التخطي إلى المحتوى
مرض الزهري عند الرجال
أعراض مرض الزهري عند الرجال

تعرف علي مرض الزهري وأعراضة وطرق الوقايةمنه

مرض الزهري أو syphilis  هو مرض معدي لدرجة كبيرة جداً حيث ينتقل هذا المرض من خلال الإتصال الجنسي خاصة الجنس الفموي والجنس الشرجي، وينتقل هذا المرض أيضاً من خلال قبلة طويلة أو لمس جسم شخص مصاب به ففي بعض الأحيان الأشخاص المصابون بهذا المرض لا يعلمون أنهم مصابون به فيقوموا بنقل هذا المرض عن طريق الإتصال الجنسي.

 

أعراض مرض الزهري:

يمر هذا المرض بثلاث مراحل واضحة:

المرحلة الأولى تسمى  الزهري المبكر: يعانون الأشخاص في هذه المرحلة بقرحة أو عدة قرحات في الجهاز التناسلي بشكل خاص أو في الفم وما حوله وتستغرق هذه القرحات مدة ست أسابيع حتى يتم شفائها ولا تترك أي علامات.

المرحلة الثانية تسمى الزهري الخافي: تستمر من شهر إلى ثلاثة أشهر وفي هذه المرحلة يظهر الطفح الجلدي بلون زهري  وتظهر في كفوف اليدين أو أخمص القدمين أو يتم ظهورها على صورة بقع بيضاء في الفم وهبوط ملحوظ في الوزن وانتفاخ في الغدد اللمفية.

المرحلة الثالثة وهي أخطر مرحلة في هذا المرض فتتطور الأعراض لتصل للقلب والدماغ والأعصاب وتؤدي إلى الشلل والعمى والعجز الجنسي ويؤدي في النهاية إلى الموت.

تشخيص وعلاج مرض الزهري:

في البداية يتم تشخيص هذا المرض عن طريق فحص دم سريع فيمكن أن يتم إجرائه عند الطبيب أو في المستشفى وعند اكتشاف قرحة الزهري يأخذ الطبيب العينة ويقوم بإرسالها إلى المختبر لإكتشاف جراثيم نموذجية.

 

علاجه: لمن أصيب بهذا المرض بأقل من سنة واحدة يكفي تناول وجبة واحدة من البنسلين وهو يكفي للقضاء على العدوى بشكل نهائي والأشخاص الذين لديهم حساسية من البنسلين فيفضل تناول تتراسيكلين وفي المراحل المتقدمة من هذا المرض سيتم تناول جرعات إضافية من الدواء.

وينصح بالإبتعاد عن الإتصال الجنسي بشكل نهائي حتى تتخلص من العدوى وعلى الأشخاص الذين قاموا بممارسة الجنس مع الأشخاص المصابين بالزهري عليهم إجراء فحوصات للتأكد بعدم نقل الزهري.

والزهري الذي لايتم معالجته وأخذ الأمر بمنتهى الجدية سيؤدي ذلك إلى مضاعفات وخيمة كالعمى والشلل ويمكن أن يصل إلى الموت.

التعليقات

اترك رد