التخطي إلى المحتوى
مرض التوحد بين  أعراضه و الحلول
مريض التوحد

هل علمت بأن من كل 88 طفل يوجد طفل مريض بمرض التوحد او (Autism) و تعريف التوحد هو اضطراب عصبي سلوكي ينتج عن خلل في وظائف الدماغ ويظهر كاعاقة في النمو والتطور عند الطفل خلال السنوات الثلاثة الأولى من العمر ويستمر مدى الحياة وهذا المرض لا يسبب باعاقة جسدية أو دماغية، ويتم التخفيف منه من خلال التدخل المبكر كي لا يحصل تأخر في النمو المعرفي و السلوكي. ويعاني الطفل المريض بالتوحد (Autism) من مشاكل في الاتصال و التواصل و التخاطب مع المحيطين، واقامة علاقات اجتماعية مع الآخرين، وهذه تكون أعراض الاصابة به بالاضافى الى مشاكل بالسلوك و اللغة.

– اربعة اعراض للطفل التوحدي

  1. حركة الجسد :- من المُلاحظ لدي الطفل التوحدي ان حركات جسمه غير طبيعية ودائماً ما يدور حول نفسه ويعاني من اضطرابات جسدية دائمة.
  2. لا يكرر الكلمات :- الطفل التوحدي البالغ من العمر عام او اقل من اهم ما تلاحظه علي هذا الطفل انه لا يحاول تقليد الكلمات التي ينطق بها الكبار ممن حوله وتعد مشكلة كبيرة تجعل الطفل التوحدي (Autism) غير قادر علي التواصل.
  3. حب العزلة :- تعد حب العزلة من اهم سمات الطفل المريض بالتوحد حيث يبتعد الطفل عن كل اصدقاءه او اقاربه ولا يحبذ التواجد معهم فهو يجد سعادته في الجلوس وحيداً مما يسبب خطر بالغ في التواصل الاجتماعي للطفل المريض بالتوحد (Autism).
  4. الوحدة :-  ويشعر الأطفال الذين يعانون من مرض التوحد (Autism) من وجود شعور قوي لديهم بالوحدة, فهم دائمًا ما يفضلون التواجد لوحدهم حيث ان التواصل لديهم مع الاخرين لا يكون سهلًا عليهم, فالنسبة للأطفال مرضى التوحد (Autism) يؤثر فيهم عدد الأصدقاء وليس نوع الصداقة التي تجمعهم فهم يفضلون الاصدقاء المتواجدون في الحفلات.

– اربعة حلول للطفل التوحدي

  1. تقدير الحالة النفسية لدي الطفل والعمل علي رفع الحالة المعنوية لمريض التوحد (Autism)
  2. التركيز علي التواصل الإجتماعي حيث يقوون معرفة الطفل التوحدي (Autism)  بأقربائه ويجعلونه صديقاً لهم
  3. محاولة دمج الطفل المريض بالتوحد داخل مجموعة من الاصدقاء
  4. تنمية الثقة بالنفس لدي الطفل التوحدي للاعتزاز بنفسه وعدم الخجل منها

التعليقات

اترك رد