الطب والصحة

علاج قطع الرباط الصليبي الجراحي والغير جراحي

علاج قطع الرباط الصليبي والذي بدوره ينتج من تعرض الفرد للاشخاص المُمارسين للرياضة بشكل مُستمر مثل لاعبي كرة السلة وكرة القدم.

في الحالات التي يتعرض فيها الرباط الصليبي للتمزق فيجب تدخل جراحي عاجل عند الطبيب المُختص من اجل عودة الركبة إلي حالتها الطبيعية التي كانت عليها قبل الإصابة.

علاج اصابة الرباط الصليبي

علاج اصابة الرباط الصليبي خصوصاً حالات تمزق الرباط الصليبي الامامي للركبة سوف يختلف بدوره من شخص لاخر اعتماداً علي احتياجات الفرد المُصاب.

فعلي سبيل المثال حتي يتضح للقارئ ما اقصده اكثر هو ان الرياضي الذي يُمارس الرياضة التي تتطلب إجراء تمارين بدنية عنيفة وتحتاج إلي ان يكون جسمه بدوره خفيف الحركة لا شئ يُعيقه ويقف في طريقه.

فمثل هذا الشخص يحتاج وبدوره إلي إجراء جراحة فورية وذلك بهدف العودة إلي ممارسة رياضته والتي تُعتبر عمله ومصدر رزقه بشكل طبيعي.

شاهد هذا : حساسية الأنف وطرق علاجها

اما الاشخاص كبار السن قليلاً فهم لا يحتاجون إلي إجراء جراحة عاجلة فهم قادرون علي العودة إلي ممارسة حياتهم الطبيعية الهادئة ولكن هذا سياخذ وبدوره وقت اكبر مُقارنة بالوقت الذي سيستغرقه الرياضي المُصاب بنفس الإصابة واجري جراحة في ركبته المُصابة بتمزق الرباط الصليبي.

العلاج الغير جراحي لقطع الرباط الصليبي

من الؤسف فإن الرباط الصليبي لا يلتئم من تلقاء نفسه عند إصابته بقطع فهذا النوع من العلاج يكون فعالاً من اجل الاشخاص المُصابين كبار السن او الذين نشاطهم الرياضي والبدني اقل مُقارنة بغيرهم، فإذا كانت ركبة المريض مُستقرة إلي حد كبير فإن قد يلجا إلي إجراء جراحة ويكتفي بالعلاج الغير جراحي.

دعامة: هي اول خطوات العلاج الغير جراحي فالدكتور يقترحها من اجل حماية الركبة من اي ضرر قد يسبب زيادة الالم والإصابة وعدم إستقرارها.

كما قد يقترح الطبيب ايضاً ان يمشي المريض علي عُكازات من اجل تجنب وضع اي وزن زائد علي الركبة المُصابة.

العلاج الطبيعي: عندما يبدء الالتهاب الحادث في الركبة في ان يقل تدريجياً، يبدء البرنامج التاهيلي عند دكتور العلاج الطبيعي.. حيث يقوم بدوره بإجراء عدة تمارين رياضية لإستعادة الركبة بكل مكوناتها وظيفتها الكاملة وتقوية عضلات الركبة للعمل علي دعمها وحمايتها من اي ضرر مُستقبلي.

العلاج الجراحي لقطع الرباط الصليبي

يتم اعادة بناء الرباط المُصاب بالقطع.. فاغلب التمزقات لا يُمكن تخييطها وضمها علي بعضم البعض، وذلك من اجل اجراء عملية جراحية وارجاع الركبة إلي طبيعتها عن طريق اعادة بناء الروابط المقطوعة.

حيث سيقوم الجراح بإستبدال الرباط الصليبي المقطوع بنسيج اخر يقوم هو بزرعه ويعمل هذا النسيج كمحفز للرباط الجديد لكي ينمو.

ويتم الحصول علي مثل هذا النسيج من عدة مصادر اهمها وتر الصابونة او وتر العضلة الرباعية او وتر العضلة الواقعة في الجزء الخلفي من الفخذة ايضاً يُمكن إستخدامه.

كل نسيج من الانسجة السابقة يمتلك عدة فوائد واضرار ايضاً يجب وضعها في الحسبان.. لذلك يجب الرجوع إلي طبيب العظام ومناقشته في هذا الموضوع واختيار الافضل والانسب والانفع لك.

عملية اعادة بناء النسيج تستغرق بعض الوقت ولا تكون سريعة فإعادة بناء النسيج يستغرق مدة لا تقل عن ستة اشهر قبل ان يستطيع الشخص الرياضي العودة إلي ممارسة الرياضة كما ذي قبل.

يتم اجراء العملية الجراحية في الرباط الصليبي الامامي بإستخدام منظار المفاصل الذي يقوم بدوره بإجراء مجموعة من الشقوق في منطقة الركبة او عن طريق الشق والجراحة باليد ولكن الجراحة بالمنظار تتفوق وذلك لقلة اثارها الجانبية ولانها تُسبب في الام اقل شدة من الام الجراحة اليدوية ويقضي بعدها المريض وقت اقل في المشفي وياخذ وقت اسرع واقل للشفاء.

اعادة التاهيل بعد الإصابة

سواء أ قام الشخص بعملية جراحية او لجأ إلي العلاج الغير جراحي…. فإن العلاج التاهيلي هو احد اهم الخطوات العلاجية وذلك من اجل رجوع الشخص لممارسة حياته اليومية بصورة طبيعية بدون اي قيود.

فدكتور العلاج الطبيعي سيساعد الفرد بدوره علي استعادة قوة العضلات المحيطة  بالركبة واستعادة الركبة قدرتها علي الحركة.

إذا قام الشخص بإجراء جراحة فسيركز دكتور العلاج الطبيعي علي العمل علي عودة الحركة لمفصل الركبة وعودتها للعضلات المحيطة بالمفصل.

ثم يقوم بعمل برنامج علاجي جديد يكون عبارة عن برنامج تقوية وذلك من اجل حماية النسيج الجديد من القطع، ثم يتم البرنامج تدريجياً علي تمرينات ضغط علي النسيج الجديد الذي تم تركيبه ثم الخطوة الاخيرة من البرنامج العلاجي تهدف إلي عودة الشخص الرياضي إلي ممارسة رياضته بشكل طبيعي كما ذي قبل.

الوسوم

صديقي.. إذا أعجبك الموضوع رجاءً قم بإضافة رد لتشجيعنا علي إضافة المزيد ..

إغلاق