مواجهات المنتخبات العربية بتصفيات كأس العالم روسيا 2018

مع إقتراب موعد كأس العالم روسيا 2018، تبدأ المنتخبات بدء الدور الثاني من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم روسيا 2018، وتختلف صعوبة المواجهات بإفريقيا للمنتخبات العربية في التصفيات المؤهلة لكأس العالم روسيا 2018 .
حيث تخوض منتخبات ليبيا والسودان والمغرب مباريات صعبة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم روسيا 2018 لكرة القدم، فيما يخوض منتخبات الجزائر وتونس ومصر مباريات تبدو سهلة نسبياً ومرشحة لبلوغ الأدوار الحاسمة بالتصفيات .

وتلعب منتخبات السودان والمغرب وليبيا مباريات الذهاب على أرضها ما يجعلها أمام ضرورة تحقيق نتيجة إيجابية تؤمن لها خوض مباريات الإياب في راحة كبيرة، في حين تملك منتخبات الجزائر ومصر وتونس فرصة ذهبية على اعتبار أنها تواجه منتخبات متواضعة نسبياً بالإضافة إلى لعبها مباريات الإياب على أرضها ما يمنحها فرصة تدارك الموقف في حال أي نتيجة مخيبة ذهاباً.

وتمني منتخبات السودان وليبيا، الطامحين إلى تواجدهما الأول في النهائيات العالمية، والمغرب الساعي إلى بلوغ العرس العالمي للمرة الأولى منذ عام 1998 (شارك في 1970 و1986 و1994 و1998)، النفس باستغلال عاملي الأرض والجمهور لتحقيق نتيجة إيجابية ترفع من معنويات لاعبيها قبل مواجهات الإياب المقررة الأسبوع المقبل، بيد أن المهمة لن تكون سهلة أمام زامبيا بطلة القارة السمراء عام 2012 وغينيا الاستوائية رابعة النسخة القارية الأخيرة على أرضها مطلع العام الحالي، ورواندا التي حققت نتائج لافتة في الأعوام الأخيرة.

وتلتقي مصر مع تشاد التي تخلصت من عقبة سيراليون، وتونس مع موريتانيا التي حجزت بطاقتها على حساب جنوب السودان بسحقه 4-0 إياباً بعد تعادلهما 1-1 ذهاباً في جوبا، والجزائر مع تنزانيا التي تأهلت على حساب مالاوي.

في المقابل، تبدو حظوظ جزر القمر ضئيلةً جداً إن لم تكن مستحيلة كونها ستلاقي غانا العريقة قاريا.

وتحل كوت ديفوار، الباحثة عن مشاركة رابعة على التوالي بعد 2006 و2010 و2014، مع ترسانة نجومها على ليبيريا لكن في غياب المهاجمين ويلفريد بوني (مانشستر سيتي الإنكليزي) وسالومون كالو (هيرتا برلين الألماني) وتوماس توريه (بوردو الفرنسي) بسبب الاصابة.

وكان لاعب الوسط يايا توريه، أفضل لاعب في القارة، قرر أخذ فترة استراحة في الوقت الراهن.

وعلى غرار كوت ديفوار، تبحث غانا عن تأهل رابع على التوالي بعد 2006 و2010 و2014، عندما تحل على جزر القمر المتواضعة، والاقتداء بالكاميرون، الوحيدة في إفريقيا التي تأهلت 4 مرات متتالية إلى الحدث العالمي بين 1990 و2002.

ووقعت الكاميرون بمواجهة النيجر، وستكون مواجهة جنوب إفريقيا مع أنغولا الوحيدة بين منتخبين تذوقا سابقاً طعم المونديال، كما ستحل نيجيريا ضيفةً ثقيلة على سوازيلاند

وتقام مباريات الدور الثاني بنظام الذهاب والإياب، على أن يتأهل الفائزون إلى الدور الثالث الذي سيتم خلاله تقسيم المنتخبات الـ20 إلى خمس مجموعات تضم كل منها أربعة منتخبات تتواجه بنظام مباريات الذهاب والإياب، والفائز من كل مجموعة يبلغ مونديال كأس العالم روسيا 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى