التخطي إلى المحتوى
قتل وقت الفراغ

تعرف علي وقت الفراغ وأضراره وطرق التغلب عليه

يعانى الكثير من الناس من مرور الوقت بسرعه دون جدوى. فيشكواْ من عدم القدره علي استغلال وقت الفراغ استغلالاً صحيحاً. فتمر الساعة مروراً بطيئاً جدا وكأنها لا تتحرك قط . وتصبح الأيام ممله وروتينية إلي الحد الذي يجعلهم يشعرون بلإكتئاب.  لذلك سنناقش أضرار ومساوئ وقت الفراغ والحلول المُثلى للقضاء عليه .

أضرار وقت الفراغ :

لوقت الفراغ أضرار و مساوئ عدة لذا يجب معرفتها جيداً حتي نتخلص منها فقد يؤدى الفراغ إلي الإضرابات النفسيه و الإكتئاب و المشاكل العصبيه حيث يقودنا الفراغ  إلي التفكير بمواقف سلبيه الأمر الذي يؤدى إلى الإحباط . فكما ورد في مثل بلإنجليزيه “يفتح الشيطان باباً من أبوابهِ لمن أخفق في استغلال وقته” . وقد يؤدى الفراغ أيضاً إلي  إكتساب بعض العادات السيئة مثل التسكع في الشوارع و تعلم العادات الضاره مثل شرب السجائر و الكحول . كما يؤدى إلي العصبية الزائدة و المشاحنات بين افراد العائلة و الأصحاب و ذلك بسبب عدم و جود أي مهام للقيام بها و الإستسلام للفراغ دون التغلب عليه و قتله .

 

كيفية التغلب علي الفراغ:

هناك العديد من الطرق للقضاء علي الفراغ و منها :

ممارسة الهواية المفضلة و قتل وقت الفراغ :

البحث داخل الذات عن الهوايه المفضلة و البدء بممارستها و العمل علي تنميتها . فممارسه شئتهواه و تحبه يؤدى إلي تحسين المزاج  و تجعل الإنسان أكثر هدوءاً.

الرياضة وهزيمة وقت الفراغ :

ممارسة الرياضه بشكل يومى يؤدى إلي الإلتزام و و تقوية البدن و اللحصول علي بدن رشيق و لياقة بدنية عاليه فهى فرصه ثمينه لمن أراد هزم أوقات فراغه .

الندوات و قتل وقت الفراغ :

استغلال الوقت بحضور بعض الفاعليات و الندوات و الذهاب إلي المساجد و الأماكن الثقافية يؤدى إلي توسيع مدارك الإنسان  ويجعله اكثر وعياً لما يدور حوله من مواقف و  قضايا .

و أيضاً,  الإشتراك بالأعمال التطوعية يجعل الإنسان يشعر بسعادة لا تضاهيها سعادة لأنه يقدم الخير لبلدة ويمارس دوراً فعالاً في المجتمع مثل مساعدة الفقراء و تنظيف الشوارع وإدخال البهجه و السرور على الناس في كافه المناسبات .إذا نستنتج من هذا أنه يجب علينا القضاء علي أوقات الفراغ و الإستمتاع بالوقت بدلا من إهدارة .

التعليقات

اترك رد