تصميم استاد لوسيل من الداخل اكبر استادات كأس العالم قطر 2022

تستضيف دولة قطر هذا العام من بعد طول غياب مباريات كأس العالم وقد ازداد التساؤل مؤخرا عن تصميم استاد لوسيل من الداخل اكبر استادات كأس العالم قطر  2022 ، تابعونا نوافيكم بالتفاصيل.

تصميم استاد لوسيل من الداخل اكبر استادات كأس العالم قطر 2022

استوحي تصميم استاد لوسيل الاستثنائي من تداخل الضوء والظل الذي يميّز الفنار العربي التقليدي أو الفانوس، كما يعكس هيكله وواجهته النقوش بالغة الدقة على أوعية الطعام، والأواني، وغيرها من القطع الفنية التي وجدت في أرجاء الوطن العربي والإسلامي خلال نهوض الحضارة في المنطقة. ومع مرور الوقت، سيتلاشى اللون الذهبي على الواجهة الخارجية ليحاكي ألوان الأواني المعدنية القديمة، محدّثاً بثقافة المنطقة وناطقاً بعراقة تاريخها.

في ١٨ ديسمبر، سيجتمع هنا ٨٠,٠٠٠ مشجع لحضور أضخم حدث كروي على الإطلاق – نهائي كأس العالم FIFA ٢٠٢٢™. بعد ذلك، وتماشياً مع حرص قطر على التنمية المستدامة، سيتحوّل استاد لوسيل إلى وجهة مجتمعية تضم مدارس، ومتاجر، ومقاهٍ، ومرافق رياضية، وعيادات صحية. وبالتالي، سيضم هذا المركز المجتمعي كل ما يحتاجه الناس اليوم وغداً.

أبرز الحقائق عن استاد لوسيل بقطر

أبرز الحقائق عن استاد لوسيل بقطر
أبرز الحقائق عن استاد لوسيل بقطر

تصميم صديق للبيئة

جرى تصميم وتشييد استاد لوسيل مع الأخذ بالاعتبار أهمية التخطيط المستدام والمحافظة على البيئة، وقد حصل الاستاد على شهادة المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة (جي ساس) من فئة خمس نجوم في التصميم والبناء، حيث روعي استخدام معايير البناء المستدامة وتدابير إعادة تدوير المياه، وتضمن التجهيزات الحديثة توفيراً في المياه بنسبة 40% مقارنة بغيره من الاستادات التقليدية، مع استخدام المياه المعاد تدويرها لري النباتات في المنطقة المحيطة بالإستاد، كما جرى تشييد السقف باستخدام مادة خاصة معروفة باسم “بولي تترا لورو إيثيلين”، والتي تحمي الاستاد من الرياح والأتربة، وتسمح في الوقت نفسه بدخول قدر كاف من ضوء الشمس لنمو العشب في أرضية الملعب، مع توفير الظل لتخفيف العبء على تقنية التبريد في الاستاد.

وجهة مجتمعية نابضة بالحياة

عقب إسدال الستار على منافسات مونديال قطر 2022، سيجري تحويل استاد لوسيل والمنطقة المحيطة به إلى وجهة مجتمعية حيوية تضم وحدات سكنية ومتاجر ومطاعم ومقاهٍ وعيادة طبية ومدرسة، كذلك من المقرر تفكيك الجزء العلوي من مقاعد المدرجات والتبرع بها لصالح الدول التي تحتاج إلى بنية تحتية رياضية.

مسرح مثالي لنهائي البطولة

يستضيف استاد لوسيل عشرة مباريات في مونديال قطر 2022، ما يعد أكبر عدد من المباريات مقارنة ببقية استادات البطولة، منها ست مباريات في دور المجموعات، ومباراة واحدة في كل من دور الستة عشر، وربع النهائي، ونصف النهائي، إضافة إلى المباراة النهائية.

القرب من وسائل النقل العام

بإمكان المشجعين حاملي بطاقة هيّا الاستفادة من خدمات النقل المجانية عبر وسائل المواصلات العامة الحديثة في أنحاء قطر من 11 نوفمبر حتى 23 ديسمبر 2022. وسيتمكن المشجعون من الوصول مباشرة إلى استاد لوسيل من خلال مترو الدوحة عبر محطة لوسيل على الخط الأحمر، والتي تقع على مسافة قصيرة من الاستاد، أما سائقي السيارات الخاصة ومرافقيهم فيمكنهم الوصول إلى الاستاد عبر طريق الخور السريع، وتتوفر مواقف السيارات ووسائل النقل بالقرب من الاستاد. وفي المرحلة التي تلي المونديال، سيصبح من الممكن الوصول إلى الاستاد من خلال شبكة الترام الخفيف بمدينة لوسيل.

مصير استاد لوسيل بعد انتهاء مباريات كأس العالم 2022؟

مصير استاد لوسيل بعد انتهاء مباريات كأس العالم 2022؟
مصير استاد لوسيل بعد انتهاء مباريات كأس العالم 2022؟

تسعى الحكومة القطرية إلى تفكيك استاد لوسيل بعد الانتهاء من كأس العالم قطر 2022، ويأتي محل استاد لوسيل بناء المدارس والمساكن والمحلات، والعيادات الطبية والمتاجر، وتحويل العديد من مرافقه لخدمة مدينة لوسيل التي يقام فيها نهائي مباريات كأس العالم قطر 2022 ، وأكدت الحكومة القطرية انها ستبقى محتفظة بالهيكل الخارجي لإستاد لوسيل، ليبقى ذكرى بمونديال قطر 2022، وتذكير الجماهير بما شهده استاد لوسيل في كأس العالم 2022.

تاريخ إنشاء استاد لوسيل

تاريخ إنشاء استاد لوسيل
تاريخ إنشاء استاد لوسيل

بدأت عملية الشراء لتحويل المكان إلى ملعب في عام 2014، وقد بُني الملعب بوصفه مشروعًا مشتركًا بين شركة حمد بن خالد للمقاولات وشركة بناء السكة الحديد الصينية وقد تولت شركة حمد بن خالد تنفيذ مكونات الميكانيكية والكهربائية والسباكة، تولى أمر تصميم الملعب شركتي فوستر آند بارتنرز البريطانية وشركة بابيولوس، صار المعلب جاهزًا في عام 2021، وقد عُممت تقنية حديثة لتبريد ملعب لوسيل باستخدام الطاقة الشمسية ولها بصمة كربون صفرية.

بدأت أعمال البناء في 11 أبريل 2017، وقد كان من المخطط إنهاؤه في عام 2020 حيث كان من المقرر أن يستضيف ثلاث مباريات ودية حتى كأس العالم 2022، ولكن مع تأجيل تاريخ إنهاء الملعب تقرر أن يُقام على الملعب عشر مباريات من مباريات كأس العالم بما فيهن مباراة النهائي، وعدم لعب مباريات ودية عليه. بعد أحداث كأس العالم 2022 من المُتوقع أن يُعاد تخطيط الملعب ليتسع لأربعين ألف مقعد، حيث ستُزال المقاعد الزائدة ويُعاد استخدام تلك المساحة ليصبح بها متاجر ومقاهٍ ومنشآت رياضية وتعليمية وعيادة صحية. حصل استاد لوسيل على تقييم خمس نجوم من نظام تقييم الاستدامة العالمي في 16 أغسطس 2022 مثله مثل باقي الملاعب التي أُنشئت من أجل كأس العالم 2022 لتصميمه ومعماره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى