إطلاق أول قمر صناعي مصري 100% في 2017

قمر صناعي مصري – قال الدكتور مدحت مختار، رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، إنه يجب الاعتماد على تكنولوجيا علوم الفضاء لتحقيق تنمية حقيقية فى مصر والدول الأفريقية فى مختلف المجالات سواء التعليم، الاقتصاد ، الصناعة ، الأمن والبنية التحتية، معربا عن أمله بأن يكون أول مشروع يعرض على البرلمان القادم هو مشروع إنشاء وكالة الفضاء المصرية الذى تم تكليف لجنة عليا لإعداده وأصبح حاليا فى طور الاستعداد .

وأضاف مختار أن ملف إنشاء وكالة الفضاء المصرية جاهز وفى انتظار عرضه على البرلمان القادم فى أولى جلساته خاصة وأن هناك إرادة سياسية جادة لإنشائها لما لها من أهمية قصوى فى المرحلة الحالية، مشيرا إلى أن مشروع إنشاء وكالة الفضاء المصرية سيدعم الدور المصري في وكالة الفضاء الأفريقية المقرر أن تستضيفها مصر خلال الفترة القادمة .

وأوضح أن إنشاء وكالة الفضاء المصرية هو حلم كافة العلماء المصريين العاملين فى هذا المجال، ومن المقرر أن تتبع رئاسة الجمهورية وتكون لها إدارة مستقلة مما سيقضى على الروتين الذى يعوق العمل بمشروع الفضاء المصرى وتوفير الدعم الملائم له بما يجعله فى مستوى البرامج الفضائية العالمية،مشيرا إلى أن هناك العديد من دول القارة الأفريقية التى تملك وكالات فضاء متميزة منها جنوب أفريقيا ، نيجيريا ، الجابون ، والجزائر.

وكشف عن إطلاق أول قمر صناعي تجريبي مصري 100%، في أوائل عام 2017 وذلك في إطار برنامج الأقمار التجريبية لخدمة أغراض البحث العلمي، والذي ينتهى في عام 2022 ، ومن المقرر إطلاق من 4 -5 أقمار صناعية خلال البرنامج، مشيرا إلى أن القمر التجريبي مصنع بالكامل في مصر ووزنه 50 كيلو جرامًا وعمره الزمني 6 أشهر في الفضاء، وهو مزود بمعدات تكنولوجية حديثة، وتصوير تليسكوبي، وغيرها من التقنيات الحديثة.

وأوضح رئيس الهيئة أنه بالتوزاي مع برنامج الأقمار التجريبية يجرى حاليًا العمل في القمر الصناعي المصري “مصر سات2” بالتعاون مع الجانب الصيني، والذي يتميز بأنه تصميم وتجميع مصري بنسبة 100% ومن المقرر أن يكون عمره الزمني في الفضاء 10 سنوات.

وأضاف أن “مصر سات2” يعد أول قمر صناعي سيتم تجميعه في مركز تجميع الأقمار الصناعية بالمدينة الفضائية بالتجمع الخامس، والجاري تنفيذه حاليا بالتعاون مع الصين بتكلفة 6ر23 مليون دولار للمعدات، والمقرر توقيع العقد بين الجانبين المصرى والصيني 30 نوفمبر الحالي، مؤكدًا أن هذا المركز يدعم إمكانيات مصر في صناعة الأقمار الصناعية، الأمر الذي يساهم في تحقيق تنمية مستدامة في مصر وأفريقيا والمنطقة.

من ناحية أخرى، أكد الدكتور مدحت مختار رئيس الهيئة أنه تم الانتهاء من استعدادات تنظيم المؤتمر السادس للقيادات الأفريقية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء المقرر عقده يوم الثلاثاء القادم بشرم الشيخ، والذي يعد أكبر تجمع علمي تكنولوجي في مجال علوم الفضاء في أفريقيا.

وأشار إلى أن مناقشات المؤتمر ستركز على إيجاد الحلول لتنفيذ الاستراتيجيات الأفريقية لتأمين الفضاء، والحصول على الدعم الأفريقي للمبادرة المصرية الخاصة بإنشاء وكالة الفضاء الأفريقية، على أن يكون مقرها القاهرة، نظرا للدور المهم الذي ستقوم به في دعم جميع مشروعات التنمية بالقارة، ومطالبة رؤساء الدول الأفريقية بدعم مجالات الفضاء لتحقيق التنمية بالقارة من خلال الإمكانيات الحالية والدعم على المستوى الدولي.

يشارك في المؤتمر – الذى يستمر 4 أيام – ممثلو 16 دولة أفريقية بالإضافة إلى رؤساء وكالات فضاء أفريقية ودولية منها الصين وكازاخستان والإمارات، بجانب ممثلى مكتب الاستخدام السلمي للفضاء التابع للأمم المتحدة، والمفوضية الأفريقية وأكبر مصنعي الأنظمة الفضائية في العالم “إيرباص”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى