الوجبات الغذائية عالية الأملاح تؤثر سلبا على أجهزة الجسم

كشفت أحدث الأبحاث الطبية أن الإكثار من تناول الوجبات الخفيف المالحة في النظام الغذائي الخاص قد لا تزيد ضغط الدم بل تؤثر سلبا على كفاءة أجهزة جسمك.

وشدد الباحثون على أنه حتى في عدم وجود زيادة في معدل ضغط الدم، إلا أن الصوديوم الغذائى الزائد يمكن أن يؤثر سلبا على الأعضاء المستهدفة، بما في ذلك الأوعية الدموية والقلب، الكلى، المخ .

وقال أحد معدي الدراسة «ويليام فاركوهار» إن استجابات ضغط الدم إلى تغيرات في مستوى الصوديوم الغذائى تختلف على نطاق واسع، مما يؤدى إلى ضرورة مراعاة معدلات استهلاكه.

ومع ذلك يشير البحث الجديد إلى أدلة من آثار سلبية على الأعضاء المستهدفة والأنسجة في جسم الإنسان، وحتى بالنسبة للأشخاص الذين يقاومون الملح .

وتشمل الآثار المحتملة على الشرايين ووظيفة البطانة، وهى البطانة الداخلية للأوعية الدموية، حيث تتوسط هذة البطانة عدد من العمليات بما في ذلك تجلط الدم، الصفائح الدموية إلتصاق وظيفة المناعة، حيث لوحظ أن إرتفاع معدل الصوديوم الغذائى يعمل على إرتفاع تصلب الشرايين.

وأشار المؤلف المشارك في البحث «ديفيد إدوادز» أن الصوديوم الغذائى المرتفع يمكن أن يؤدى إلى تضخم البطين الأيسر، أو توسيع الأنسجة العضلية التي تشكل جدار غرفة الضخ الرئيسية في القلب، كما يؤثر الصوديوم على الجهاز العصبى الودى، والخلايا العصبية فضلا عن العضلات والهيكل العظمى .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى