تعرف على أول طيار مدنى مصرى قاد أولى الرحلات عام 1930أول طيار مدنى مصرى

محمد صدقي هو طيار مصري من مواليد عام 1899 تدرب على طيران في ألمانيا في عام 1930 وعمل بمنصب كبير الطيارين في شركة مصر للطيران.

لم تكن رحلة محمد صدقي إلى ألمانيا هدفها تعلم الطيران فبعد أن أكمل تعلميه الثانوي وحصل على البكالوريا أرسله والده إلى ألمانيا من أجل الالتحاق بكلية الاقتصاد، ولولعه بالطيران هو من دفعه إلى تعلم الطيران في ألمانيا.

قام الطيار محمد صدقي بقيادة الطائرة، التي تستوعب شخصين، من العاصمة الألمانية برلين في صباح يوم 12 يناير 1930، ووسط طقس متقلب وبارد بجبال أوروبا، كانت رحلة الطائرة إلى تشيكوسلوفاكيا ثم إلى مملكة يوغسلافيا – وقد تم تقسيم الدولتين إلى عدة دول حاليًا – ثم قطعت الطائرة البحر المتوسط وصولًا إلى السلوم داخل الأراضي المصرية، ومنها إلى الإسكندرية، ثم إلى القاهرة.

كل هذا قبل ان يتم تدشين شركة مصر للطيران ” أول شركة وطنية ” والتى دعا لها كمال علوى الرجل الذي سافر إلى باريس وتعلم الطيران، وبعد الكثير من الدراسات والمباحثات أتفق على تكوين الشركة. وفي يومي 23 و25 أبريل 1932 تم تأسيس الشركة بالتصديق على العقد الابتدائي. الشركة أنشأت تحديدا في يوم 7 مايو 1932 بُعد صدور مرسوم ملكي بهذا الخصوص .

اقرأ أيضاً :  طريقة العناية بالشعر وصفات لتطويل الشعر وصفات لتنعيم الشعر وصفات لتساقط الشعر

قضى صدقي في ألمانيا 3 سنوات تعلم فيها الطيران على نفقته الخاصة وحصل على جميع شهاداته وإجازاته التي تؤهله إلى قيادة الطائرات.

وبسبب ولعه الشديد بالطيران أيضًا اشترى صدقي من ماله الخاص طائرة صغيرة ألمانية الصنع بمحرك واحد ذات مقعدين ومكشوفة (بدون غطاء زجاجى) بسرعة لا تتجاوز 120كم/في الساعة.

أول رحلة طيران نشرتها جريدة الأهرام في عام 1930 من خلال 12 صورة صورها المصور سمير الغزولي ونشرتها الجريدة أظهرت الصور مراسم استقبال الرحلة بصفتها أول رحلة طيران ميدانية مصرية في التاريخ.

التعليقات

    صديقي.. إذا أعجبك الموضوع رجاءً قم بإضافة رد لتشجيعنا علي إضافة المزيد ..