الطب والصحة

علاج السعال بأفضل الأعشاب الطبيعية

علاج السعال بسرعة أمر في غاية الأهمية للكثير منا، وهناك العديد من الطرق للعلاج منها الطرق الطبية باستخدام الأدوية الطبية المتوفرة بالصيدليات والمستشفيات، ومنها باستخدام أعشاب طبيعية لعلاج السعال بشكل طبيعي وفي المنزل .

وتوجد الكثير من الأعشاب لعلاج السعال بشكل طبيعي، ولكن يجب عدم استعمالها عند تناول بعض الأدوية التي يمكن أن تتفاعل معها وتؤدي إلى بعض الآثار الجانبية على الصحة، كما أنه إذا استمر السعال لأكثر من عدة أسابيع ينصح باستشارة الطبيب، ويمكنك عزيزنا القارئ متابعتنا في هذا المقال عبر مجلة فسفس الإلكترونية الذي سوف نتحدث فيه عن أهم الأعشاب لعلاج السعال.

أفضل طرق علاج السعال بالمنزل
علاج السعال بطريقة صحيحة

علاج السعال بأهم الأعشاب الطبيعية

يمكن علاج السعال بسهولة بإستخدام بعض هذه الوصفات والطرق التالية، والتي نلخصها في سطور قليلة :

 خليط العسل بالماء الدافئ

اثبتت الدراسات أنه أعشاب لعلاج السعال وتُشعر المريض بالراحة، وذلك بخلط ملعقة صغيرة منه مع كمية من المياه الدافئة، وتناول هذا الخليط مرتين كل يوم، ولكن يحذر اعطاء العسل للأطفال أقل من سن عام.

الزنجبيل

يقلل من حالات الربو والسعال لأنه يحمل بداخله خصائص مقاومة للالتهابات، كما يوسع الشعب الهوائية، لذا يعتبر من أفضل الأعشاب لعلاج السعال، ويمكنك استخدامه وذلك من خلال اضافة مقدار قليل منه إلى كوب من الماء الساخن وتقليبه لعدة دقائق ثم شربه، كما يمكن تحليته بالعسل لتحسين مذاقه، ولكن يحذر الإكثار من الزنجبيل حتى لا يسبب حرقة بالمعدة.

 الزعتر

هو من أكثر الأعشاب لعلاج السعال والتهاب القنوات الهوائية، كما تعمل مضادات الأكسدة الموجودة به على تقليل الالتهاب الناتج عن السعال، وذلك من خلال اضافة ملعقتين صغيرتين منه إلى كوب من المياه الساخنة وتركه لمدة عشرة دقائق ثم شربه.

الليمون الطازج

يعتبر الليمون من أفضل الأعشاب لعلاج السعال والفعالة في التخلص من البلغم لأن به نسبة عالية في فيتامين (ج) لذا يمكن وضع شرائح من الليمون في المياه المغلية وتناوله كالشاي وإضافة مقدار من العسل لتحلية طعمه.

عرق السوس

يتميز بطعمه الطبي في علاج السعال وتهدئة التهاب الحلق الملتهبة لذا يمكنك خلط شريحة واحدة منه مع ربع كوب من الماء المغلي لمدة 24 ساعة.

الينسون

مشروب طبيعي يهدئ السعال ويزيل البلغم، وذلك بإضافة ملعقة من الينسون فى كوب مغلي ثم إزالة بذوره وتناوله، كما يمكن اضافة له قليل من العسل لزيادة مفعوله العلاجي وتحليته.

أسباب حدوث السعال

هناك عدة أسباب قد تؤدي لحدوث السعال للشخص، ومن اهمها:

  • التهاب الشعب الهوائية وضيق في التنفس .
  • عدوى الجهاز التنفسي على المدى الطويل .
  • يسبب التدخين الانسداد الرئوي المزمن.
  • التهاب الأنف أو التهاب الجيوب الأنفية.
  • نتيجة للإصابة بمرض الربو والتهاب الجهاز التنفسي العلوي، ويصبح حادًا عند التعرض للروائح والمواد الكيميائية والتيار البارد.

متى يجب استشارة الطبيب؟

إذا كنت تعاني من أعراض حاد للسعال لمدة أسبوع، يجب عليك استشارة الطبيب ومن تلك الأعراض:

  • استمرار السعال لأكثر من ثلاثة أسابيع.
  • أصبح السعال حاد ومزمن.
  • يصاحب السعال دم و ألم في الصدر وضيق في التنفس.
  • فقدان الوزن بسبب غير مبرر.
  • تغيير ملحوظ في درجة صوتك.
  • اصابة الرقبة بالتورم.
  • حدوث كتل أو تورمات في رقبتك.

وفي تلك الحالة سوف يقوم الطبيب بعمل أشعة سينية للصدر X Ray، وأخذ عينة من البلغم لتشخيص الحالة.

تشخيص السعال

إذا شخص الطبيب على انه ناتج عن نزلات البرد أو الأنفلونزا، فيجب عليك تناول سوائل كثيرة وأعشاب لعلاج السعال، أما إذا كان ناتج عن عدوى فيروسية مستمرة لأسبوعين فأكثر فهذا ييتطلب عناية طبية وفحص عينة من البلغم في المعمل لتحليلها لتشخيص سبب العدوى.

وقد يحتاج المريض للتنفس من خلال أنبوب يتم توصيله بجهاز التنفس؛ وإذا تم تشخيص الحالة على أنها ربو يتم اعطاء المريض أدوية الربو.

تنبيه هام : لا يجب عليك الإعتماد علي الإنترنت في تشخيص حالتك، حتي وإن كنت نفس الأعراض المرضية، ولذلك ننصحك بالذهاب للطبيب دائماً لتشخيص الحالة المرضية بشكل مثالي، وإعطاء الدواء المناسب للحالة .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق