غير مصنفمنوعات

جوجل يحتفل بالذكرى 388 لميلاد الشاعر الفرنسي ” شارل بيرو “

احتفل محرك البحث «جوجل» بالذكرى الـ388 لميلاد الكاتب والشاعر الفرنسي شارل بيرو.

وولد شارل بيرو في باريس 12 يناير 1628، وتوفي في 16 مايو 1703، وكان كاتبًا وشاعرًا فرنسيًا، ووضع الحجر الأساس لنوع حديث في الكتابة الأدبية، وأسماه (حكاية خرافية).
وكان شارل بيرو الأكثر شهرة في عالم القصص، وأنتجت لقصصه أعمال عالمية منها ما كان في الأوبرا والباليه، وألف على إثرها موسيقيون عالميون مثل تشايكوفسكي في مقطوعة الجمال النائم، وكذلك أنتج العالم على قصصه المسرحيات، والمسرحيات الموسيقية، والأفلام، التي تنوعت بين الأداء التمثيلي والرسوم المتحركة.
ودرس الحقوق في مدينة أورليان Orléans ومارس مهنة المحاماة، غير أنه قلما ترافع في قضية.
وكرسّ شارل برو، نفسه زهاء عشرين عامًا، على خدمة جان-باتيست كولبير – وزير مالية الملك لويس الرابع عشر، ما جعله يثق به ويُدْنيه منه، إلى أن وقع بينهما خلاف سنة 1680، فافترقا.
واهتم كثيراً بالموضوعات العلمية كالرياضيات والهندسة والطب وعلم الميكانيكا التي كان الجدل فيها محتدماً آنذاك إلا أن هذا لم يصرفه عن الأدب الذي شغف به ووجد فيه ميداناً خصباً تألقت فيه موهبته.
وأدار مع الشاعر الفرنسي جان شابلان، قسم الدعاية الملكية الذي يعد اللبنة الأساسية في النظام الملكي، مما مكَّنه من تشجيع الأعمال الفنية واجتذاب القصائد التي تمدح الملك، وتوزيع الجوائز على الأدباء والفنانين.

مقالات أعجبت زوارنا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى