منوعات

معلومات كاملة عن وضع القمار في لبنان

يمكن لسكان دولة لبنان أن يتمتعوا بالمراهنة أون لاين في مواقع كازينو لبنان أون لاين حتى تاريخ حزيران 2013، وذلك بسبب أن وزارة العدل اللبنانية قد قررت أن تطبق القوانين الضرورية وأن توقف كافة مشغلي مواقع كازينو أون لاين الخارجية. وكنتيجة لذلك فقد تم حجب كافة مواقع القمار أون لاين الخارجية ومنع كافة لاعبي البوكر اللبنانيين ومحبي المراهنات الرياضية من حقوقهم في عملية المراهنة عبر الأنترنت على ألعابهم المفضلة وكافة الأحداث الرياضية.

هذا الأمر لا يعني أنه قم تم منع القمار في لبنان، بل على العكس إن الأمر شرعي بالكامل ولكن المكان الوحيد الذي يمكن فيه للسكان اللبنانيين أن يقوموا بالمقامرة هو في موقع كازينو دي ليبان.

يتواجد في الكازينو حوالي 60 طاولة، 400 ماكينة سلوت بالإضافة إلى النوادي الليلية وغرف الاستحمام، وغرف الحفلات بالإضافة إلى خمسة مطاعم، ولكن السلبية الوحيدة فيه تكمن في عدم تقديم أي نوع من أنواع المراهنات الرياضية.

وهناك مكان آخر يمكن فيه للاعبين اللبنانيين أن يلعبوا ألعاب الكازينو مثل لعبة الروليت، البينغو، السلوت والبوكر. هذا المكان هو أورينت كويين والذي هو عبارة عن سفينة رحلات فخمة تبحر بعيداً عن شواطئ بيروت إلى المياه الإقليمية حيث لا يوجد أي قانون يمنع القمار.

هناك فقط مشغل قمار واحد في لبنان يمتلك الترخيص لتشغيل موقع قمار أون لاين وهو موقع ليبانيز ديس جيوكس، وهو المشغل اللبناني الوحيد لألعاب اليانصيب والمالك الوحيد لشركة بلاي ليبانون التي تبيع بطاقات اليانصيب عبر الأنترنت.

أسباب حجب مواقع القمار عبر الإنترنت الخارجية

قررت حكومة دولة لبنان أن تحجب كافة مواقع كازينو أون لاين لأنها أرادت أن تحصر سلطة احتكار ألعاب الكازينو في يد كازينو دي ليبان فقط. ووفقاً لقانون تم سنه في عام 1995 فإن الحكومة اللبنانية تحصل على حصة 30 بالمائة من العائدات التي يحصل عليها كازينو دي ليبان خلال فترة السنوات العشرة الأولى ونسبة 40 بالمائة في السنوات اللاحقة و 50 بالمائة في آخر عشر سنوات من العقد.

استلمت الحكومة اللبنانية من الكازينو في عام 2011 فقط حوالي 112 مليون دولار أمريكي.

بالإضافة لهذا فإن الحكومة تمتلك جزءاً من الكازينو بموجب استثمار داخلي، وتعتبر نسبة 38 بالمائة من هذا الاستثمار مملوكة من قبل مصرف لبنان المركزي. ويتضح لنا الآن السبب الذي جعل الحكومة اللبنانية تتخذ قرار حجب مواقع الكازينو أون لاين الخارجية مثل مواقع بيوين، بيت 365، بوكر ستارز
وموقع ويليام هيل والذي كان يقدم العديد من خيارات المراهنات الرياضية وألعاب البوكر اون لاين للعديد من المواطنين اللبنانيين، كما يمكنك الاطلاع على الموقع الإلكتروني الخاص بكازينو دي ليبان .

مسائلة اللاعبين لوزارة الاتصالات

لقد كانت مدونة بلادي الإلكترونية المملوكة من قبل مدون محلي هي أول من نشر هذا الخبر عن قرار الحكومة اللبنانية بحجب كافة مواقع كازينو أون لاين.

وقد شجع هذا الخبر كافة مستخدمي موقع تويتر لتوجيه أسئلة لوزير الاتصالات اللبناني السيد نيكولاس صحناوي الذي بدور أكد أن الحكومة في صدد
تنفيذ مثل هذا القرار.

كما عبر عن أسفه وتعاطفه مع كافة اللاعبين اللبنانيين الذين يلعبون بألعاب البوكر والمراهنات الرياضية والذين لن يتمكنوا بعد الآن من اللعب في المواقع التي اعتادوا اللعب بها، حيث قال أن “القاضي الأعلى” قد قام بإصدار هذه الأوامر المتوافقة مع المرسوم 6919 الذي تم إقراره في عام 1995 تماشياً مع حماية “الأخلاق العامة”.

كما أشارت مدونة بلادي أن موقع ستارز اوف هولدم دوت كوم والذي هو موقع كازينو أون لاين مرخص في كوستاريكا ويدار من قبل مجموعة ستارز أوف هولدم التي تقع في لندن، ما يزال قيد العمل ويمكن الدخول إليه من قبل كافة المراهنين اللبنانيين.

ووفقاً للمدون فإن قسم دعم العملاء الخاص بموقع ستارز أوف هولدم قد أشاروا أنه يمكن للموقع ان يعمل في لبنان وذلك بسبب أنهم “يدفعون الضرائب
للحكومة اللبنانية”.

المراهنات الرياضية عبر الأنترنت في لبنان

تحدث المراسل الياس صقر في تقرير في جريدة ذا ديلي ستار في شهر نيسان من العام 2014 عن التلاعب بنتائج المباريات في لبنان وبساطة وسهولة الأمر بسبب التطور التكنولوجي الحاصل في أجهزة الموبايل.

كما استشهد السيد صقر بأقوال السيد عماد نحاس الأمين العام للاتحاد اللبناني لرياضة المبارزة والذي يعمل كمحامي متخصص في مجال عقود المراهنات وألعاب المراهنات والذي قال أن النتائج الأخيرة في دوري الكرة الطائرة والسلة لغير المحترفين قد دعا المسؤولين الرسميين وملاك النوادي للشك بأن لاعبي الدوريات مشتركون في عملية التلاعب بنتائج المباريات.

ووفقاً للسيد نجاس، فإن لبنان ليس غريباً عن مثل هذه الأحداث الخاصة بالتلاعب بالمباريات، ولكن أصبح بمقدور اللاعبين الآن أن يقوموا بسؤال أي أحد من الحضور عن النتيجة التي يريدونها والمراهنة على النتيجة عبر الأنترنت بينما يقوم اللاعبين بعملية التلاعب بالمباراة. وبمعنى أخر، فإنه يمكن للاعبين أن يستفيدوا من شهرة المراهنات الرياضية وشعبيتها بين المواطنين اللبنانيين المعروفين بوضع رهانات نقدية كبيرة على الرياضات المحلية والعالمية عند أصحاب المراهنات المرخصين لدى منظمات وهيئات القمار مثل المملكة المتحدة وكوستاريكا و جزر كايمان.

وبالحديث عن الحاجة إلى تشريع المراهنات الرياضية والقمار عبر الأنترنت، فقد قال السيد نحاس أن القضاء اللبناني قد قرر أن يحجب كافة مواقع القمار أون لاين الخارجية في شهر حزيران من العام 2013 وذلك بسبب أن البلد لا يمتلك أي قانون يشرع أي شكل من أشكال القمار عبر الأنترنت وأنه يجب على البلد أن يأخذ بعين الاعتبار فقط للقانون الذي تم سنه في عام 1995 والذي يعطي كازينو دي ليبان حق الاحتكار الكامل على كافة أشكال القمار.

لن توقف حركة الحكومة اللبنانية الهادفة إلى حجب كافة مواقع كازينو أون لاين الخارجية اللاعبين اللبنانيين من استخدام الشبكة الخاصة الافتراضية على الرغم من أن المصادر الأمنية قد أشارت لوجود وحدة خاصة بمكافحة الجرائم الإلكترونية تابعة لقوى الأمن الداخلي قد أخذت على عاتقها اتخاذ كافة الاجراءات والتدابير اللازمة لمنع مثل هذه النشاطات على الأنترنت. ويمكنك الاطلاع هنا على برامج للشبكة الخاصة الافتراضية لشهر أيار 2019.

كما قال السيد نحاس أن الحكومة لا تمتلك أي خيار إلا أن تقوم بتشريع المراهنات الرياضية والقمار عبر الأنترنت على اعتبار أن عملية حجب مواقع القمار الغير مرخصة لن يحقق العائد المرجو منه. كما اقترح عملية منح تراخيص لوكلاء المراهنات عبر الأنترنت حتى تتمكن الحكومة من استضافة خدماتهم
على أراضيها وأن تقدم خدمات المراهنات الرياضية عبر الأنترنت لمواطنيها.

كما يمكن استخدام جزء من عوائد الضرائب التي تنتجها هذه الطريقة في رفع رواتب اللاعبين وفي تمويل الاتحادات الرياضية الموجودة في لبنان والذي بدوره قد يؤدي إلى الحفاظ على نزاهة الكثير من الرياضات في لبنان.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق