تكنولوجيا

ماهو السيو SEO؟ وما هي أنواعه وأهم عوامله 2020؟

SEO هو أول ما يشغل بال أصحاب المواقع، ففي الفترة القليلة الماضية ظهرت الكثير من المواقع الجديدة المتخصصة في العديد من المجالات المختلفة، وبدأ البحث يزداد علي معني كلمة السيو، وهنا نفتتح قسم السيو بأول المقالات التعريفية والتي نتحدث فيها عن تعرف السيو SEO، وما هي أهم العوامل التي يقوم عليها .

ماهو السيو SEO ؟

يعتبر السيو SEO من أهم العوامل التي يقوم عليها أي موقع علي شبكة الإنترنت، ويقصد بها Search Engine Optimization وهي تهيئة الموقع لمحرك البحث، وتحسين الصفحات حسب ما يحتاجه محرك البحث لكي يظهر ضمن أبرز النتائج الأولي .

فعلي سبيل المثال، إذا كنت لديك موقع ما، بتخصص معين، وتحتاج للوصول به إلي المرتبة الأولي لنتائج محركات البحث المختلفة من أجل الحصول علي أكبر قدر من الزيارات أو العملاء، فيجب عليك الإلمام بقواعد وقوانين وتقنيات السيو المختلفة لكي تصل إلي أولي صفحات النتائج وتحقيق مبتغاك .

فإن كان موقعك متخصص مثلاً في مجال “الأعشاب”، فعندما يبحث شخص عن طريقة “تبييض الأسنان بالأعشاب الطبيعية”، من المهم جداً أن تظهر في النتائج الأولي في الصفحة الأولي بدلاً من الصفحات الثانية والثالثة إلخ..

فتطبيق قواعد السيو باحترافية وبطريقة صحيحة ستضمن لك الظهور في الصفحات الأولي وتحقيق المطلوب إن كان زيارات أو عملاء وبالتالي تحقيق ربح مناسب، وهذا يعتمد علي توافر بعض العوامل في موقعك .

ومن باب العلم، يجب عليك معرفة أن السيو SEO، ما هو إلا ممارسة وتحليل المواقع والمنافسين، وليس خطوات ثابتة عند الانتهاء منها ستظهر النتائج .

فعند تأمل الصورة التالية، كمثال تم البحث عن كلمة “SEO”، فقام جوجل بتحليل النتائج وإظهار أفضل المواقع المتخصصة في هذه الكلمة، ومهيئة بشكل ممتاز في الصفحة الأولي والنتائج الأولي .

متطلبات هامة للـSEO في الموقع

هناك أمور هامة جداً يجب أن تكون متوفرة في كل صفحة في موقعك قبل البدء بتعلم السيو، وهي :

  • – أهم المتطلبات أن يكون لكل صفحة عنوان مخصص Tittle مثل “شرح ما هو السيو” .
  • – يجب أن تحتوي الصفحة علي رابط مخصص Custom URL، ويقصد به لينك الصفحة .
  • – يجب أن تحتوي الصفحة علي وصف مبسط للمحتوي Description .
  • – يفضل أن تحتوي الصفحة علي وسوم مخصصة H1 – H2 – H3 – H4 .
  • – السماح لعناكب البحث بفهرسة الصفحات دون تقييد أو إضافات .
  • – وجود خريطة خاصة بالموقع بها كافة الروابط .

نصائح لكي يصبح موقعك متوافقاً مع السيو

يجب أن يتوفر الموقع الخاص بك علي خريطة Sitemap وذلك للتسهيل علي محرك البحث وللعمل بسهولة، ويجب أن يحتوي علي كافة روابط الموقع .

محركات البحث أصبحت الآن تقيم المواقع بناءً علي العديد من العوامل من ضمنها سرعة الموقع Page Speed، ويجب أن يكون موقعك خالي من الأخطاء البرمجية وكل ما يجعله بطئ، لذا احرص علي فحص الموقع بشكل مستمر ليتوافق مع معايير السيو .

يجب الاهتمام بكتابة Meta Tag وهي عبارة عن أوامر تساعد محرك البحث في تصنيف الصفحة وفهم محتواها والربط بالكلمات المفتاحية التي يبحث عنها المستخدم، وتكون عادة Meta Title و Meta Description و الـ Meta Keyword، سنشرحها في مقالة قادمة ..

يجب فحص كافة الروابط المشيرة إلي موقعك من مواقع خارجية، ويجب التأكد من سلامتها، وأنها ليست روابط سبام Spam .

أهم نقاط السيو الناجح، وهي الاعتماد علي المقالات الحصرية، فمحرك البحث لم يعد يهتم بأمر المواقع الناقلة للمقالات ويضعها في نتائج متأخرة .

لا يجب أن يتم استهداف المقالات للسيو بشكل مباشر، بمعني، أنك لا تقوم بكتابة مقالات بهدف السيو أو محرك البحث، بكل قم بالكتابة للزائر، وما يبحث عنه، لأنه عندما يجد محرك البحث تجربة مستخدم جيدة من قبل الزوار يعطيك أولوية الصعود بمقالك للنتيجة الأولي .

الاهتمام بكتابة الوسوم، وخاصة الوسوم المتعلقة بالصور، والتي يتركها الكثير من أصحاب المواقع وهي هامة جداً .

جوجل أصبح الآن أكثر ذكاءً من ذي قبل، فسابقاً كان يحتال الكثير من أصحاب المواقع بكتابة كلمات مفتاحية بحثية بعدد كبير في المقال بنفس لون الخلفية حتي لا يراها الزائر، ويراها محرك البحث .

إلا أن هذه الطريقة لم تعد تجدي نفعاً بل أصبحت تضر المواقع المستخدمة لهذه الحيلة، ويطردهم محرك البحث من النتائج .

لا تقم بتكرار الكلمات بشكل عشوائي “حشو كلمات” ليظهر لجوجل، فقط قم بالتركيز علي كلماتك الهامة فقط .

ما هي عوامل السيو SEO ؟

يُبني سيو المواقع علي العديد من العوامل الهامة التي سنشرحها بشكل مبسط في السطور القادمة :

السيو الداخلي (SEO on page): يقصد به تهيئة الموقع داخلياً عن طريق الاهتمام بالميتا تاج (Meta tag)، وهي العنوان (Title)، والوصف (Description)، ورابط الصفحة (URL)، والكلمات الدلالية (Keywords) والمحتوي الحصري .

عمر الدومين (Domain Age): عمر الدومين عامل مهم جداً، فكلما كان الدومين أقدم سيمنح الموقع مصداقية كبيرة لدي جوجل، ويفضله عن المواقع ذات عمر أقل .

المحتوي (Content): يجب أن يكون المقال حصري وغير منقول وجذاب ويعطي للزائر قيمة كبيرة، وسنشرح في مقالة قادمة (طريقة كتابة مقال حصري مهيئ للسيو) .

السيو الخارجي (SEO off page): هو عبارة عن عدة أشياء، مثل :

  • الروابط الخلفية (backlinks) المشيرة للموقع .
  • علامات المواقع الاجتماعية (Social signals) .
  • عوامل آخري، سنتطرق إليها في شرح قادم .

الروابط الخلفية (Backlinks): الروابط الخلفية هي إشارة مواقع آخري قوية إلي موقعك عن طريق (وضع رابط موقعك علي كلمة مفتاحية) داخل هذه المواقع (نفس مجال موقعك) .

ما هي أنواع السيو ؟

سيو المواقع له عدة أنواع وهي :

  1. سيو القبعة البيضاء (SEO Waite hat) : الطريقة المفضلة لجوجل والآمنة وهي عندما يدخل زائر لموقعك، ويعجبه مقالات والموقع بشكل عام، ويقوم بحفظه لدي للعودة مرة آخري، وكذلك نشر الموقع علي مواقع التواصل الاجتماعي، أو نشر المقال عبر أحد مواقعه مع ذكر رابط موقعك فهذا يعتبر رابط خلفي backlink جيد جداً وطبيعي .
  2. سيو القبعة السوداء (SEO black hat) : هذه الطريقة هي من أسوأ الطرق للحصول علي باك لينك للموقع، وهو عبارة عن نشر رابط الموقع في عدد كبير جداً من المواقع في آن واحد عن طريق أحد البرامج أو المواقع المتخصصة لذلك بدون فاصل زمني، وهذا النوع يعتبره جوجل SPAM ويقوم بمعاقبة الموقع وحذفه من الظهور في النتائج .
  3. سيو القبعة الرمادية (SEO gray hat) : وهي المنطقة الوسطي بين السيو الأبيض، والسيو الأسود، وهي ما يعمل بها الكثير من الأشخاص في مجال السيو، ولاكن علي حذر، فهذه الطريقة مسموح بها ولاكن بعدد معين وبحدود، وإلا سيتعاقب موقعك مع أول تحديث من جوجل .

مقالات أعجبت زوارنا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى