الطب والصحة

تبييض الأسنان .. أحدث فروع طب الأسنان التجميلي

تبييض الأسنان يمكن أن يكون وسيلة فعالة جدا لتفتيح واستعادة اللون الطبيعي للأسنان، وذلك بالطبع دون إزالة أية طبقات من سطح هذه الأسنان. ومن الجدير بالذكر أنه لا يمكن أن يتم تغيير اللون الموجود بشكل كامل، ولكن تبييض الأسنان يعمل على إعادة الأسنان إلى لونها الأبيض المضيء بأكبر نسبة ممكنة.

لماذا أحتاج إلى تبييض أسناني؟

هناك عدد من الأسباب التي قد تجعل أسنانك في حاجة إلى تبييض، فمثلما أن كل شخص مختلف عن الآخر في نوعية الشعر ولون البشرة وما إلى ذلك، أيضًا تختلف الأسنان كليًا من شخص إلى آخر. عدد قليل جدا من الناس لديهم أسنان بيضاء باهرة، كما أن أسناننا يمكن أيضا أن تصبح أكثر تشوه كلما تقدمنا في السن.

يمكن أيضا أن تكون أسنانك ملطخة السطح بسبب المواد الغذائية الكثيفة والمشروبات الصابغة مثل الشاي والقهوة والكحوليات، بالإضافة إلى أن التدخين يجعل مظهر الأسنان بالغ السوء. طبقات الجير المترسبة يمكن أن تؤثر أيضا على لون أسنانك. كما قد يكون لدى بعض الناس تلطيخ تحت السطح الخارجي للأسنان، والذي يمكن أن يكون ناجمًا عن بعض المضادات الحيوية أو عن طريق الشقوق الصغيرة في الأسنان التي تكون البقع.

ماذا يتضمن تبييض الأسنان؟

التبييض العلاجي هي الطريقة الأكثر شيوعا لتبييض الأسنان. سوف يكون فريق طب الأسنان الخاص بك قادرا على أن يخبرك إذا كنت في حالة مناسبة للعلاج أم لا، وسوف يتم الإشراف الدقيق على العملية بأكملها لمعرفة إذا كنت تعاني من أية أعراض أخرى. أولا سوف يضع طبيب الأسنان درعا مطاطيا أو هلام على اللثة لحمايتها، ثم يقوم بتطبيق منتج التبييض على أسنانك، وذلك باستخدام آداة مصنوعة خصيصا لتناسب فمك مثل واقي الفم.

“العنصر النشط” في المنتج هو عادة بيروكسيد الهيدروجين أو بيروكسيد الكرباميد، كما يتم تقسيم العنصر النشط على مراحل، وذلك لكي ينتشر الأكسجين في طبقة المينا على الأسنان ويجعل لون الأسنان أكثر طبيعية.

ما هي المدة التي يستغرقها تبييض الأسنان؟

يمكن أن يتم العلاج الكلي عادة في غضون ثلاثة إلى أربعة أسابيع. أولا، سوف تحتاج إلى زيارتين أو ثلاث لطبيب الأسنان. سيحتاج طبيب الأسنان الخاص بك إلى الكشف على الفم بالكامل، وسوف تأخذ الانطباعات الأساسية لهذا الكشف في الموعد الأول. عندما يبدأ طبيب الأسنان الخاص بك خطوات العلاج سوف تحتاج إلى مواصلة العلاج في المنزل، وهذا يعني مراعاة استعمال المنتج الخاص بالتبييض بانتظام على مدى أسبوعين إلى أربعة أسابيع، ويكون ذلك لمدة تتراوح من 30 دقيقة إلى ساعة واحدة بشكل متصل.

مع العلم بأنه يوجد الآن بعض المنتجات الجديدة التي يمكن تطبيقها لمدة تصل إلى ثماني ساعات متصلة، وهذا يعني أنك يمكن أن تحصل على نتيجة مرضية في أقل من أسبوع واحد.

ما هي الخيارات الأخرى لعلاج تبييض الأسنان؟

هناك الآن تبييض الاسنان باستعمال الليزر في تركيا “تبييض الباور”، وخلال هذا الإجراء يتم وضع سد المطاط على أسنانك لحماية اللثة، ويتم طلاء منتج التبييض على أسنانك، ثم يسلط الضوء أو الليزر على الأسنان لتنشيط المادة الكيميائية. الليزر يسرع في تنشيط رد فعل منتج التبييض وبالتالي فإن تغيير اللون يمكن أن يتحقق بسرعة أكبر. ويقال أن تبييض الليزر يجعل الأسنان تصل إلى خمسة أو ستة درجات من تفتيح اللون.

كم من الوقت يأخذ تبييض الأسنان بواسطة الليزر؟

سوف یحتاج طبیب الأسنان إلی تقییم أسنانك بشكل كامل، وذلك للتأکد من أنك في حالة صحية مناسبة للعلاج. وبمجرد الاتفاق على التبييض بواسطة الليزر، فإن هذا الإجراء يستغرق عادة حوالي ساعة واحدة.

كم تكون تكلفة تبييض الأسنان؟

بالطبع سوف تختلف الرسوم والتكلفة من طبيب أسنان إلى آخر بحسب الممارسة الطبية، كذلك تختلف التكلفة الإجمالية من منطقة إلى أخرى. الليزر أو تبييض الطاقة سيكون أكثر تكلفة من التبييض العلاجي. ويوصي خبراء الأسنان بالحصول على تقدير مكتوب للتكلفة قبل البدء في أي علاج.

كم من الوقت سوف تبقى أسناني أكثر بياضا؟

يعتقد أن آثار التبييض تستمر لمدة تصل إلى ثلاث سنوات، ومع ذلك فإن هذا يختلف من شخص لآخر. تأثير تبييض الأسنان يصبح أقل في الاستمرارية طالما كنت تدخن، أيضًا إذا كنت تواظب على أكل أو شرب المنتجات التي تشكل خطرًا على أسنانك. اسأل طبيب الأسنان عن رأيه قبل بدء العلاج.

ما هي الأعراض الجانبية لعلاج تبييض الأسنان؟

قد يجد بعض الناس أن أسنانهم تصبح حساسة للبرد أثناء أو بعد العلاج. البعض الآخر قد يشعر بعدم الراحة في اللثة، ومن الممكن أن يصاب بالتهاب الحلق أو بقع بيضاء على خط اللثة. هذه الأعراض عادة ما تكون مؤقتة ويجب أن تختفي في غضون بضعة أيام من الانتهاء من العلاج. إذا استمر أي من هذه الآثار الجانبية عليك الذهاب إلى طبيب الأسنان.

ماذا عن منتجات تبييض الأسنان في المنزل؟

هناك العديد من مجموعات تبييض المنزل المتاحة، بما في ذلك الطلاء والمبيضات والشرائط. مدى فعالية هذه المنتجات تعتمد على كمية المواد الكيمائية الضارة وغير الضارة الموجودة بها. وتختلف اللوائح المتعلقة ببيعها من بلد إلى آخر وبعض المنتجات الموجودة في السوق غير فعالة. اطلب دائما من طبيب الأسنان تقديم المشورة قبل محاولة تبييض أسنانك في المنزل.

ماذا عن تبييض الأسنان بواسطة معاجين الأسنان؟

هناك العديد من معاجين الأسنان المخصصة للتبييض في السوق، وعلى الرغم من أنها لا تؤثر على اللون الطبيعي لأسنانك، فإنها قد تكون غير فعالة في إزالة تلطيخ الأسنان الداخلي. لذلك، فإنها قد تحسن المظهر العام للأسنان ولكنها لا تأتي بنفس نتائج تبييض الأسنان العلاجي.

الوسوم

صديقي.. إذا أعجبك الموضوع رجاءً قم بإضافة رد لتشجيعنا علي إضافة المزيد ..

إغلاق