوعائية آمناً وناجحاً بنفس القدر في كل دولة. ولكن إذا كان الطب ضعيف التطور في بلدك فيمكنك دائماً الذهاب إلى ألمانيا أو أي دولة أخرى جيدة التطور للحصول على المساعدة الطبية. الأسعار مرتفعة هنا، لكن المستشفيات الألمانية تقدم مزايا كبيرة لعلاج الـ AVM. وهي:

  • إمكانية علاج المرض عن طريق الوقاية من احتمال النزيف في الدماغ باستخدام الأساليب الحديثة؛
  • الحد الأدنى من المخاطر الصحية بسبب التشخيص الدقيق للغاية واختيار طريقة العلاج الأمثل؛
  • استخدام الإجراءات الجراحية طفيفة التوغل لسد الأوعية، بدون نقب الجمجمة؛
  • استخدام طرق الجراحة الإشعاعية لإزالة التشوهات دون تدخل جراحي.

إذا كنت ترغب في استخدام مساعدة الأطباء الألمان، فاتصل بـ Booking Health. سنساعد في ترتيب العلاج في الخارج. سيقوم موظفونا باختيار أفضل مستشفى لك، وإقامة اتصال مع الإدارة والطبيب، وتوفير مراقبة برنامج العلاج والتشخيص في جميع مراحله. سوف نتفق على عدم وجود رسوم إضافية للمرضى الأجانب، لذلك ستوفر ما يصل إلى 50٪ من التكلفة. سوف تزودك خدمة Booking Health بخدمات عالية الجودة: ترجمة الوثائق وإصدار التأشيرة وحجز تذاكر الطيران والفندق والنقل من المطار.



شاهد هذه المقالات :

الوسوم

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق