التخطي إلى المحتوى
صناعة الصابون في المنزل بأقل التكاليف
صناعة الصابون المنزلي

يعتبر الصابون من أهم الصناعات الأساسية التي توجد في كل منزل بل توجد في العالم كله فلا تخلو أي مؤسسة منه. والصابون معروف منذ قديم الزمن واستمر حتى زمننا الحالي لكنه تطور بشكل كبير جداً مع التطورات التي طرأت في الصناعة، ويوجد من الصابون الكثير من الروائح والنكهات والألوان ويوجد العديد من الشركات العالمية المصنعة له. ويعتبر الصابون من أكثر الصناعات المربحة في العالم والعاملين يحب صنعها لأنها مريحة جداً في التصنيع. ومن أكثر الصناعات انتشاراً لأن الطلب عليه بكثرة ويوجد أنواع من الصابون أهمهم الصابون السائل والصابون الصلب وفي هذا المقال سوف نقدم لكم طريقة صنع الصابون الصلب بكل سهولة في المنزل.

طريقة صنع الصابون الصلب منزلياً

المكونات:

  • لتر من الزيت النباتي
  • زيت عطري ويجب أن يكون خالي من أي كحوليات وتكون النكهة حسب الرغبة
  • 400 جرام من السمن
  • 250 جرام من الصودا الكاوية
  • ألوان طبيعية ويتم شرائها من محلات العطور

ملحوظة:  يجب أن تتوافر بعض الأدوات أثناء صناعة الصابون وهي كأس مدرج والقفازين وقوالب ذو أشكال معينة لتشكيل الصابون ونظارات الوقاية و مقياس حراري من الزجاج.

خطوات العمل: 

قومي بخلط كلاً من الزيت النباتي والسمن والزبدة ويكون الخلط في حمام ماء ساخن. والحمام يكون عبارة عن غلي ماء في وعاء مناسب وبعد الانتهاء من الغليان قومي بوضع المواد الدهنية في وعاء فوق وعاء الماء وابدئي في الخليط حتى تتجانس المكونات، ومن جهة أخرى احضري ماء بارد وصودا كاوية وابدئي في سكب الصودا على الماء بالتدريج باستخدام ملعقة خشبية ولا تنسي ارتداء القفازات والنظارات الواقية وابدئي في الخلط واتركي الخليط حتى يبرد لأن الصودا تعمل على زيادة حرارة الماء. ثم قومي بإضافة هذا الخليط على خليط الدهون وباستخدام الخفاقة الكهربائية اخفقي الخليط مع بعضه البعض حتى يتجانس ثم اتركي الخليط في مكان مناسب وستلاحظين فصل المواد السائلة عن الصلبة وابدئي في الخليط مرة أخرى حتى يشبه البطاطا المهروسة,ثم قومي بتقسيم الخليط لعدة أقسام وضعي على كل قسم لون ورائحة عطرية معينة ثم ضعي الخليط في القوالب بعد أن تم دهنها بالزيت واتركيها في مكان جاف لمدة أسبوع حتى تجف ثم توضع في أكياس للحفاظ على جفافها.

التعليقات

اترك رد