منوعات

فوائد المراجعة الخارجية للحسابات

هل تبحث عن مكتب تدقيق حسابات في دبي العربية؟ هل تعرف ما هي أهمية مكاتب تدقيق الحاسبات في دبي بالنسبة لشركتك؟

تحتاج أي شركة إلى عملية مراجعة خارجية بشكل دوري لكافة القوائم المالية الخاصة بها؛ وذلك حتى توضح الصورة بشكل تام، ويتم معرفة نتائج الأعمال سواء كان ربح أو خسائر.

ونجد أن الكثير قد يختلط عليهِ الأمر بين كل من عملية المراجعة الداخلية والخارجية، كما أن هُناك بعض الأفراد لا يُدركون مدى الفوائد التي يتم جنيها من عملية المراجعة الخارجية في مكاتب تدقيق حاسبات مُعتمدة وذات الكفاءة.

الفرق بين المراجعة الخارجية والداخلية للحسابات

تختلف عملية المراجعة الخارجية عن الداخلية اختلاف جوهري، حيثُ يتم تعريف المراجعة الخارجية على إنها ” تلك العملية التي يتم بها استعراض كافة دفاتر وسجلات المحاسبة التي تخص الشركة، والقيام بفحصها بشكل تام؛ حتى يتم التأكد أن كافة السجلات دقيقة وشاملة، وإنها حقًا تعكس الواقع والموقف المالي للشركة، أم إنها مُجرد أرقام لا تمد للواقع بأي صلة”

يتمثل الهدف الرئيسي من القيام بعملية المراجعة الخارجية عن طريق مكاتب تدقيق الحاسبات في دبي في خدمة مُلاك الشركة، وذلك عن طريق التأكد من سلامة كافة القوائم المالية والحسابات الختامية التي قامت الشركة بإعدادها، ومعرفة ما إذا كانت هذهِ القوائم تُظهر بشكل محايد موقف الشركة وتبين كافة النواحي الجوهرية، وخالية بشكل تام من أي خطأ مُحاسبي.

ويقوم بعمليات المراجعة الخارجية شخص مُستقل سواء كان يعمل منفردًا أو منتمي إلى مكتب تدقيق حسابات في دبي ويتم اختيار ذلك المراجع أو المكتب من قِبل مساهمي الشركة خلال اجتماع الجمعية العامة العادية الخاصة بالشراكة.

بينما المراجعة الداخلية فهي عبارة عن تلك المهمة التي يقوم بها مراجع داخل الشركة، ويكون الهدف منها التأكد من دقة تلك البيانات التي تم استخراجها، وإنها مُقيدة في الدفاتر وفقًا للنظام المحاسبي المُعتمد، ويتم تعين المراجع الداخلي عن طريق الإدارة التنفيذية للشركة.

ونجد أن المراجع الخارجي يعمل بشكل يومي ومُستمر في الشركة فهو موظف من موظفيها، بينما المراجع الخارجي الذي يعمل في مكتب تدقيق حسابات في دبي يتمثل عمله في مهمات معينة، بمعنى أنه يقوم بعملية المراجعة بشكل دوري لكافة التقارير المالية بعد الانتهاء منها بشكل تام ( تابع المزيد من هنا)

فوائد عملية التدقيق الخارجي للحسابات

تُعد عملية التدقيق الخارجي للحسابات من الأمور بالغة الأهمية للمؤسسة أو الشركة، فكما هو معروف أن المراجع الداخلي يكون متحيز للشركة، ولا يُظهر حقيقة الموقف، وهذا على العكس من المراجع الخارجي الذي ينتمي إلى مكتب تدقيق حسابات في دبي والذي يعمل بحياد تام، ومن أهم الفوائد التي تُحققها عملية المراجعة الخارجية ما يلي: –

  • تقوم إدارة أي مشروع برسم مجموعة من الخطط والاستراتيجيات اللازمة للفترة القادمة، وتعتمد تلك الخطط بشكل رئيسي على البيانات المحاسبية والقوائم المالية، لذلك لابد أن يتم التأكد أن تلك البيانات صحيحة وسليمة بشكل تام، وتُعبر بكل حيادة عن الموقف المالي للشركة، وتلك الأمور لا يُمكن أن يوضحها سوى شخص خارجي لا ينتمي إلى الشركة بل يعمل في شركة تدقيق حسابات في دبي العربية.
  • تلعب عملية المراجعة الخارجية للحاسبات دور هام في توضيح الصورة للمساهمين، حيثُ إنهم بناء عليها يدركون مدى جدية مجلس الأدارة، وهل حقًا أعضاء المجلس جديرين بالثقة، وعلى قدر كافي من الكفاءة، أم هُناك حاجة مُلحة لسحب الثقة من هؤلاء الأعضاء.
  • تُعد القوائم المالية المُدققة من قِبل شركة تدقيق حسابات في دبي هي أفضل مُرشد للمستثمرين عند قيامهم باتخاذ قرارات توجيهِ مزيد من الأموال للاستثمار في الشركة.
  • تلعب القوائم المالية التي تم التصديق عليها من قِبل مُدقق خارجي أو إحدى مكاتب تدقيق الحسابات في دبي دور هام في إمكانية حصول المؤسسة على تمويل مالي من إحدى المصارف، فلكي يَتم الموافقة من قِبل أي جهة مصرفية على منح الشركة تمويل معين، لابد أن تتطلع على القوائم المالية المُدققة، وتقوم أيضًا بعملية تحليل شامل لموقف المؤسسة المالي؛ حتى يتم التأكد إنها سوف تستطيع التزام بتسديد أقساط القرض في الموعد المُحدد.
  • تُعد القوائم المالية التي تم مراجعتها من قِبل جهة مُحايدة هي الأساس الذي تعتمد عليهِ مصلحة الضرائب فرض الضريبة على الشركة.
الوسوم

صديقي.. إذا أعجبك الموضوع رجاءً قم بإضافة رد لتشجيعنا علي إضافة المزيد ..

إغلاق