ما هي قشور السيليوم

قشور السيليوم من الاشياء التي تمتلك فوائد عديدة للجسم اهمها تساعد على التخسيس والكثير من الفوائد وطريقة الاستخدام في مقالنا ما هي قشور السيليوم.

ما هي قشور السيليوم

تعود أصول هذا النبات إلى بلاد الهند، ويشتهر بكونه من الملينات الطبيعية، لتميز أليافه بقدرتها على امتصاص الماء، وألياف السيليوم قابلة للذوبان في الماء، ولكنها غير قابلة للهضم أو الامتصاص من خلال الجهاز الهضمي .

تتعدد الأسماء التي تُطلق على نبات السيليوم، فقد يتم تداوله تحت اسم لسان الحمل، أو نبات الاسباغول، كما يُعرف أيضاً ببذور القاطونه.

ما هي استخدامات قشور السيليوم، بذور القاطونة؟

ما هي استخدامات قشور السيليوم، بذور القاطونة؟
ما هي استخدامات قشور السيليوم، بذور القاطونة؟

قشور السيليوم والجهاز الهضمي

من فوائد السيليوم أنها تحمي الجهاز الهضمي من السموم و البقايا الضارة وتساعده على التخلص منها من خلال البراز، كذلك ترتبط هذه الألياف بالأحماض الصفراوية التي تلعب دور مهم في هضم الدهون والكوليسترول، مما يقلل من مستوى هذه الدهون في مجرى الدم.
تساعد السيليوم في علاج حالات الإسهال، وذلك من خلال إعادة امتصاص المياه وزيادة حجم الإخراج مما يخفف حالات الإسهال.

قشور السيليوم والسكري

تساهم هذه الألياف في ضبط مستوى السكر في الدم، حيث يؤدي تواجدها إلى تقليل إفراز الجلوكوز الغذائي من الجهاز الهضمي إلى مجرى الدم.

قشور السيليوم للتخسيس

تساعد السيليوم في زيادة الشعور بالشبع أيضاََ، من خلال التقليل من عملية تفريغ المعدة ويساعد ذلك في تقليل الشهية وبالتالي تخفيف الوزن.
أثبتت هذه المواد الطبيعية فعاليتها كعلاجات مكملة في الحالات الآتية:

  • الإمساك.
  • ارتفاع مستوى الكوليسترول.
  • مرض السكري.
  • سرطان القولون.
  • كذلك استخدمت هذه المواد قديماً في الهند والصين ضمن العلاجات المستخدمة في حالات البواسير، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، ومشاكل المثانة، واضطراب البول.
    الإسهال.

كيفية تناول قشور السيليوم لفقدان الوزن؟

كيفية تناول قشور السيليوم لفقدان الوزن؟
كيفية تناول قشور السيليوم لفقدان الوزن؟

– إضافة السيليوم “البودر” إلى الطعام والمشروبات.

– تناول كبسولات قشور السيليوم المكملة.

الكمية المناسبة من قشور السيليوم يوميًا

يجب أن تتراوح الكمية المستهلكة من قشور السيليوم يوميًا من نصف ملعقة إلى ملعقتين، بإحمالي 30 جرامًا، لأن الإفراط فيه يسبب اضطرابات هضمية مزعجة، مثل عسر الهضم والإمساك والانتفاخ والغازات.

فوائد قشور السيليوم للتخسيس

كما ذكرنا سابقاً فإن أهم ما يميز هذه النبتة قدرة أليافها على الذوبان في الماء من جهة، ومقاومتها لعمليات الهضم والامتصاص من جهةٍ أخرى، مما أكسبها العديد من الفوائد الصحية، والتي نذكر منها التالي:-

  1. تُنظم ألياف السيليوم حركة الأمعاء، فمن خلال قدرتها على امتصاص الماء تُصبح الفضلات أكثر حجماً ولزوجة، مما يسهل عملية الإخراج، وبالتالي تعد فوائد قشور السيليوم للقولون علاجاً أمثل للإمساك.
  2. القضاء على الأعراض المزعجة المصاحبة للبواسير والناسور، لما لتلك الألياف من أثرٍ ملين معروف.
  3. تزيد من فعالية البكتيريا النافعة داخل الجهاز الهضمي، مما يرفع من مناعته، ويزيد من قدرته على مقاومة الالتهاب والبكتيريا الضارة.
  4. يعمل نبات السيليوم على خفض ضغط الدم المرتفع.
  5. تُؤثر بشكلٍ إيجابي على مستوى الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم، حيث ترتبط الألياف الذائبة بالأحماض الدهنية في الطعام ، محولةً الكوليسترول الضار إلى فضلات يتم التخلص منها عبر جهاز الإخراج في الجسم.
  6. تُقوي ألياف السيليوم عضلات القلب، وتعمل على خفض دهون الدم الضارة؛ فكان الجمع بين التأثيرين سبباً في حماية الجسم من الأمراض القلبية.
  7. يُحقق التناول المنتظم لألياف السيليوم التوازن بين الأنسولين ومستوى الجلوكوز في الدم، بل أثبتت إحدى الدراسات العلمية قدرة هذا النبات على علاج داء السكري من النوع الثاني.
  8. كان لتناول ألياف السيليوم عظيم الأثر في التخلص من الوزن الزائد، وحرق دهون الجسم المسببة للسمنة، وهذا ما سوف نوضحه باستفاضة من خلال الفقرة القادمة.

موانع ومحظورات استخدام السيليوم

موانع ومحظورات استخدام السيليوم
موانع ومحظورات استخدام السيليوم
  • يجب الالتزام بالجرعة الموصى بها من قبل الطبيب أو الصيدلي، ويُرجى عدم زيادة إجمالي الجرعة اليومية عن 30 جرام.
  • لا يجب أن يتناوله الأطفال.
  • إذا كنت من مرضى الكلى أو القلب فيجب استشارة الطبيب أولاً قبل تناول ألياف السيليوم.
  • استشر الطبيب أو الصيدلي قبل استخدام السيليوم إذا كنت تتناول أحد العقاقير، حيث قد يؤثر تناول السيليوم على فاعلية العقار أو القدرة على امتصاصه، وعلى وجه الخصوص العقاقير الخاصة بمرض السكري والأمراض القلبية.
  • احرص على تناول كمية وافرة من الماء أثناء اليوم.

مقالات أعجبت زوارنا :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى