التخطي إلى المحتوى
أضرار و فوائد الكيراتين للشعر

الكثير من النساء تحلم بالشعر الناعم الحرير لأن الشعر يعتبر تاج جمال أي امرأة لذلك فنرى دائماً بنت حواء تحاول الحفاظ على شعرها قدر المستطاع والحصول على شعر ناعم وقوي مهما كلفها الأمر فالبعض منهم قد لجأ مؤخراً إلى مايسمى فرد الشعر بالكيراتين ولكن اتضح أن له أثار سلبية تظهر بعد المدى الطويل من استخدامه لذلك يفضل دائماً الاعتماد على الطرق الطبيعية لأنها قليلة الأضرار وسنقدم لكم في هذا المقال أضرار الكيراتين.

ماهو الكيراتين

الكيراتين هو عبارة عن بروتين ليفي يتميز بأنه صلب وليس له لون. ومن المعروف أنه موجود طبيعياً في الشعر فهو يشكل طبقة حامية لخصلات الشعر من أي عوامل خارجية ويمثل الكيراتين 90% من العناصر المكونة للشعر فهو وظيفته الأولى حماية الشعر من التقصف والتساقط والجفاف.

أسباب قلة نسبة الكيراتين في الشعر

  • يمكن أن يرجع لأسباب وراثية
  • فرد الشعر بصورة مستمرة بمواد ضارة مثل البيرم
  • استخدام الصبغات بكثرة
  • الاعتماد على طرق خاطئة في استخدام الشامبوهات

فوائد وأضرار الكيراتين للشعر

لقد وجدنا مؤخراً أن الكثير من النساء استخدموا الكيراتين لفرد الشعر وكثرت الأسئلة حول مدى فائدته للشعر ومدى أضراره.

فوائده:

يقوم بفرد الشعر من مدة ثلاثة شهور إلى ستة أشهر على الأقل ويعوض الشعر عن نسبة الكيراتين التي قلت به ويرطب الشعر ويعمل على زيادة طوله بشكل ملحوظ.

أضراره:

مادة الكيراتين في حد ذاتها ليست مضرة ولكن الخطر يكمن في مادة الفورمالين ولأن الشعر يتعرض لدرجة حرارة عالية جداً أثناء الفرد وتعمل على تساقطه وتقصفه والكيراتين يحتاج لمواد تساعده ومن هذه المواد مادة الفورمالين فهي مادة خطرة جداً خاصة عند استنشاقها ومن مخاطرها:

  1. يحدث ضيق في عملية التنفس وإصابة البعض بسرطان الجهاز التنفسي
  2. يحدث نزيف حاد من الأنف
  3. الإصابة بالتهاب حاد في العينين
  4. احتمالية الإصابة بحساسية الصدر
  5. ضعف الشعر وتقصفه

 

التعليقات

اترك رد