أخبارمنوعات

برنامج ” مفيش مشكله ” لمحمد صبحي يحدث ثورة أخلاقية

برنامج جديد للفنان محمد صبحي قد يكون أمل جديد في التغيير و تربية المجتمع والنشأ على القيم والأخلاق التي اندثرت وأبحت ماضي .

“مفيش مشكلة خالص ” برنامج الفنان محمد صبحي الذي يقدمه على شاشة سي بي سي و الذي يتناول في كل حلقة من حلقاته مشكلة تواجه المجتمع ويبدأ في الحديث عنها وعن أضرارها وبدأت أولى حلقات البرنامج بالحديث عن السلوك الاستهلاكي للمجتع والثانية حول التعليم أما الثالثة فهي حلقة الأمس حول صلة الرحم .

ويأتي التناول في شكل ساخر لاذع يضحكنا على ما وصلنا له من مستويات مخيفة من الإستهلاك وسؤ التعليم والتفكك الأسري الذي أصبح خطرا يدق على كافة الأبواب دون رحمة .

وقد طالب الفنان محمد صبحي في الحلقة الثالثة من برنامجه أن يعود كلا من الأب والأم لأداء دوره الطبيعي و مهامه الأساسية فى نطاق الأسرة و تربية الأبناء بشكل سليم .

وقد أكد محمد صبحي أن بناء الإنسان أهم كثيرا من بناء الحجر ، فإن أردت أن تهدم أمة عليك بهدم التعليم و القدوة والأسرة وللأسف هذا ما حدث في مجتمعنا اليوم ، فقد صارت الأم تخجل من وصفها ربة منزل ، واضمحلت قيمة المعلم و صار مسار للإحتقار من الطلبة ، و صار مجتمعنا يطعن في العلماء والمفكرين وبالتالي ينهى مفهوم القدوة فلم يعد هناك مثال يقتضى به فى مجتمعنا .

وأكد صبحي أن بإختفاء الأم الواعية والمعلم المخلص والقدوة فلا يوجد من يربي الأجيال القادمة وتسأل أليس هذا ما يحدث فى مجتمعنا اليوم ؟؟

و أكد أن تاريخ العظماء ممتلئ بدور الأم فعلى سبيل المثال والدة طه حسين و دورها فى تربية مثل هذه القامة الأدبية على الرغم من كونها بسيطة و أيضا والدة الزعيم الراحل سعد زغلول والعديد العديد من الأمثلة حول دور الأم وفاعليتها فى حياة أبنائها .

وخلال الحلقة ناقش الفنان محمد صبحي تكنولوجيا التواصل الإجتماعى وأثرها على تفكك الأسر في مسرحية صغيرة حول أسرة تجلس في نفس البيت و نفس الغرفة لكن كلا منهم في عالم إفتراضى وحيدا .

وقد أضاف صبحي أن دور الأب يتعدى كونه مصدرا للمال فقط بل أنه يجب أن يكون مشرفا على أولاده ويربيهم ويقومهم و أن الأم يجب أن تكون مصدرا للحنان والإحتواء للزوج وللأولاد .

أما عن الحلقة السابقة حول التعليم فقد أبدى صبحى أسفا حول حال التعليم فى مصر وما وصل إليه ، وذكر ترتيب مصر فى المركز الـ139 على 140 دولة فى التعليم ، و قدم أيضا عرض مسرحى قصير حول ولى الأمر الذى يدفع مبالغ مالية للمعلمين بهدف أن يكون أبنه طبيبا و فى النهاية يتحول الابن بالفعل لطبيب ولكنه طبيب فاشل يقتل أمه فى أحد العمليات .

كما ناقش صبحى أزمة القمامة الملقاة فى الشوارع وأزمة الطرق التى لا يوجد بها أى تطويرات أو خدمات مؤكدا أن كل هذا يتداخل ليؤثر سلبا على المجتمع .

وقد تناول أيضا صبحي فى الحلقة الجهل الثقافى و ذلك من خلال توجهه للجمهور لسؤاله حول أشياء بديهية مثل موقع الدول أو ألوان العلم وهكذا وللغريب أن نسبة 1 % من الجمهور فقط هو من عرف الإجابات .

كما تحدث صبحي عن تجارب الدول العربية الشقيقة التى سبقتنا بسنوات ضوئية و ما قدموه فى تجارب التعليم وخاصة التعليم الأساسى للمرحلة الإبتدائية والإعدادية وذلك من خلال إوكال هذه المهمة لأساتذة الجامعة مما شكل فرقا رهيبا فى مستوى التعليم بيننا و بين هذه الدول .


مقالات أعجبت زوارنا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى