صعوبات التعلم عند الطفل



تعرف علي مشكلات صعوبات التعلم

تعد صعوبات التعلم عن الطفل من أصعب المشكلات التى تعرقل  العمليه التعليميه للطفل و تعتبر من أصعب المشكلات التي تواجه أي اسره لديها طفل في المراحل التعليميه الأولي . و عادة ً ما يعتقد الآباء بأنه هناك تقصير من المدرسه أو الطالب نفسه و لكن ي بعض الأوقات تكون المشكله أكبر من ذلك فيمكن أن تكمن المشكله في أن الطفل لديه صعوبات في التعلم فمن أكبر المهارات التي تتأثر عادة هي مهارات القراءة و الكتابة و الإستماع و التحدث و القيام بالعمليات الحسابية و االتفكير و االتهجى و النطق و الإنتباة وغيرها من المهارات الأخري .

تعريف صعوبات التعلم

فصعوبات التعلم عباره عن مشكله يواجهها المخ في التعامل مع المعلومات التي يتلقاها . ولا يوجد علاج نهائي لهذه المشكله و لكن يتم حل هذه المشكله عن طريق برنامج تأهيلي يخضع له الطفل الذي يعاني من المشكله .

اقرأ أيضاً :  حساسية الأنف وطرق علاجها

أعراض اصابة الطفل بصعوبات التعلم

أما عن علامات صعوبه التعلم فقد يعاني الطفل من إحدى هذه الأعراض أو أكتر من واحده . إما أن يواجه صعوبة في في نطق بعض الكلمات أو عدم فهمه لما يقرأه . عدم قدرته علي كتابه ما يقوم بنطقة أو عدم قدرته علي تهجي الكلمات . أو أن يجد صعوبه في تذكر الحروف و الكلمات و الأرقام و أيام الأسبوع و الشهور و الأشكال .  يمكن أيضا ان يجد صعوبه في التعامل مع اغراضه الخاصه كالتعامل مع رباط حذائه أو أزرار ملابسة . او يخفق في إيجاد الكلمات المناسبه للتعبير عما يدور بداخله  و إذا أراد أن يحكي قصه أو حكايه يبدأ بنهايتها فلا يجيد ترتيب الأحداث .

اقرأ أيضاً :  تمتعي برائحة فم منعشة أثناء الصيام

أنواع  صعوبات التعلم الأكثر انتشاراً :

الديسلكسيا : هو  اضطراب يتعلق  بالقراءة بحيث لا يكون الطفل قادراً علي االربط بين الحروف و قرائتها و  تشمل أيضاً صعوبات تتعلق بالكتابه والنطق و التحدث.

ديسكالكيولا : وتتعلق بالحساب حيث يجد الطفل صعوبه في إجراء العمليات الحسابيه و وإدراك الوقت و كيفيه استخدام النقود .

ديسجرافيا :  وهي صعوبات خاصه بالكتابه فيجد الطفل صعوبه في كتابه ما يملي عليه  و تشتمل ايضاً علي مشاكل الهجاء وتنظيم الأفكار .



ديسبراكسيا : هو اضطراب في الحس يصحبه صعوبات في الاتزان .

ديسفازيا : و هي مشاكل خاصة بالكلام و فهم اللغه .

أيضاً من  أشهر الإضطرابات الاخري “التوحد و فرط النشااط والحركة

وأخيراً , إذا لاحظ الأباء هذه الصعوبات فعليهم التوجه إلي المراكز المتخصصه  لحل هذه المشكله مبكراً قبل أن تتفاقم  لأنه إذا تم تدارك هذه المشكله مبكراً فسيتيح فرصه للطفل لتلقي لتعليم بسهولة و يسر .

اقرأ أيضاً :  كيف تتغلب علي صعوبات التعلم وجدنا لكم الإجابة

 


السابق
مرض الأيدز وأعراضه وطرق الأصابة به
التالي
طريقة عمل البسبوسة بالقشدة حلوي رمضانية

صديقي.. إذا أعجبك الموضوع رجاءً قم بإضافة رد لتشجيعنا علي إضافة المزيد ..