معلومات عن روبوت ChatGPT

نحن الأن في عصر “الذكاء الاصطناعي الذي لا حدود له” وهذا ما يتجسد بالفعل في روبوت ChatGPT، الذي أثار جدلًا واسعًا في الفترة الأخيرة؛ نظرًا لقدراته المذهلة في إجراء المحادثات والرد على الاستفسارات بطريقة طبيعية لذلك سوف نذكر لكم معلومات عن
معلومات عن روبوت ChatGPT تابعونا.

معلومات عن روبوت ChatGPT

  • يعتمد ChatGPT على GPT-3.5، وهو نموذج لغة يستخدم التعلم العميق لإنتاج نص مشابه لكلام الإنسان. يتميز الروبوت بمقدرته على إنشاء نص مفصل وابتكار القصائد الشعرية، إضافة إلى سمة فريدة أخرى وهي الذاكرة المميزة. يستطيع الروبوت أن يتذكر التعليقات السابقة في المحادثة ويعيد سردها للمستخدم.
  • وقد فتحت شركة أوبن آل، الروبوت للتقييم والاختبار التجريبي مبدئياً، ولكن من المتوقع أن يصل إلى واجهة برمجة التطبيقات في العام المقبل. من خلال الوصول إلى واجهة برمجة التطبيقات، سيتمكن المطورون من إدخال ChatGPT إلى برامجهم الخاصة. ولكن حتى في ظل مرحلة الاختبار التجريبي، فإن قدرات ChatGPT رائعة بالفعل.
  • وتقول صانعة المحتوى على يوتيوب ليف بوري إن قضاء الأطفال لساعات في أداء واجباتهم المدرسية سيكون شيئاً من الماضي، إذ سيقوم ChatGPT بالمهمة نيابة عنهم، وخاصة بعد أن جربت الروبوت وجعلته يكتب مقالاً كاملاً من 4 فقرات، وحل معادلة رياضية معقدة.

محادثة مع روبوت ChatGPT

محادثة مع روبوت ChatGPT
محادثة مع روبوت ChatGPT
  • على مدار العقد الماضي، كانت معظم تجارب روبوتات المحادثة تفشل غالبا، ولم تكن مثيرة للإعجاب إلا إذا اخترت أفضل الردود الخاصة بالروبوت وتخلصت من البقية. وفي السنوات الأخيرة، ظهرت بعض برمجيات الذكاء الاصطناعي التي نجحت في مهام محددة، مثل كتابة المحتوى التسويقي، لكن في الأغلب تقتصر على هذه المهمة فحسب، ولا يمكنها إضافة أي شيء جديد خارج النطاق المحدد لها. لكن روبوت المحادثة “شات جي بي تي” يبدو مختلفا، وربما أذكى وأغرب وأكثر مرونة من الروبوتات السابقة.
  • الهدف من مشروع روبوت “شات جي بي تي” هو محاولة جعل التحدث باستخدام الذكاء الاصطناعي يبدو أكثر سلاسة وطبيعية، تماما مثلما تبدو المحادثات بين البشر. يمكن للمستخدمين طرح أسئلتهم على الروبوت، وسيُجيبهم عن تلك الأسئلة بجمل كاملة، في محاولة لتقليد إيقاع المحادثة الطبيعية مع شخص حقيقي. لكن المنظمة تحذر باستمرار بأن الإجابات ليست دائما صحيحة أو مناسبة.
  • تكمن فلسفة المنظمة في إطلاق هذه النماذج الأولية لعامة المستخدمين، وقبل وضع كل حواجز الحماية، في أملها أن تساعد تعليقات وملاحظات وتقييمات المستخدمين في الوصول إلى المشكلات ومعالجتها بناء على تفاعل الروبوت داخل العالم الحقيقي، وهو ما يبدو أنه يحدث بالفعل. ففي حين أن العديد من لقطات المحادثات مع الروبوت التي انتشرت على تويتر كانت عبارة عن محادثات غريبة ومثيرة، فإن المستخدمين وجدوا كذلك تطبيقات مفيدة لتلك المحادثات، إذ يرى البعض أنه أول روبوت محادثة ممتع بما يكفي للتحدث معه، ومفيد بما يكفي لتطلب منه المعلومات، كما يمكنه أن يشارك في النقاشات الفلسفية ويساعد في الأمور العملية، فمثلا يبدو أن الروبوت يمكنه مساعدة المبرمجين على اكتشاف وإصلاح الأخطاء في الأكواد البرمجية الخاصة بهم، كما طلب منه الكثيرون كتابة كود برمجي بلغات مثل لغة بايثون.

كيف يمكن استخدام روبوت ChatGPT للربح من الأنترنيت؟

هنا سوف نتطرق فيها لأهم الاستخدامات التجارية لتطبيق روبوت ChatGPT، والفرص الرائعة التي يتيحها للعمل على الأنترنت.

  • إدارة الحملات الإعلانية

المرحلة الأهم قبل إطلاق الحملات الإعلانية هو تصميم صفحات الهبوط، لكنها ليست بالمهمة السهلة. إعداد صفحة هبوط احترافية يتطلب التعامل مع كوبي رايتر محترف، والتي تتراوج كلفة الاستعانة بخدماته ما بين 150$ إلى حدود 800$ لكل 1000 كلمة. قد يكلف أكثر في حالة التعامل مع مكتب إعلانات متخصص، لكن التكلفة مبررة ومستحقة بكل تأكيد. وظيفة كوبي رايتر لا تنحصر فقط على وصف المنتج أو الخدمة، بل يجب عليه دراسة السوق لاختيار الكلمات المناسبة والمؤثرة في الجمهور المستهدف. عند صياغة أي إعلان لا يتم اختيار أي كلمة أو مركزها عبثا، بل يتم كتابة الوصف لتحقيق أعلى نسبة تحويل.

تم تزويد بوت ChatGPT بمستشعرات حسية، لذلك يعمل علي إنتاج محتوى شبه بشري وتفاعلي. كل ما عليك هو تقديم محتوى الإعلان، وسيقوم البوت بتوليد نسخة بنفس الأهداف وباستخدام عبارات مغايرة. هذا لا ينفي ضرورة إجراء بعض التعديلات للحصول على نسخة الإعلان المثالية. أيضا يمكنك استخدام بوت ChatGPT لكتابة المحتوى أو صفحات الهبوط بشكل أوتوماتيكي، ثم إعادة بيعها على منصات العمل الحر.

  • العمل في التدوين الإحترافي

حسب تجربتي الشخصية، تتراوح تكلفة بناء مدونة ما بين 200$ إلى 350$، وهذه الميزانية ستغطي تكاليف استضافة الموقع، القالب والإضافات. سبق لفريق الموقع نشر دليل عملي ومفصل حول خطوات إنشاء مدونة ناجحة من الصفر، والذي أنصحك بمطالعته لتعلم أساسيات التدوين الاحترافي. المشكلة التي كانت تواجه أغلب المدونين هي تكاليف التشغيل، والتي تتمثل أساسا في رصد ميزانية شهرية لنشر محتوى عالي الجودة أو القيام بالأمر يدويا. كتابة المقالات ليست مهمة سهلة، لذلك كانت الأغلبية تتجه صوب الاستعانة بخدمات فريلانسرز لكتابة المحتوى. العائق المادي أصبح متجاوزا الآن فتطبيق ChatGPT يساعد على توليد محتوى عالي الجودة وحصري بشكل مجاني، وهو ما سيفتح الباب بصراعيه على أي شخص يرغب بالعمل أونلاين.

تخيل معي أنه يمكنك كتابة مقالة احترافية دون تكبد عناء البحث، الصياغة أو التدقيق اللغوي، فروبوت ChatGPT سيتكلف بالمهمة على أكمل وجه. مثلا في العادة يكلف كتابة تدوينة احترافية ما بين 20 إلى 50 دولارا على حسب خبرة الكاتب ومجال التخصص، كما أن إنجازها يتطلب الانتظار 3 أيام على الأقل. أيضا من المكلف شراء حقوق الصور لدمجها في المقال، كما أن تصميمها وتعديلها يستهلك الكثير من الوقت. روبوت ChatGPT يمكنه كذلك إنتاج صور حصرية ومجانية الحقوق على حسب أوامر المستخدم، ويتم استخدام برمجياته في كل مواقع الرسم بالذكاء الإصطناعي.

هذا الأمر يعني القدرة على إنتاج عدة مقالات احترافية وحصرية لنشرها على المدونة، كما أن روبوتات كوكل ستقف عاجزة عن اكتشاف أي انتحال (Plagiarism) أو تتبع مسارها. استغلال بوت شات جي بي تي بذكاء سيضمن لك نشر مقالات ذات جودة عالية وبمعدل نشر يومي مكثف، وبالتالي الوصول بسرعة إلى آلاف الزوار يوميا.

  • إنشاء قنوات يوتيوب

الكل يعلم أن صناعة المحتوى هي الأهم لبناء مشروع إلكتروني ناجح، لذلك تعد العنصر الأكثر استهلاكا للجهد والمال. أغلب اليوتبرز يركزون فقط على نيتش الألعاب، التدوين المرئي (Vlog) والطبخ، والتي تتطلب الظهور بوجه مكشوف مع تخصيص وقت كبير لمشروع قناة. على الطرف الآخر يوجد عشرات الآلاف من اليوتبرز الصامتين، فأغلبهم يقوم بنشر محتوى يتضمن فقط الصوت، الصور والتعليق الصوتي. لا تستهن بالفكرة على الإطلاق، لأن هذه القنوات تمتلك قاعدة متابعين كبيرة وتستهدف فقط الكلمات المفتاحية المربحة. أيضا تحتل مكانة مميزة عند تصفح فيديوهات مراجعة المنتجات، وهو ما يترجم إلى تحقيقهم مداخيل أفضل مقارنة باليوتبرز العاديين.

ChatGPT يقدم فرصة رائعة لإنشاء قناة يوتيوب مربحة بأقل تكلفة، فالتطبيق يمكن استخدامه لتحرير النص (سكريبت)، ثم استخراج الصوت باستخدام أحد روبوتات التعليق الصوتي. المرحلة الأخيرة هي استخدام فيديوهات مجانية بدون حقوق، أو لما لا الاعتماد مجددا على بوتات الذكاء الاصطناعي لتوليد الصور أو إجراء تعديلات موثرة على الفيديو. امتلاك قناة يوتيوب بفيديوهات حصرية ويتم تحديثها باستمرار، سيجعلك مؤهلا لتحقيق دخل جيد من إعلانات أدسنس. أيضا ازدياد عدد المشتركين وارتفاع حجم التفاعل يمكنك استغلاله لتحقيق أرباح إضافية باستخدام بعض الطرق، والتي تم شرحها بالتفصيل في دليل الربح من اليوتيوب.

استخدام روبوت ChatGPT كبديل سريع لمحرك البحث

استخدام روبوت ChatGPT كبديل سريع لمحرك البحث
استخدام روبوت ChatGPT كبديل سريع لمحرك البحث
  • أدت قدرة روبوت ChatGPT للإجابة عن الأسئلة بسرعة وإيجاز إلى احتمالية استخدامه كبديل لمحركات البحث التقليدية مثل: جوجل، وBing. فعند تجربة استخدام ChatGPT للبحث عن معلومة معينة، فإنه يقدم إجابات مباشرة بطريقة المحادثة بعد أن يجمع المعلومات من آلاف المصادر.
  • وقد أثبت روبوت ChatGPT قدرته على الرد على أكثر من مجرد الاستفسارات القائمة على الحقائق، إذ يمكنه أيضًا تقديم بعض النصائح حول كيفية التعامل مع أمر معين، أو اقتراح أفكار مناسبة لما تبحث عنه.
  • ومع ذلك، فإن الروبوت يعاني من بعض المشاكل في إصداره التجريبي الحالي، مما يعني أنه لن يحل محل جوجل في الفترة الحالية. ومن الأمثلة على ذلك: عدم تحديث مكتبة المصادر الخاصة به في الوقت الحالي، إذ تستند إجابات روبوت ChatGPT إلى المعلومات الصحيحة من عام 2021.
  • أما المشكلة الثانية، فتتمثل في عدم الكشف عن مصدر المعلومات التي يقدمها ChatGPT؛ مما يجعل التحقق من المعلومات التي يقدمها أمرًا صعبًا.
  • وبالرغم من وجود تلك المشاكل، يمكن تصحيحها في الإصدار النهائي الذي تعمل عليه الشركة حاليًا، لذلك أمر استخدامه كبديل لمحركات البحث سيظل أمرًا مشكوكًا فيه حتى نرى الإصدار النهائي منه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى