منوعات

هل تجارة العملات حلال أم حرام؟


هناك العديد من الآراء المختلفة بشأن تداولات فوركس الإسلامية ولذلك، من الصعب أن نقدم إجابة حاسمة بشأن ما إن كان مسموحاً به أم لا. الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم- قال ” الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ ، وَالْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ ، وَالْبُرُّ بِالْبُرِّ ، وَالشَّعِيرُ بِالشَّعِيرِ ، وَالتَّمْرُ بِالتَّمْرِ ، وَالْمِلْحُ بِالْمِلْحِ مِثْلًا بِمِثْلٍ سَوَاءً بِسَوَاءٍ يَدًا بِيَدٍ ، فَإِذَا اخْتَلَفَتْ هَذِهِ الْأَصْنَافُ، فَبِيعُوا كَيْفَ شِئْتُمْ إِذَا كَانَ يَدًا بِيَدٍ ” .بناءاً على هذا الحديث، لا تسمح العديد من السلطات الإسلامية بتبادل العملات، على الرغم من وجود الكثير من النقاش تحت الظروف التي يمسح بها بمثل هذا التبادل، ومتى يكون محرماً.

هل تجارة العملات حلال أم حرام؟

وفقاً للشريعة الإسلامية، فإن الربا، أو أي عقد أوعمل تجاري يتضمن الفوائد الربوية، محرم قطعاً. في تجارة العملات العادية، يميل وسطاء فوركس لفرض أو دفع الفرق في الفوائد بين طرفي أي زوج عملات يتم الإحتفاظ بوضعيته حتى صباح اليوم التالي. ولكن، جدول الرسوم هذا غير مسموح به في الإسلام، بسبب قوانين الفوائد، الأمر الذي دفع بالعديد من وسطاء فوركس لتقديم “حساب فوركس إسلامي أو متطابق مع الشريعة الإسلامية” الذي لا يفرض أو يدفع أية فوائد معيارية. يحقق هؤلاء الوسطاء الربح من خلال زيادة عمولاتهم على تجارة العملات، بحيث يمكنهم تعويض خسائر عدم فرض عمولات على الوضعيات الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، هناك عنصر الفائدة المرتبط بالعقود الآجلة في فوركس، هذا النوع من التداول محرم كذلك. ولكن ربما يمكن حل قيد الربا من خلال عدم فرض فوائد على الوضعيات المفتوحة حتى اليوم الآخر، كما هو الحال مع تداولات فوركس الفورية العادية.

التحدي التالي بالنسبة للمسلمين الذين يرغبون التداول في فوركس هو أنه يجب أن يكون “يداً بيد”. الرسول محمد –صلى الله عليه وسلم- فهم بأن تبادل أنواع مختلفة من السلع بين طرفين كان أمر طبيعي وعادي في التجارة. بشأن تجارة العملات، يمكنا القول بإن الصفقة تتم بين طرفين، المتداول والوسيط، وهذا النوع من التبادل مسموح به في القانون الإسلامي. تداولات فوركس تعتبر قائمة فوراً، وهو أمر لازم في التداول الإسلامي، يحث يجب أن يتم أي تبادل ضمن نفس “الجلسة”.



في تداولات فوركس، يتوقع المتداول بأن قيمة عملة سوف ترتفع و قيمة عملة أخرى سوف تنخفض. لا يوجد شراء أو بيع فعلي أو إمتلاك لأي من العملات. وبالتالي، ما يزال علينا أن نتسائل: هل هذ النوع من المضاربة مسموح به بالنسبة لمن يتبعون القانون الإسلامي؟

يفهم الإسلام بأن الجميع يسعى لتحقيق المزيد من المال، وبأن كل فرصة لتحسين الوضع المالي تأتي مع مستوى معين من الغموض. عندما تواجه عدة فرص، نهدف إلى جمع البحث مع الخبرة الواسعة لإختيار المسار الذي سوف نسلكه إلى أفضل النتائج. ولكن، وفقاً للقانون الإسلامي، فإن المقامرة محرمة بشكل واضح. إذا، مالذي يجعل التدول في فوركس مقبولاً ومسموح به في القانون الإسلامي؟ يشير أحد الكتاب إلى أن طريقة البحث المستخدمة في مضاربة العملات هي التي تجعل التداول في فوركس مسموحاً به أو غير مسموح به. على المستوى الأبسط، يمكن لأحد القول بأن استخدام التحليل الأساسي مسموح به، ولكن التحليل التقني (المبني على الرسوم البيانية) غير كذلك. مع التحليل التقني، يقوم الشخص بتوقع رهانات الآخرين، ويعتمد على الآخرين من أجل التأثير في وضعيته، الأمر الذي يربط التداول بالمقامرة بشكل قوي، الأمر المحرم بشكل واضح في الإسلام. يقول نقاد هذا المنطق: هل المتداول الذي يعتقد بأن عملة سوف تصبح أقوى مقابل عملة أخرى بسبب التحليل الأساسي عليه أن يضع التداول فوراً، ويحرم عليه توقيت التداول للحصول على أفضل النتائج؟

ربما يمكن القول بأن المسلم لا يمكنه المضاربة في أسواق العملات إلا إن كان لديه أساس قوي يتوقع على أساسه نتائج إيجابيه. بناءاً على ذلك، يجب أن تتضمن جميع التداولات إما تحليل أساسي أو تحليل مبني على الرسوم البيانية يكون لدى المتداول إعتقاد قوي بشأنه. من الأسهل تأسيس نمط تقني مرجح (وربما أن يحتوي على منطق أساسي كامن) مقارنة بإستخدام التوقعات الأساسية. في هذه الحالة، من الممكن أن يكون تداول فوركس مسموحاً من الناحية النظرية وفقاً للشريعة الإسلامية.



إنشاء حساب تداول إسلامي في فوركس

بناءاً على استنتاجاتنا، يبدو بأنه طالما أنه لا يوجد جانب ربوي، و أن التداول يتم يداً بيد وأن الشخص الذي يقوم بالتداول لديه سبب قوي يتوقع الربح على أساسه، فإن تداول العملات مسموح وفقاً للشريعة الإسلامية. هناك العديد من وسطاء فوركس الإسلاميين الذين يضمنون أخذ كل هذه النواحي في الحسبان عندما يرغب المتداول المسلم فتح حساب تداولي في فوركس.

إن كنت مهتماً بالقيام بالمزيد من البحوث عن مواضيع تم التطرق لها في هذا المقال، نقترح أن تلقي نظرة على قائمة أفضل الوسطاء الإسلاميين وبعدها يمكنك التواصل مع الوسيط (أو الوسطاء) مباشرة من أجل تحديد طريقة التعامل مع فوركس الإسلامي، وما إن إن كان هذا النهج يلبي حاجاتك الدينية والمالية. لا يهدف هذا المقال، بأي طريقة أو شكل، أن يكون قاعدة دينية.

الوسوم


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق