التخطي إلى المحتوى
تعرف علي فوائد الشاي الأسود و أضراره
الشاي الأسود

يعتبر الشاي الأسود ثاني أكثر المشروبات التي يتم استهلاكها عالمياً ، وتختلف أنواع الشاي فمنها الشاي الأخضر و الشاي الأسود و يتم الحصول عليه من نفس أوراق النبات و لكن مع اختلاف طريقة استخلاصه , ويمكن الحصول علي الشاي الأسود من خلال تجفيف أوراقه وأكسدتها ، ويشكّل الشاي الأسود 75 بالمائة من نسبة الشاي المستهلك في العالم , أما الشاي الأخضر فيتم استخلاصه من أوراق غير مؤكسدة ,  وتتم أكسدة الشاي الأسود عن طريق تركة في الهواء لفترة طويلة بالإضافة إلي المواد إضافة المواد الكيميائية الطبيعية ليتحول إلى اللون البني ومن ثم تُكتسب النكّهة المعروفة عن الشاي.

فوائد الشاي الأسود

  • تكمن فوائد الشاي في مضادات الأكسدة الي يحتوى عليها, فهي عبارة عن مجموعة من من المكونات الكيميائية الطبيعية التي تعمل علي الحد من الجذور الحرة التي تؤدي إلي تلف خلايا الجسم و تسبب السرطان.
  • شرب 3 أكواب من الشاي الأسود يومياً يحد من الإصابة بتصلّب الشرايين بنسبة 11 بالمائة.
  • تساعد مضادات الأكسدة التي يشتمل عليها الشاي علي الحد من أمراض القلب و الكلي و الشرايين, و قد تم إجراء عدة دراسات أوحت بأن شرب 3 أكواب من الشاي الأسود يومياً يقلل خطر الإصابة بتصلّب الشرايين بنسبة11 بالمائة.
  • يقي الشاي الأسود من سرطان الرئة والبروستاتا والمثانة، وعند زيادة شُرب الشاي إلى معدّل 6 أكواب يومياً تزيد الحماية من خطر الإصابة بالسرطان أو أثار العلاج الكيماوي .

أضرار الشاي الأسود :

  • تُقدر نسبة الكافين في الشاي الأسود بين 2 و4 بالمائة  و أغلب أضرار شُرب الشاي تكون بسبب الكافيين، بالأخص عند زيادة استهلاكه يومياً فيُفقد الكالسيوم بالجسم و يؤدى زيادة التبول،  و الأرق و الإسهال أو القولون العصبي.
  • يحتوى الشاي علي بعض المعادن المؤكسدة، مثل الألومنيوم و لتجنب الأخطار التي تنتج عن هذا  يجب عليك أن لا تترك كيس الشاي في الماء الساخن أكثر من 3 دقائق ، ولا تشرب أكثر من 10 أكواب من الشاي الأسود يومياً.

 

التعليقات

اترك رد