الطب والصحةغير مصنف

أهم 7 نصائح للإعتناء بالحامل في الشهر الأول

أهم 7 نصائح للإعتناء بالحامل في الشهر الأول في فترة الحمل، تصبح المرأة فى أمس الحاجة إلى الرعاية الصحية بداية من اليوم الأول. إليك ما يجب أن تفعله الحامل خلال الشهر الأول.

تقول الدكتورة رحاب عبد الله، أخصائية النساء والتوليد وعلاج العقم، يتكون الجنين بداية من الأسبوع الثالث من الشهر الأول من الحمل، ليكون التخصيب خلال الأيام الأولى.

ويمكن التأكد من حدوث الحمل فى نهاية الشهر الأول من خلال إجراء اختبار الحمل المنزلى، لكن فى كثير من الأحوال قد تكون النتيجة خاطئة، لذلك ينصح بإجراء فحص الدم لكشف عن وجود هرمون الحمل BHCG.

حجم الجنين

خلال الشهر الأول، لا يتخطى حجم الجنين  الـ4 ملى، وتكون هذه الفترة من أكثر الفترات التى تحتاج إلى تغذية والراحة لتثبيت الحمل.

أهم 7 نصائح للإعتناء بالحامل في الشهر الأول 1

حمض الفوليك

يعتبر هذا الحمض من أهم الأحماض التى يحتاجها الجنين لتكوين الجهاز العصبي وتجنب الإصابة بأمراض ومشاكل خلقية، خاصة فى الأسابيع الأولى من الحمل. ويجب عليك الحصول على كمية تتراوح من 300 إلى 400 جم من هذا الحمض يوميا، ويفضل الحصول عليه من المصادر الطبيعية، وهو يتواجد فى الخضروات الورقية والبقوليات واللحوم الحمراء والحبوب.

أهم 7 نصائح للإعتناء بالحامل في الشهر الأول 2

السعرات الحرارية

لن تحتاجي إلى أى سعرات حرارية زائدة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لذلك لا تحاولى تناول المزيد من الطعام، فقط تناولى أطعمة صحية.

التغذية الصحيحة

يجب أن تحرصي على تنوع الأغذية اليومية، على أن يكون لك ثلاثة أنواع مختلفة من الخضروات، وحصتان من الفاكهة. ذلك بجانب تناول منتجات الألبان أو ما يعادل كوبين من اللبن يوميا، بالإضافة إلى البروتين الحيواني والنباتى.

أهم 7 نصائح للإعتناء بالحامل في الشهر الأول 3

الابتعاد عن الأطعمة الضارة

وعلى الأخص تلك المصنوعة من الدهون المشبعة ومنها السمن النباتي، والوجبات السريعة. ويجب الحرص على تناول كميات كبيرة من الماء؛ حوالى 8 أكواب يوميا، موزعة على مدار اليوم.

الابتعاد عن التدخين

يجب الابتعاد عن التدخين الايجابي أو السلبي، وعدم التواجد فى نفس المكان حتى لو كان المدخن فى غرفة أخري، لما له من تأثير ضار على الجنين والأم، واعتباره السبب الرئيسي فى حدوث الإجهاض.

 

أهم 7 نصائح للإعتناء بالحامل في الشهر الأول 4

الرياضة

ممارسة الرياضة الخفيفة كالمشي لها دور كبير في المحافظة على لياقتك البدنية وتقليل شعورك بالإجهاد والضعف العام.

مقالات أعجبت زوارنا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى