غير مصنفمنوعات

كيفيه التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة ؟

ذوي الاحتياجات الخاصة جزء لا يتجزأ من حياتنا منذ قديم الزمن اختلفت وجهات النظر حولهم من زمن إلي آخر، في العصر الروماني عهد الرومانيين إلي التخلص من أي طفل يولد بإعاقة أو عاهة جسميه أو عقليه بدعوي انهم أفراد لا يمكنهم خدمة المجتمع أو الحرب مع الجيش الروماني .

في موضوعنا هذا سوف نستعرض من هم ذوي الاحتياجات الخاصة والطريقة التي يمكن أن نتواصل معهم من خلالها .

 

في البداية من هم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة :

هو الطفل الذي يختلف عن من في عمره من الأطفال من الناحية  الجسمية أو الناحية العقلية أو الناحية اللغوية ويمكن أن تكون تلك الإعاقة متمثلة في التأخر الطفل التعليمي إلي درجة يصبح من الصعب وضعه مع أطفال أصحاء كليا لأنه يستلزم رعاية خاصة.

عندما تلاحظ مثل هذه العلامات علي طفلك فاعلم انك أمام احد أمرين إما الاستسلام لهذا الواقع الأليم وترك طفلك مهمش اجتماعيا أو محاوله مساعدة طفلك علي ملائمة الواقع علي حد قدرته وقدراته ..

ولكن كيف يمكنني مساعدة طفلي المعاق ؟؟ ..

الإجابة من خلال خبراء التربية الخاصة أو أخصائي التخاطب أو حتى الأخصائي النفسي يمكنك أن تجد معهم حلول لكيفية التواصل مع طفلك وكيفيه اكتشاف المواهب الموجودة بداخله ومساعدته علي تنميتها .

كما يمكن لطفلك أن يذهب إلي المدرسة ليتلقى التعليم بالشكل الذي يتلاءم مع قدراته العقلية والجسمانية حيث ظهرت في الآونة الأخيرة نوع من التعليم الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة وهو ما يعرف بالتربية الخاصة فهو نوع من التعليم يندرج تحته العديد من التصنيفات التي تتناسب مع الإعاقة الموجودة  في الطفل أي كان نوعها (عقليه, بصري, سمعية, انفعالية, صعوبات نطق, صعوبات تعلم)

وبذالك يصبح الطفل فرد ذو أهمية وكيان مستقل وليس عبء علي أسرته ومجمعته .

مقالات أعجبت زوارنا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى