من هو يحيى الرخاوي ؟

هناك العديد من الشخصيات البارزة التي تمر علينا دون أن نعرفهم جميعا ومع لحظة وفاتهم تنقلب الصفحات رأسا على عقب للبحث عنهم والأن يتصدر تساؤل من هو يحيى الرخاوي ؟ تابعونا نتعرف معا على الإجابة.

من هو يحيى الرخاوي ؟

الدكتور يحيي الرخاوي طبيب نفسى وأديب مصري من مواليد القاهرة 1933 حصل الدكتور يحيي الرخاوي على دكتوراه الطب النفسي في عام 1963 ودبلوم الأمراض النفسية والعصبية عام 1961؛ ونجد أن له العديد من المؤلفات وتصل إلى أكثر من 40 كتاب أشهرها “حكمة المجانين، عندما يتعرى الإنسان، علم النفس تحت المجهر، مبادئ الأمراض النفسية.

وحصل الدكتور يحيي الرخاوي على جائزة الدولة التشجيعية في الآداب عن روايته “المشي على الصراط” عام 1979 وفضَّل التخصص في الطب النفسي وتفوق فيه وهو كبير مستشاري دار المقطم للصحة النفسية، كما عمل مستشارًا للطب الشرعي بعدة محاكم في مصر والسعودية والسودان، وتولى عضوية المجلس الأعلى للثقافة بلجنة التربية وعلم النفس ولجنة الثقافة العلمية.

مؤلفات الدكتور يحيى الرخاوي

مؤلفات الدكتور يحيى الرخاوي
مؤلفات الدكتور يحيى الرخاوي

كان الدكتور الرخاوي رحمه الله له نشاطات وأدوار نشطة على المستوى العلمي والثقافي، كما أنه عضو مؤسس للكلية الملكية للأطباء النفسيين، ورئيس مجلس إدارة جمعية الطب النفسي التطوري والعمل الجماعي، عضو الهيئة العليا للأدوية، كما كان رئيس التحرير المشارك في المجلة المصرية للطب النفسي، كذلك تحرير مجلة “الإنسان والتطور” في عام 1980؛ وأصدر الدكتور يحيى الرخاوي، العديد من المؤلفات، والتي بلغ عددها له أكثر من 40 مؤلفا، أشهرها المؤلفات التالية:

  • حكمة المجانين.
  • عندما يتعرى الإنسان.
  • علم النفس تحت المجهر.
  • مبادئ الأمراض النفسية.
  • كما وأشرف الدكتور يحيى الرخاوي على 34 دراسة علمية للماجستير والدكتوراه، كما أنه عضو مؤسس للكلية الملكية للأطباء النفسيين، وحصل على جائزة الدولة التشجيعية في الآداب عن روايته “المشي على الصراط”، عام 1979، وأجرى العديد من الحوارات الصحفية عن تحليل شخصية بعض رؤساء الجمهورية والشخصيات السياسية.

أهم معلومات عن يحيى الرخاوي

  •  فضَّل التخصص في الطب النفسي وتفوق فيه وهو كبير مستشاري دار المقطم للصحة النفسية
  •  عمل مستشارًا للطب الشرعي بعدة محاكم في مصر والسعودية والسودان
  •  تولى عضوية المجلس الأعلى للثقافة بلجنة التربية وعلم النفس ولجنة الثقافة العلمية
  • عضو مؤسس للكلية الملكية للأطباء النفسيين
  •  حصل على جائزة الدولة التشجيعية في الآداب عن روايته “المشي على الصراط” عام 1979
  •  له حوارات صحفية عدة عن تحليل شخصية بعض رؤساء الجمهورية والشخصيات السياسية

موعد ومكان جنازة يحيى الرخاوي

موعد ومكان جنازة يحيى الرخاوي
موعد ومكان جنازة يحيى الرخاوي

تقام صلاة الجنازة على العالم الجليل الدكتور يحي الرخاوي غدا عقب صلاة الظهر بمسجد بلال بن رباح بالمقطم؛ وكتب الطبيب محمد يحيى الرخاوي، عبر حسابه على فيسبوك: «أبويا اللي شرّفني قوي.. في ذمة الله.. وحده له البقاء وله الدوام.. وبإذنه ستقام صلاة الجنازة غدا عقب صلاة الظهر بمسجد بلال بن رباح بالمقطم ؛ ونعى الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب الأسبق، العالم الجليل الدكتور يحي الرخاوي، عبر منشور على حسابه الرسمية بموقع فيسبوك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى