هجوم علي أجهزة أبل وجوجل من فريك Freak Attack

تعرض كل من أجهزة أبل وجوجل على ثغره، خطيرة أُطلق عليها اسم “هجوم فريك Freak Attack جعلت الملايين من المستخدمين عرضة للقرصنة أثناء تصفح الإنترنت على أجهزة الشركتين .

وقد كشف هذه الثغرة باحثون على الأنترنت، وناشد الباحثون الشركات لسرعة إصلاح تلك الثغرة الأمنية، مما دفع الشركات للرد على تلك الدعوات بأنه لا يوجد دليل حتى الآن على أن القراصنة استغلوا “فريك” قبل ذلك في التجسس على المستخدمين، حسبما ذكرت صحيفة “إندبندنت” البريطانية.

ووفقا لخبراء في العديد من المؤسسات البحثية الذين أفادت نتائجهم أمس أن العديد من مواقع الويب ذات الشعبية وبعض برامج تصفح الإنترنت تواصل قبولها البرنامج الأضعف، أو يمكن أن تنخدع لاستخدامه.

وقالوا إن ذلك يمكن أن يُسهل على القراصنة كسر التشفير الذي من المفترض أن يمنع عمليات التنصت الرقمية عندما يقوم الزوار بإدخال معلومات حساسة إلى مواقع على شبكة الإنترنت.

وقال الباحثون إن نحو ثلث جميع المواقع المشفرة كانت عرضة للخطر حتى أمس الثلاثاء بما في ذلك المواقع التي تديرها شركات، مثل أمريكان إكسبريس، وجروب أون، وبعض الجهات الحكومية .

وأوضح عالم الحاسوب لدى جامعة ميشيجان، ذاكر دوروميريك أن الثغرة تؤثر على متصفح الويب سفاري التابع لشركة أبل وعلى المتصفح المدمج مع نظام التشغيل أندرويد التابع لشركة جوجل، لكن ليس متصفح جوجل كروم أو متصفحات مايكروسوفت أو فايرفوكس من موزيلا.

وقالت شركتا أبل وجوجل الثلاثاء إنهما أنشأتا برامج لإصلاح “هجوم فريك” FREAK Attack الذي يأتي اسمه اختصارا لعبارة Factoring attack on RSA-EXPORT Keys، وتعني هجوم العوملة على مفاتيح RSA-EXPORT .

وقالت أبل إن الإصلاح سيكون متاحا الأسبوع المقبل، بينما قالت جوجل إنها قدمت تحديثا لصانعي الأجهزة ومشغلي الشبكات اللاسلكية .

ويرى خبراء أن هذه الثغرة تُظهر خطر السياسات الحكومية التي تتطلب إضعاف تقنيات التشفير، حتى ولو كان ذلك للمساعدة في مكافحة الجريمة أو تهديدات الأمن القومي. وحذروا من أن هذه السياسات توفر عن غير قصد طرقا للقراصنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى