أنواع منصات التداول التي يوفرها وسيط الفوركسمنصات التداول

إن الطريقة الوحيدة التي يستطيع منها المتداول الدخول لأسواق الفوركس لشراء وبيع العملات هي فتح حساب ثم يتلقى تفاصيل الدخول والخروج من خلال منصة التداول، حيث يمكن من خلالها تنفيذ جميع الأوامر على أزواج العملات المتداولة.

تعتبر منصة التداول هي برنامج يمكن للمستثمر من خلاله فتح مراكز للسوق واغلاقها وإدارة صفقاته من خلال وسيط مالي، ويتم تقديم منصات التداول عبر الأنترنت من قبل وسطاء الفوركس إما مجانًا أو بسعر رمزي مقابل الحفاظ على الحساب أو أجراء عدد محدد من الصفقات في الشهر.

تحتوى منصات التداول على العديد من الميزات الأخرى مثل عروض الأسعار في الوقت الحقيقي وأدوات التخطيط والأخبار، وهناك منصات مخصصة لأسواق معينة مثل الأسهم أو الخيارات أو العقود الآجلة.

هناك عدة أنواع وإصدارات مختلفة لمنصات التداول المتاحة، ويوجد أيضًا اختلافات في المنصات التي يقدمها وسطاء الفوركس الجيدين مثل شركة افاتريد وغيرها من الشركات حيث تضع شركة Avatrade نصب أعينها أهمية توفير منصات تداول تتناسب مع متطلبات المتداولين على خلاف حجم رأس المال ونوعية كل متداول لذا من المهم على المتداولين أن يدركوا جيدًا هذه الاختلافات لأنها ستؤثر في النهاية على نتائج التداول.

اقرأ أيضاً :  ما الذي يجب علي معرفته قبل الدخول بتجارة تداول العملات

الأنواع المختلفة لمنصات الفوركس

يتم تقسيم منصات تداول الفوركس وفقًا للتصميم إلى:

  • 1 .منصات قابلة للتحميل: حيث يتم تثبيت البرنامج لدى جهاز الكمبيوتر
  • 2 .منصات غير قابلة للتحميل “قائمة على الإنترنت” بدون تنزيل

يتم تشغيل المنصات الغير قابلة للتحميل على برنامج الجافا، ويتم الدخول إلى المنصة عبر الإنترنت من خلال تسجيل الدخول للمنصة، ومن مميزات هذا النوع من المنصات أنه يمكن الوصول للمنصة دون الحاجة لحمل الكمبيوتر أو الجهاز المحمول.

يتم تقسيم منصات التداول حسب لغة البرمجة:

يوجد نظام آخر يتم تقسيم منصات التداول على أساسه وهو لغة البرمجة المستخدمة:

1.ميتاتريدر (MT4 و MT5)، ويتم استخدام لغة MQL

2 .ActTrader ويتم استخدام لغة البرمجة ActFX

3 .cTrader

4 .Currenex

5 .TradeStation

ميتاتريدر

منصة الميتاتريدر 4 ومنصة الميتاتريدر 5 تم تصميمها من قبل شركة MetaQuotesInc، وتعتبر منصة ميتاتريدر4هى منصة التداول الأكثر استخدامًا وانتشارًا، وذلك بسبب سهولة استخدامها مقارنة بمنصات التداول الأخرى.

فمنصة الميتاتريدر4 هي من أشهر منصات التداول حيث تسمح بالتنفيذ السريع للصفقات، حيث يمكن تنفيذ أمر التداول من خلال نقرة واحدة فقط كما تسمح باختبار الاستراتيجيات، بالإضافة إلى السماح بالتداول الآلي، أما بالنسبة لمنصة الميتاتريدر5 فهي الإصدار الحديث من النظام الأساسي فهي تتمتع بنفس واجهة المستخدم لكن توجد بها بعض الامتيازات، حيث من السهل التنقل فيها كما تحمل المزيد من الأدوات مثل المؤشرات والرسوم البيانية.

اقرأ أيضاً :  ما الذي يجب علي معرفته قبل الدخول بتجارة تداول العملات

ActTrader

هي منصة تداول فوركس تم تصميمها من قبل شركة ActForex Ltd، وهذه المنصة تختلف في نظامها الأساسي عن منصة ميتاتريدر4 وميتاتريدر5، حيث يحتوى نظامها على أصدارات مستندة إلى الويب ويمكن تنزيلها.

TradeStation

قامت شركة TradeStation Technologies Inc بتطوير منصتها لتعمل بلغة برمجة Lua

cTrader

هي مثال لمنصة شبكة اتصالات إلكترونية والتي توفر للمتداولين أمكانية الدخول المباشر إلى سوق الفوركس، وتم تصميمها من قبل شركة Spotware Systems Ltd وهى شركة متخصصة في صناعة منصات التداول.

Currenex

تأتى هذه المنصة في نسختين وهى منصة Currenex Viking ومنصة Currenex Classic، وتعتبر منصة Currenex Viking مناسبة فقط للمتداولين المحترفين نظرًا لوجود واجهة مستخدم يصعب التنقل فيها، بينما تأتى منصة Currenex Classic مناسبة جدًا للمبتدئين أو الذين لا يتمتعون بالخبرة الكافية حيث توجد الرسوم البيانية والأدوات الأخرى التي تجعل منصة التداول سهلة في الاستخدام.

يتم تقسيم منصات الفوركس وفقًا لطريقة التداول:

منصات التداول: في العادة يتم تقديم المنصات من قبل وسطاء الفوركس، وترتبط المنصة بالوسيط حيث يجب أن تمر جميع المعاملات والصفقات عبر وسيط الفوركس.

اقرأ أيضاً :  ما الذي يجب علي معرفته قبل الدخول بتجارة تداول العملات

منصات ECN: ويشار إليها في الغالب باسم منصات التداول غير التجارية، فهذه المنصات إلا ترتبط بالوسيط حيث يتصل المتداول مباشرة مع أسواق المال، وتستخدمها المؤسسات المالية الكبرى بشكل عام.

التعليقات

    صديقي.. إذا أعجبك الموضوع رجاءً قم بإضافة رد لتشجيعنا علي إضافة المزيد ..