أهم معالم القاهرة السياحية والأثرية والثقافية والتراثية

تعتبر القاهرة هي عاصمة مصر ومن أكبر المدن في مصر وأكثر كثافة سكانية وباعتبارها العاصمة فمن الطبيعي أن تضم عدد كبير من المناطق السياحية وبالتالي فهي مصدر جذب السياحة، والتي تلائم جميع المراحل العمرية.

عزيزي القارئ إذا كنت بمفردك أو مع أسرتك أو الأصدقاء أو في صحبة زوجتك وأطفالك وكنت غير مخطط للمكان الذي سوف تقضي في إجازة سياحية فبكل التأكيد أنني أُرجح لك مدينة القاهرة بمعالمها السياحية.

أهم معالم القاهرة السياحية

  • المتحف المصري
  • متحف الفن الإسلامي
  • قصر عابدين
  • الكنيسة المعلقة
  • شارع كابيونز المعز

المتحف المصري

المتحف المصري أبرز معالم القاهرة السياحية
المتحف المصري أبرز معالم القاهرة السياحية

من أهم معالم مدينة القاهرة السياحية في المتحف المصري من أكبر متاحف مصر مساحة وأيضا من حيث المقتنيات حيث يحتوي المتحف على 150 ألف قطع أثرية والتي تضم تاريخ مصر على مدار العصور الفرعوني والروماني واليوناني وينقسم المتحف إلى طابقين على النحو الآتي.

  • الطابق الأول: يحتوي على المقتنيات الصغيرة والخفيفة مثل التماثيل والصور والمخطوطات.
  • الطابق الآخر: وهذا الطابق يضم القطع الأثرية الثقيلة مثل المومياوات والتماثيل الضخمة والتوابيت.

قد يتطلب منك الأمر مرشد سياحي، وذلك إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمتحف القاهرة، حيث يُعرفك المرشد على التماثيل وتاريخها، وكذلك المومياوات والتوابيت، ويدلك على الأماكن التي لا تعرفهم.

  • سعر تذكرة دخول المتحف: المصريين 20 جنيها وغير المصريين 160 جنيها
  • أما في الليل: 30 للمصري، والجنسيات الأخرى 220، ووقت الزيارة المرجح لك: ساعتين

متحف الفن الإسلامي

متحف الفن الإسلامي
متحف الفن الإسلامي

موقع متحف الفن الإسلامي في باب الخلق وهذه منطقة سياحية في القاهرة ويعتبر متحف الفن الإسلامي من أحد أهم المعالم السياحية في القاهرة وكذلك من أكبر المتاحف الإسلامية في العالم وهذا المتحف يجسد لنا حقبة الحكم الإسلامي في مصر في عصر عمرو بن العاص رضي الله عنه.

بالإضافة إلى موقعها المتميز فان تصميم المتحف المعماري والذي يحاكم حقبة الحكم الإسلامي لمصر، وقد حظى السياح بمشاهدة الآلاف من القطع والتحف الفنية والتي يرجع أصلها إلى العصر الإسلامي وقطع أثاث وأواني زجاجية معدنية.

  • أسعار تذكرة الدخول: 10 جنيه للمواطن /100 جنيه لأي جنسية أخرى
  • وقت الزيارة المرجح لك: ساعتين

قصر عابدين

قصر عابدين من أهم الأماكن السياحية في مصر والقاهرة يقع في تاريخ الحكم الملكي الحديث في حكم الخديوي إسماعيل حيث أمر الخديوي إسماعيل ببناء القصر في أواخر القرن التاسع عشر.

قصر عابدين
قصر عابدين

يقع قصر عابدين في وسط القاهرة، وُيظهر من خلال شكلها المعماري تاريخ مصر في الحقب الحديثة من حكم مصر الملكي؛ ويحتوي القصر على مقتنيات الأسرة الملكية الثمينة والأسلحة المستخدم في تلك الحقبة،وبعض المقتنيات التي حصل عليها ملوك مصر- في هذه الحقبة- من رؤساء العالم.

يتمتع القصر أيضا بمناظر خلابة مثل جمال الحدائق وأيضا كثرة المساحات الخضراء التي تحيط بالقصر، وأيضا ممكن أن تمتع ناظريك بطُرقاته الخارجية، والمصممة بطريقة حديثة وملكية.

  • سعر تذكرة دخول القصر: 20 جنيها للمواطن /100 جنيها أي جنسية أخرى
  • الوقت المرجح لزيارة القصر: ساعة ونصف

الكنيسة المعلقة

تعتبر الكنيسة المعلقة أيضا من أشهر معالم السياحة في القاهرة ومصر، وأيضا من أكثرها جاذبًا للسكان المحليين والسياح المهتمين بـالمعالم التاريخية؛ ُتعد الكنيسة المعلقة أيضا من أقدم أنواع الكنائس الموجودة في مصر وتسمى باسم “كنيسة مريم العذراء”.

ليست قصرا فقط على المسيحيين في حاسب بل يأتي إليها السياح من مختلف الديانات والجنسيات وذلك بسبب انبهارهم للبناء المميز والفريد للكنيسة والجدير بالذكر أن الكنيسة قائمة بلا أعمدة كما أنها مقامة على حصن بابليون تحتوي على نقوش ولوحات رائعة، تستعرض أيضا رحلة العائلة المقدسة وقصص من الكتاب المقدس.

الأفضل من هذا كله هو وجود” مسجد عمرو بن العاص رضي الله عنه” بالقرب من” الكنيسة المعلقة” و” المعبد اليهودي ابن عزرا” في مكان واحد ويعرف بمجمع الأديان ويبتعد كل معلم ديني عن الآخر بمسافات قليلة جدا.

شارع كابيونز المعز

شارع كابيونز المعز
شارع كابيونز المعز

يعد هذا الشارع من أفضل المواقع السياحية الموجودة في القاهرة ويرجع تاريخه إلى العهد الفاطمي وأيضا الملوك الشارع قد تم وضعه في قائمة اليونسكو لمواقع التراث وهذا في أواخر السبعينات.

هذا الشارع هو المكان الأثري المفضل لدى الجميع والمميز بقرب فنادق القاهرة؛ مباني هذا الشارع تضم الأبنية الإسلامية الفاطمية والمملوكية والعثمانية، وأغلب مباني هذا الشارع قدم ترميمها للحفاظ عليها.

يوجد بالشارع عدد كبير من المساجد مثل “مسجد الحاكم بأمر الله” و “مسجد المؤيد”و” مسجد السلطان قلاوون ” وجامع الأقمار” يوجد أيضا في هذا الشارع مجموعة من المدارس العريقة مثل “مدرسة الظاهر برقوق” و”المدرسة الكمالية”. ويضم أيضا مجموعة من المباني الأثرية مثل “باب الفتوح” و “باب زويلة”

يربط أيضا بين مجموعة من أحياء القاهرة التراثية والقديمة مثل حي الحسين والظاهر والفسطاط؛ بالتأكيد هذا إلى جانب مجموعة كبيرة من التحف والمشغولات الذهبية والنحاسية ومحلات البيع؛ مما يجعل هذا الشارع فرصة رائعة لأي سائح لشراء الهدايا التي تعبر عن الثقافة الإسلامية التراثية المصرية

أما بالليل فإن شارع المعز ُيعد من أفضل الأماكن في القاهرة للسهر؛ وخاصة في شهر رمضان المبارك، حيث تقام فيه حفلات موسيقية وليالي القرآنية، ويُنشد في أيضا مجموعة من الموسيقى التراثية القديمة وأيضا بعض الجلسات الثقافية التي تنظمها بيوت ثقافية تقع في الشارع ومن أشهرها “بيت السحيمي”.

قلعة علاء الدين الأيوبي

قلعة علاء الدين الأيوبي
قلعة علاء الدين الأيوبي

تُصنف قلعة علاء الدين الأيوبي كواحدة من أكثر الأماكن جذبا لأنظار السياح في القاهرة، حيث يأتي السياح من كل بلاد العالم لزيارتها وذلك لأنها تتمتع بتصميم فني إسلامي مميز بالقباب الفضية الضخمة والمعادن، والتي يعود تاريخها لحقبة وعصر الدولة الأيوبية في مصر بالإضافة إلى أنها تقدم أسوار في غاية الجمال للقاهرة بالكامل حيث إنها مبنية على أعلى جبل المقطم.

مؤسسة القلعة على يد الراحل القائد العظيم صلاح الدين الأيوبي ويرجع تاريخ القلعة إلى القرن الرابع عشر الميلادي؛ أما ليلا فإنها تعد فرصة مميزة للتصوير من الخارج والداخل من إضاءات ملونة خاطفة للأنظار وهذا يعد أيضا سبب جذب السياح لزيارتها

  • سعر تذكرة الدخول إلى القلعة: 20 جنيه للمصري المواطن و100 جنيه لأي جنسية أخرى
  • الوقت المرجع في زيارة القلعة: ساعتين

في ختام المقال نوضح بيننا قد تحدثنا عن أهم المعالم الأثرية والثقافية والتراثية في مصر وفي القاهرة بوجه الخصوص، وبالطبع لم نذكر جميع المعالم ولكن تحدثنا عن أبرز المعالم في القاهرة والتي يأتي إليها السياح من جميع أنحاء العالم ومن مختلف الديانات وفي نهاية مقالنا بعنوان أهم معالم القاهرة السياحية نتمنى من الله أن نكون قد وفقنا في سرد المعلومات، ونرجو من الله أن قد استفدتم من هذا المقال، وجزاكم الله خيرًا.

مقالات أعجبت زوارنا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى