التخطي إلى المحتوى
تعرف على سلامة الصحة من لون الأظافر
تعرف علي سلامة الصحة من لون الاظافر

مادة الكيريتين هي المادة الأساسية التي تقوم عليها الأظافر، وهي مادة مكونة أيضاً للشعر وتشارك بشكل ملحوظ في تكوين وتشكيل الجلد والوظيفة الأساسية للأظافر هي حماية خلايا الأصابع سواء كان أصابع القدمين أو اليدين وتكون في كثير من الأحيان دليل واضح على صحة الإنسان من لونها ويمكن أن تتعرض لمشاكل صحية بسبب الأظافر نفسها.

تغير لون الأظافر

في كثير من الأحيان يكون لون الأظافر نفي لون جلد الإنسان ويكون متجانس معه بشكل كبير وأي تغيير يصيب اللون قد يدل على تقدم عمر الإنسان ولكن في كثير من الأحيان يدل تغير اللون على وجود مشاكل صحية متنوعة حسب اللون فقد يكون التغيير دليل على وجود مرض ما، لمشاكل صحية في الرئة والكليتين أو دليل على أمراض القلب والكبد ومرض السكري ومرض فقر الدم. وتوجد بعض التغيرات الأخرى التي تؤثر على المظهر الجمالي فقط اللحميات الزائدة والبقع البيضاء ولكنها ليست ضارة. وقد يتغير لون الأظافر بسبب مرض يصيب الأظافر نفسها وأهم تلك الأمراض الفطريات التي تنتقل عن طريق العدوى وتصيب في كثير من الأحيان القدمين بسبب وجودهما بشكل دائم في الحذاء ويزداد لون الأظافر تبعاً لقساوة وتقدم المرض وفي كثير من الأحيان يجعل هذا المرض القدمين ذو رائحة كريهة ويمكن تجنب ذلك عن طريق اتباع عدة نصائح:

  • العناية بأظافر القدمين واليدين عن طريق غسلهم بالماء جيداً
  • تهويتهما كثيراً
  • الحذر من أماكن البرك والمسابح
  • تطهير الجروح جيداً

الصحة من لون الأظافر

الأظافر الزرقاء: تدل على انتفاخ الرئتين ونقص كمية الأكسجين في الدم

الأظافر البيضاء: وجود أنيميا وأمراض الكلى وأمراض الكبد ونقص البروتينات في الدم وأحياناً تظهر  نقط بيضاء تدل على نقص الزنك في الجسم

الأظافر الداكنة السوداء: تعني الإصابة بالأنيميا أو الإصابة بمرض الكبد المزمن أو ترسب لمعدن الفضة للأظافر

 

التعليقات

اترك رد