تكنولوجيا

افضل 10 مواقع الصور المجانية عالية الجودة للمقالات والتصاميم

مواقع الصور المجانية ذات الجودة العالية كثير ما يبحث عنها العديد من رواد الإنترنت أو أصحاب المحتوي وأصحاب المواقع والمصممين، فإذا كنت صاحب موقع أو مدونة علي الإنترنت فغالباً ما تحتاج إلي صور جديدة مجانية عالية الجودة لم تُنشر من قبل لتُضيف لمقالتك عنصر الإبداع والجمالية والجودة .

ويحتاج الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي إلي المزيد من مواقع تحميل الصور الجمالية ذات الجودة العالية بشكل مجاني ليضع عليها عباراته وإيصال أفكاره لمتابعيه بسهولة وبشكل جمالي غير مسبوق .

أما إذا كنت من المصممين فأنت بالكاد تحتاج إلي تحميل الصور مجاناً بدون اشتراك وبدون تكلفة فعلية لكي تقوم بالتعديل عليها، وإضافة أجزاء جديدة لها أو أخذ أجزاء من الصور وإضافتها لتصاميمك الجديدة ونشرها .

مواقع الصور المجانية عالية الجودة HD

بالفعل، أن هنا لكي تتعرف علي الكثير من المواقع المتخصصة في عرض الصور بالجودة العالية HD، سواء كنت تبحث عن صور جديدة لمقالاتك أو لموقعك، أو لعملك علي الأنترنت .

إذا كنت من كُتاب المحتوي، وتبحث عن صور بجودة عالية فلا تقم بالبحث علي صور جوجل، فهذا أسوأ اختيار، في اعتقاد الكثير من خبراء الـ SEO علي الإنترنت، لان هذه الصور في الغالب ليست صور حصرية، بالإضافة إلي أنها قد تنتهك حقوق الملكية الفكرية، وحقوق النشر دون أن تشعر .

لأن مثل هذه الصور من قام بنشرها قد بذل مجهود في تصويرها أو بذل جهداً في تصميمها، ولم تتواجد علي الأنترنت من نفسها، بل شخص قام بإنشائها وتعب وبذل جهداً لعملها، لذلك فلها حقوق، ويجب أخذ إذن كتابي من صاحبها، سواء كان ذلك بشكل مجاني أو بشكل مدفوع الأجر .

وبخصوص الحقوق، يمكنك القراءة في موضوع “رخصه الاستخدام”، ويمكنك قراءة هذا المقال عن (رخصة المشاع الإبداعي) عبر موقع ويكيبيديا العالمي، فعليك قبل استخدام أي صورة علي الإنترنت ليست خاصة بك أن تتأكد هل هذه الصورة متاحة لإعادة النشر والاستخدام، أم لها شروط ورخص آخري، وهل حقوقها محفوظة أم لا .

فالأمر الشائع الذي يحدث عند البحث عن الصور في محرك بحث صور جوجل، هو أن الكثير من المواقع والمنتديات تقوم بنقل الصور بشكل غير شرعي وقانوني بدون ذكر مصر هذه الصور، ولا حتي معرفة صاحبها الأصلي ولا ما رخصة استخدام هذه الصورة .

أما في حالة التفكير في العثور علي مواقع بديلة لتحميل صور مجانية منها يسمح بإعادة نشرها مرة آخري، ستجدها في هذا المقال عبر موقع التقية العربية، فستجد الكثير من المواقع الموثوقة التي تقدم صور مجانية يسمح بإعادة النشر .

أنواع رخص الصور علي الإنترنت

هناك قسمين لرخص الصور المتداولة عبر هذه المواقع نستعرضها لكم :

الإشارة لمصدر الصورة: هذا النوع من الرخص، يسمح لك بنقل وتحميل الصور، والإضافة إلي موقعك أو مدونتك ولاكن بشرط إضافة رابط يشير إلي مصدر هذه الصورة، وهناك أحد الرخص أيضاً قد تمنع استخدام الصور في أعمال تجارية أو إعادة بيعها أو إعادة التعديل عليها .

غير مطلوب الإشارة إلي المصدر: هذا النوع من الرخص، هو ما يبحث عنه الكثير من مستخدمي الأنترنت، لأنه يسمح لك بنقل وتحميل الصور وفعل ما يحلو لك بها بدون الإشارة إلي مصادر لها أو أي شئ .

وهذا النوع من الصور لها عدة أنواع أشهرها (Public Domain) ويرمز له بالرمز (CCO)، وهذا النوع يسمح باستخدام الصور بشكل كامل لأي غرض كان دون ذكر مصدر أو وضع روابط وخلافه .

ملاحظات هامة :

  1. بعض المواقع التالية قد تحتوي علي بعض الصور من مواقع آخري كنوع من أنوع الإعلان وهذه الصور غير مجانية، وربما تجدها في مقدمة الصفحة أو في آخرها أو بعد الصور المجانية في نفس الصفحة، وستكون بلون مختلف أو بها شئ يميزها عن المحتوي الأصلي في الصفحة .
  2. تأكد دائماً من رخص الصور وسياسة استخدام الصور في هذه المواقع قبل الاستخدام فربما تتغير سياسات الاستخدام .
  3. الصور المدرجة تحت عنوان كل موقع ما هي إلا واجهة الموقع .
  4. سنقوم بنشر نوعين من المواقع، (مواقع لا تتطلب الإشارة إلي المصدر، ومواقع تتطلب الإشارة) .

مواقع الصور المجانية

نستعرض لكم الآن قائمة بالمواقع المجانية والتي لا تطلب الإشارة للمصدر:

1- موقع الصور (morguefile)

موقع الصور morguefile
موقع الصور morguefile

يحتوي موقع morgue file علي العديد من الصور المجانية والتي تمت مشاركتها من قبل الكثير من الأشخاص رواد الموقع، والتي تحمل رخص تداول مجانية ومفتوحة بدون ذكر المصدر .

فالموقع لديه رخصة مستقلة، وتتيح لك الحرية في تداول الصور وتعديلها ونشرها، ولاكن لا يمكنك بيع الصور أو نسب الصور لنفسك، ويمكنك البحث عن الصور في الموقع بسهولة تامة، كما يمكنك التسجيل في الموقع ويمكنك المشاركة برفع صورك الخاصة وأيضاً التواصل مع أصحاب الصور الموجودة .


2- موقع الصور (pixabay)

موقع الصور pixabay
موقع الصور pixabay

يعتبر موقع الصور المجانية pixabay من أفضل وأسهل المواقع والذي يحتوي علي تصميم خفيف ومريح وسرعة في التصفح والتعامل مع الصور، وكذلك سهولة التحميل من الموقع بالجودة العالية، والأحجام المختلفة كما تشاء .

يقدم الموقع الصور برخصة الملكية العامة CCO، ويوفر لك الموقع خاصية البحث بسهولة، وبلون معين، وبتصنيف معين، ويوفر الموقع فيكتور الأشكال المتجهة للمصممين .

ويوفر الموقع معلومات عامة لكل صورة بجانبها، ويمكنك التحميل مجاناً بسهولة بأكثر من جودة وبأحجام مختلفة، وعند التسجيل في الموقع يتيح لك تحميل الصورة بجودتها الأصلية .


3- موقع الصور (freeimages)

موقع الصور freeimages
موقع الصور freeimages

هذا الموقع من أعرق المواقع المتخصصة في تحميل الصور المجانية، فيحتوي الموقع علي أكثر من 400 ألف صورة عالية الجودة، وهذه الصور هي مشاركات الأعضاء والهواة والمبدعين حول العالم، ويجب التسجيل في الموقع لكي تتمكن من تحميل الصور بسهولة .

ويتميز الموقع باحتوائه علي خاصية البحث الاحترافي عن الصور وتحديد تفاصيل مخصصة لإيجاد الصورة المطلوبة، كتاريخ النشر واسم اسم المصور ودقة الصورة وغيرها .

يمكنك البحث داخل تصنيف معين ضمن الموقع نظراً لاحتواءه علي الكثير من الأقسام والأقسام التشعبية لإيجاد كل ما تريد بسهولة فائقة .

الموقع له رخصة خاصة به ضمن رخصة المشاع الإبداعي، والتي تسمح للمستخدمين بتحميل ونشر الصور بدون أي حقوق وبدون إعادة البيع، ويجب طلب إذن مسبق من صاحب الصور قبل قيامك بإضافتها في قالب أو موقع وتريد البيع أو عند إضافتها في تصميم منتجات مطبوعة بغرض البيع .


4- موقع الصور (stockvault)

موقع الصور stockvault
موقع الصور stockvault

هذا الموقع من أفضل مواقع الصور المجانية المميزة والذي يجمع بين العديد من الفئات المستخدمة كمحترفين وهواة ومستخدم عادي، وستجد الكثير من الصور المجانية الجديدة بالجودة العالية .

وما يميز هذا الموقع هو تشجيع المصورين علي المساهمة بجديد صورهم من أجل الحصول علي نسبة من عائد الإعلانات التي تظهر في الصفحة ويتقاسم الموقع الأرباح مع المساهمين لينتجوا إبداعات في الصور .

ويوفر الموقع العديد من الأقسام المختلفة التي تساعدك في إيجاد ما تبحث عنه بدقة، ويوفر أيضاً أقسام الأكثر تحميلاً والصور المميزة، ويوفر الموقع الصور بترخيص يتيح لك استخدامها في الأغراض الغير تجارية نهائياً .


5- موقع الصور (picjumbo)

موقع الصور picjumbo
موقع الصور picjumbo

موقع تم إنشاءه بواسطة Viktor Hanacek وهو أحد المصورين الهواة، قام بإنشائه ليعرض للجميع صوره ويتيحها للاستخدام المجاني، ويحتوي الموقع علي صور عالية الجودة والتي قد يتخطى حجمها 20 ميغابايت .

يحتوي الموقع علي خاصية البحث عن الصور، والتي تسهل للمستخدمين الوصول للصور المطلوبة بسرعة، ويتيح الموقع استخدام الصور المجانية بدون ذكر المصدر ولاكن بدون الاستخدام بغرض البيع .


6- موقع الصور (freerangestock)

موقع الصور freerangestock
موقع الصور freerangestock

من أفضل مواقع الصور المجانية الجيدة جداً، يعمل الموقع علي تقاسم الأرباح مع المشتركين المساهمين والمصورين في نشر الصور المجانية، ويجب الاشتراك في الموقع كي تتمكن التحميل والتعليق علي الصور .

يوفر الموقع خاصية البحث عن الصور بشكل سريع ومبسط، وترخيص الصور مجاني، ويمكن أستخدامه لأي غرض، ولا يوجد شرط للإشارة إلي المصدر، ويمنع البيع كما في أغلبية المواقع الأخري .


7- موقع الصور (publicdomainpictures)

موقع الصور publicdomainpictures
موقع الصور publicdomainpictures

يحتوي الموقع علي صور تحت ترخيص الملكية العامة ويمكنك استخدام الصور بسهولة مجاناً، ولا يمكنك الإشارة إلي المصدر، ويحتوي الموقع علي صور جديدة وبجودة عالية جداً، ويوفر الموقع تحميل مجاناً الصور المتوسطة الجودة، أمال الصور عالية الجودة فيلزم شراءها  .


8- موقع الصور (rgbstock)

موقع الصور rgbstock
موقع الصور rgbstock

موقع مميز عبارة عن مجموعة من المصورين الذي يشاركون صورهم مع بعض، الصور متاحة للتحميل المجاني وليس شرطاً ذكر المصدر، ولاكن يفضل، ويوفر الموقع خاصية البحث عن الصورة بجودة فائقة، ويجب التسجيل في الموقع لتتمكن من تحميل الصور .


9- موقع الصور (pickupimage)

موقع الصور pickupimage
موقع الصور pickupimage

يحتوي الموقع علي كثير من الصور عالية الجودة تحت رخصة الاستخدام العام، ويضم الكثير من المصورين في أنحاء العالم، ويتيح لك تحميل الصور واستخدامها في أي مجال دون ذكر مصدر .

يوفر الموقع خاصية البحث بسهولة للوصل لما تريده، ويلزم التسجيل في الموقع لتتمكن من تحميل الصور .


10- موقع الصور (photogen)

موقع الصور photogen
موقع الصور photogen

هذا الموقع من المواقع القديمة في مجال تحميل الصور، بداية الموقع كانت في بيع الصور فقط، ثم تحول بعد ذلك إلي موقع تحميل الصور المجاني، ويحتوي الموقع علي صور عالية الجودة في الكثير من المجالات المختلفة، ويمكن استخدام الصور بدون ذكر المصدر .

إلي هنا نكون قد وصلنا إلي نهاية هذا المقال، المواقع التي ذكرناها تعتبر من أفضل وأهم المواقع التي تقدم محتوي الصور بالجودة العالية والدقة العالية، وبدون حقوق ويسمح بإعادة النشر والاستخدام بشرط عم البيع، عليك بحفظها في مفضلتك للاستفادة منها علي مدار الوقت.

مقالات أعجبت زوارنا :

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى