تكنولوجيا

ما هو البيتكوين؟ وما هي أهم استخداماته في السعودية؟

ما هو البيتكوين؟ هي عملة افتراضية رقمية مثل باقي العملات الأخرى كالدولار الأمريكي أو الكندي أو اليورو، ولكن مع وجود بعض الفوارق الجوهرية بينهم، فمثلاً عملة البيتكوين هي عملة إلكترونية مشفرة بشكل تام، ويتم التداول بها إلكترونياً عبر شبكة الإنترنت فقط من دون القدرة على لمسها باليد.

كما أنه لا توجد هيئة مركزية تقف ورائها مثل البنوك المركزية الخاصة بعملات باقي الدول، وهو ما يميز عملة البيتكوين و يجعلها عملة غير خاضعة لقوانين الدول ولا لنفوذ السياسيين ورجال الأعمال حول العالم.

ولكن في نفس الوقت فهي عملة عادية وقابلة للاستخدام كأي عملة أخرى سواء لشراء البضائع عبر الإنترنت أو لتحويل المبالغ من شخص لآخر ومن بلد إلي اخري.

ما هو البيتكوين الموجود في السعودية؟

البيتكوين المتداول في السعودية هو نفس البيتكوين العالمي بدون أية اختلافات ولكن الاختلاف قد يكون في المحفظة الرقمية التي يتم أيدع العملات الرقمية بها، فليس كل أنواع المحافظ الإلكترونية متوافرة في السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي.

وتعتبر المحفظة الإلكترونية عبارة عن حساب على الأنترنت يتم حفظ العملات الرقمية المشفرة فيه إلي حين استخدامها للدفع مقابل سلعة أو خدمة ما فيتم نقل الرصيد حينها من محفظة المشتري إلي محفظة البائع.

الاستثمار في البيتكوين

يعد البيتكوين استثماراً حديثاً بعض الشيء فالعملة قد ظهرت لأول مرة في العالم في العام 2009 م. ولكن ومنذ ذلك الحين تضاعف سعرها مئات المرات وهو ما اكسبها ثقة المستثمرين في السعودية.

وارتفع سعر البيتكوين الواحدة من اقل من دولار أمريكي واحد عند ظهورها قبل حوالي 10 أعوام إلي ما يقارب الـ 13000 دولار في السنوات القليلة الماضية، ولذلك فإن الكثير من المستثمرين في الخليج العربي قد بدأوا يسألون ما هو البيتكوين وكيف يمكن الربح منه؟

وبدئت منصات تداول البيتكوين بالانتشار في جميع أنحاء العالم، كما ان تعدين البيتكوين في السعودية يعتبر مربح جداً و ذلك بسبب انخفاض أسعار الكهرباء في المملكة مقارنة بأسعار الكهرباء في بقية دول العالم التي تمتلك أنترنت عالي السرعة.

لقراءة المزيد عن عالم العملات الرقمية والاستثمار أضغط هنا


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق