التخطي إلى المحتوى
تعرف علي الطرق المتعدده في مصر الصوفية والشاذليه والبيوميه والرفاعيه
احتفالات الطرق الصوفيه

تعددت طرق الصوفيه في مصر، واختلفت المذاهب، فقي مصر يوجد اكثر من طريقه، وكل طريقه لها طقوسها وعادتها، وطريقتها للاحتفالات الدينية، ففي مصر عده طرق ومن أكثرها شيوعاً ألطريقه الصوفيه، والطريقة الشاذلية،  والطريقه الرفاعية، والطريقه الرفاعيه، والطريقه البيوطيها، والطريقه الأحمدية.

وفي هذه الأيام يتم الاحتفال في محافظه المنيا، بمولد سيدي احمد الفولي، والذي يقام كل عام في مثل هذه الأيام من السنه، حيث ترتفع الاعلام الصوفيه بجميع طوائفها، وتعلو أصوات الإنشاد الديني، من كبريات الصوت في كل مكان داخل الاحتفال، وتفاجاء من عشرات الخيم المتراصة بجانب بعض بجوار مسجد سيدي احمد الفولي بالمنيا.

ويتنافس الناس هناك من احباب ال البيت وعشاق النبي صلي الله عليه وسلم من التهافت علي خدمه الزائرين وأعداد الطعام والشراب، فيأتي للاحتفال بمولد سيدي احمد الفولي المئات من أنحاء الجمهورية.

وتجتمع الطرق الصوفيه دائماً في الموالد مثل مولد السيدة عائشه رضي الله عنها، ومولد السيدة زينب بنت النبي صلي الله عليه وسلم، ومولد الحسين، ومولد السيد البدوي بطنطا، وغيرها من الموالد، بجميع أنحاء الجمهورية.

وتحتفل الطرق الصوفيه، من الشاذلية، والاحمديه، والشاذليه وغيرها من الطرق، فلها احتفالاتها المميزة، ففي الموالد التي يقام بها الذكر، والانشداد الديني، تري بائعي الفطائر، والفول السوداني، والحمص، وألعاب النساء، والهدايا.

وتحتفل الطرق الصوفيه هذه الأيام بمولد سيدي احمد الفولي بالمانيا حيثدتقيم هناك، الإنشاد الديني، والأذكار والأناشيد الدينية، وتلاوته القرأن الكريم، وتقدم الطعام للزائرين حباً في حب ال البيت.

وتلف الطرق الصوفيه جميع الجمهورية للاحتفال بالموالد واقامه الذكر، والنشاط الديني، وتلاوت الذكر الحكيم، وتتميز خيام الطرق الصوفيه ، والشاذليه، والاحمديه، والرفاعيه، والبيوميه، حيث يعيش المتصوفون في هذه الخيام، لاحياء الليالي في الموالد بالذكر والانشداد الديني، ومن المنتشر بين خيام المتصوفين، وجود الشيشه بطريقه ملحوظا داخل الخيام، والتي صارت بديلاً لهم من السحائي.

وقالت احدي محبي الطرق الصوفيه، انها من الطرق الصوفيه، وتعمل وتحي معهم الموالد، وتقوم بخدمتهم وتقديم الطعام والشراب لهم دون أخذ اي مقابل مادي منهم، وان اهلدالخير يقدمون ألمساعده، لاحياء ليالي الموالد في كل مكان.

التعليقات

اترك رد