الطب والصحة

أسباب فقدان الوزن ونصائح هامة للوقاية من الضعف البندني


فقدان الوزن وخاصة أكثر من 5% من وزنك دون الرغبة في ذلك، يمكن أن يكون حالة تستدعي القلق لذا يجب معرفة أسباب ذلك، فقد يكون علامة على وجود مرض معين، وها هو مقالنا الذي نستعرض فيه أهم أسباب فقدان الوزن عبر مجلة فسفس الإلكترونية في شكلها الجديد.

نتطرق في مقالنا هذا الحديث عن أهم أسباب فقدان الوزن سواء كان دليل علي مرض معين أو لا، مع بعض النصائح الهامة للتغلب علي هذا الامر، تابعنا :

أسباب فقدان الوزن السريع

فقدان الوزن السريع له العديد من الأسباب التي نتطرق إليها الآن مثل :

زيادة نشاط الغدة الدرقية

يحدث ذلك نتيجة لإفراز الغدة الدرقية نسبة كبيرة من الهرمونات التي تتحكم في وظائف الجسم ومنها التمثيل الغذائي، مما يؤدي إلى حرق السعرات الحرارية بشكل سريع حتى لو كنت تمتلك شهية جيدة للطعام يمكن أن تكون النتيجة فقدان الوزن بدون مبرر، وتظهر بعض الأعرض مثل سرعة وعدم انتظام ضربات القلب والشعور بالقلق والشعور بالحرارة وارتعاش اليد وصعوبة في النوم.



مرض السكري

يؤدي مرض السكري إلى فقدان الوزن غير المرغوب فيه، حيث يهاجم الجهاز  المناعي خلايا البنكرياس الذي ينتج الأنسولين، لا يستطيع جسمك استخدام الجلوكوز اللازم لإمداده بالطاقة، تتخلص الكلى من الجلوكوز المتبقي عن طريق البول، ويمكن أن يشعر المريض بكثرة التبول والإعياء وصعوبة الرؤية والعطش والجوع الشديد، ويتطلب علاجه تغيير النظام الغذائي ليكون مناسب ومراقبة سكر الدم وممارسة الرياضة.

مرض التهاب الروماتويد

يعتبر هو أحد أمراض المناعة التي تساعد الجهاز المناعي على مقاومة بطانة المفاصل، مما يؤدي إلى اصابتها بالالتهاب والتورم وبالتالي فقدان الوزن، لذا يجب عليك التحرك سريعاً حتى لا تصاب المفاصل بالصلابة واستشارة الطبيب لاعطائك الأدوية المضادة للروماتيزم.

مرض السل

هو مرض معدي يؤثر على الرئتين ويسبب فقدان الوزن غير المبرر نتيجة لنشاط بكتيريا مسببة له وتعتبر قلة الشهية من أهم أعراض هذا المرض، بالإضافة إلى السعال المستمر حتى 3 أسابيع أو أكثر وقشعريرة وحمى وألم في الصدر والعرق ليلا

قصور القلب

قصور القلب هو سبب أخر لفقدان الوزن، حيث لا يستطيع القلب ضخ الدم بالقوة الكافية، مما يؤدي إلى الغثيان في الصباح صعوبة التنفس و السعال المستمر مع تسريع عملية التمثيل الغذائي، مما ينتج عنه فقدان الوزن غير المبرر.



مرض الالتهاب الرئوي المزمن

يؤدي إلى انتفاخ الرئة و التهاب القصبة الهوائية، مما يجعل هناك صعوبة في التنفس يسبب صعوبة مرور الهواء إلى رئتيك والسعال المستمر وضيق في التنفس والصفير وتورم الساقين، وتؤدي تلك الأعراض إلى حرق الكثير من السعرات الحرارية وبالتالي فقدان الوزن.

نصائح هامة للوقاية من فقدان الوزن والضعف البندني

  • استرح بعد ممارسة التمارين الرياضية لمدة دقيقة أو اثنتين حتى لا تفقد وزنك نتيجة لبذل جهد كبير.
  • احصل على 7 ساعات على الأقل من النوم يوميا، للمساعدة على بناء العضلات أثناء النوم.
  • تحتاج إلى تناول كمية كبيرة من السعرات الحرارية الجيدة حتى تقي نفسك من فقدان الوزن.
  • تناول كم مناسب من البروتين لبناء لعضلاتك مثل الدجاج والسمك واللبن واللحوم والمكسرات والبيض.
  • لا تأكل الأطعمة السريعة مثل الكعك ورقائق الخبز، لأنها تعتبر من الأطعمة التي تعمل على زيادة الوزن، إلا أنها مفتقرة للفيتامينات والعناصر الغذائية وتسبب ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.
  • اهتم بتناول وجبة الإفطار، فهي تمنحك نسبة جيدة من السعرات الحرارية فقط لتبدأ يومك بشكل صحي، كما أنه يضمن لك الاحتفاظ بكمية مناسبة من الدهون، وبالتالي الوقاية من إنتقاص الوزن.
  • لا تشرب الماء قبل نصف ساعة من تناول الطعام، لأنه قد يجعلك تشعر بالشبع.
  • إذا كان الأمر يستدعي الذهاب إلى الطبيب فلا تتردد .

من الطبيعي أن يحدث اضطراب في وزن جسمك، فإذا كنت تفقد وزنك دون تغيير عاداتك في الطعام، أو إذا لاحظت بعض الأعراض المذكورة سابقا، فقم بالذهاب إلى الطبيب.



شاهد هذه المقالات :

الوسوم


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق