تعرف علي الفوائد الصحية للزبيب

الزبيب هو العنب المجفف و يتم إنتاجة في مناطق عديدة من العالم و من أهم البلدان التي تهتم بإنتاجة الولايات المتحدة الأمريكية و تشيلي و المكسيك و استراليا , ويتم انتاجة عن طريق تجفيف العنب إما في الشمس أو من خلال طرق أخرى ,  يعتبرالزبيب  واحداً من اهم الوجبات الخفيفه وذلك بسبب العناصر الغذائية القيمة الموجودة به فهو مصدر ثمين للطاقة و يحتوي أيضاً علي المغذيات و الفيتامينات و المعادن , و للزبيب استخدامات عديده حيث يدخل في الطبخ و صنع الحلويات فضلاً عن صنع الفطائر و الأطباق اللذيذة .

للزبيب فوائد صحيه  ومنها :

  • فوائد للجهاز الهضمى :

يحتوى الزبيب علي الألياف التي تنتفخ في وجود الماء وفي هذه الحاله يعمل كملين للمعدة مما يؤدى غلي التقليل من الإمساك كما تعمل الألياف علي طرد السموم من المعدة و طرد الفضلات من الجسم , فتناول عدد قليل من الزبيب مفيد جداً للجهاز الهضمي .

  • مضاد للإلتهابات :

حيث يحتوى علي مواد مضادة للأكسدة و مضادة للإللتهابات كما يعمل علي محاربة الجرثيم  التي تعمل علي الحد من الإصابة بالحمى كما يلعب دوراً هامً في قتل البكتيريا .

  • العناية بصحة الفم و الأسنان :

يحتوى الزبيب علي حمض الأوليانوليك و يعد من اهم المواد الكميائية التي تحافظ علي الأسنان و تعمل علي تقويتها و تحافظ عليها و تمنعها من التسوس .

  • علاج فقر الدم :

يساعد الزبيب علي علاج فقر الدم حيث يحتوى علي كمية مناسبه من  الفيتامينات و الحديد و فيتامين B   و ينصح لمن يعانى من فقر الدم تناول الزبيب . بالإضافة إلى ذلك يحتوى علي عنصر النحاس لذي يلعب دوراً هاماً ففي إنتاج خلايا الدم الحمراء .

  • يساعد علي الوقاية من أمراض السرطان :

فيشتمل الزبيب علي مضادت للأكسدة تلعب دوراً هاماً في حماية الجسم من نشاط الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب إصابة الإنسان بأمراض السرطان .

  • تقليل الحموضة :

فيحتوى الزبيب علي البوتاسيوم و المغنسيوم الذي يساعد علي تقليل نسبه اللسموم في الجسم و يساعد علي لوقاية من المراض الأخري كالتهاب المفاصل و  أمراض الكلي ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى