التخطي إلى المحتوى
صله الرحم
صله الرحم واجبه علي كل مسلم ومسلمه

حث الإسلام المسلمين علي التحلي بمكارم لأخلاق و حسن معاملة الآخرين و التحلي بالسلوك القويم , فقد امر الله -سبحانه و تعالي- عبادة بصله الرحم وحث علي الترابط بين أفرد الأسرة الوحدة و بالتالي الترابط بين جميع افراد المجتمع , و قد وضحت السنه النبوية و القرآن لكريم ثواب من يصل رحمه و ذكرواْ بأنّ من يصل رحمه يثاب في الدنيا و الآخرة جزاءاً علي ما فعله .

تعريف صلة الرحم :

تُعرف صلة الرحم بأنها مأخوذة من رحم المرأة لتدل علي القرابة حيث أن هؤلاء الأقارب خارجين من رحمٍ واحد  و فهي كل ما يرتبط بالإنسان من صلة سواء أكانت من جهه الأب أم من جهه الأم لأم من جهه الزواج كالمصاهرة .و تعنى الإحسان إليهم والتقرب منهم و تديم الخير إليهم علي قدر المستطاع كما  يدخل في ذلك رد و دفع الأذي عنهم إذا تطلب الأمر ذلك .

انواع صله الرحم التي أمر الله بها :

  • رحم عامة : و تشمل كل من علي دين الإسلام و هؤلاء يجب  وصلهم بملازمة الإيمان و النصيحة و درء الضرر عنهم .
  • رحم خاصة : وتشمل رحم القرابة سواء من جهه الأب أم من جهه الأم ولهم بعض الحقوق كتفقد أحوالهم و النفقة والوقوف بجانبهم حين الأزمات .

 

رحم القريب: الغير مسلم فيجب ايضاً السؤال عنه  و تفقد أمورة و أحواله .

حكم صلة الرحم :

اوجب الإسلام صلة الرحم علي كل مسلم و حرم قطع الرحم ليس ذلك فقد بل جعله من الكبائر , فقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (إن الله خلق الخلق، حتى إذا فَرَغ من خلقه قالت الرحم: هذا مقام العائذ بك من القطيعة؛ قال: نعم، أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك؟ قالت: بلى يا رب؛ قال: فهو لك؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اقرأوا إن شئتم: “فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم

ما الذي يحدث إذا قطع الإنسان رحمه :

  • اذا قطع الإنسان صله رحمه فسيقابل بغضب من الله سبحانه و تعالي و لن يتقبل منه أعماله.
  • لن تنزل رحمه الله علي من قطع رحمه.
  • سيعاقب في الدنيا قبل أن يُعاقب في الاخرة.
  • سيغلق أمام وجهه ابواب الجنة و ابواب الرحمه.

التعليقات

اترك رد