الطب والصحةمنوعات

فيتامينات مهمة تساعد علي تقوية الجهاز المناعي لجسمك

يعتبر الجهاز المناعي بجسم الإنسان خط الدفاع الأول ضد أي مرض يعترضه، كذلك يعتبر أيضاً خط الدفاع ضد الجراثيم والميكروبات .

تابعنا الآن عبر المقال لتتعرف علي طرق وأطعمة لذيذة لتقوية الجهاز المناعي لجسمك، وينصح أخصائي التغذية في مؤسسة التغذية المثلي في أوروبا الدكتور ” باتريك هولفورد ” بتناول الكثير من الفيتامينات :

أهم الفيتامينات والتي تقوم بتقوية الجهاز المناعي لجسمك :

– فيتامين A:

يساعد على تقوية الجلد والبشرة من الداخل والخارج، ويعمل كخط دفاع أول لمحاربة الجراثيم، لأنه يقوي الأغشية المخاطية، فتمنع هجوم الفيروسات، كما يحتوي فيتامين A على البيكاروتين، وهو مضاد للأكسدة ويوجد في الجزر، وعصير البطيخ، والبطاطا، والمانجو.

– لقاح النحل:

يعد مقوي ومضاد حيوي طبيعي، يزيد قدرة الجسم على الدفاع ضد الفيروسات.

– فيتامين C:

مضاد قوي للفيروسات، ويوجد في “الموالح، والبرتقال، والليمون، والفلفل الأخضر، والبصل، واللبن، والكبد”، كما أن نقص فيتامين C يحدث نزيف اللثة، ونزيف في الأنسجة والمفاصل، ومرض الأسقربوط، وتأخر في التئام الجروح والكسور، ويساعد فيتامين c على إنتاج الكولاجين، والبروتين الذي يحتاجه الإنسان للمحافظة على الأسنان، اللثة، العظام، الغضاريف، العمود الفقري، الأنسجة المحيطة بالمفاصل والجلد والأوعية الدموية.

– فيتامين E:

أهم فيتامين مضاد للأكسدة، ويوجد في المكسرات “اللوز، وبذور عبّاد الشمس، والزيوت النباتية، والحبوب الكاملة، والزيتون، والفاصوليا، والخضروات  الورقية، كما تتوفر كميات هامة أيضاً من هذا الفيتامينِ في أطعمة مثل الأرزّ الأسمر

ومن فوائد فيتامين (E): مكافحة تأثيرات وعلامات التقدم بالسن، ويوجد في مستحضرات العناية بالبشرة، مثل المرطبات أو الكريمات الأخرى، أو حتى عند تناول عن طريق الفم له دورٌ كبيرٌ في محاربة علامات التقدم بالسن، حيث يساعد البشرة في الظهور بشكل أصغر سنا عن طريق تخفيف الخطوط الرفيعة، والتجاعيد على البشرة.

– الثوم:

يحتوي الثوم على الأليسين المضاد للفيروسات، والفطريات، والبكتيريا؛ لأنه غني بالأحماض الأمينية المحتوية على الكبريت، المفيد لجهاز المناعة، وأثبتت الدراسات، أن مستهلكي الثوم أقل عرضة بالإصابة بالسرطان..

-الزنجبيل:

مفيد لاضطرابات المعدة والحنجرة، وينصح دكتور باتريك بوضع 6 شرائح من الزنجبيل في ترمس مع عود قرفة وماء مغلي، وتركه 5 دقائق، وإضافة القليل من الحامض والعسل.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق