التخطي إلى المحتوى
تعرف الآن علي أهم وظائف الكلي
الكليتين وأهم وظائفهم

أهم وظائف الكلي حيث حبانا الله تعالي بهذا الجهاز العظيم في جسد الإنسان، فالكليتين في جسد الإنسان من أهم الأجهزه الربانية التي تعمل في جسد الإنسان، وهيا فلتر طبيعي في جسد الإنسان، وتقوم أيضآ بالتحكم في ضغط الدم، وهيا أيضآ تعمل علي إنتظام كرات الدم الحمراء، وتنشيط فيتامين (د).

وعلينا معرف كيفيه الوقاية من أمراض الكلي.

  • 1-علينا شرب ألماء النظيف وبكميات كبيره.
  • 2 – البعد عن الخمور والتدخين.
  • ٣-البعد عن الأختلاط الجنسي المحرم .
  • 3- البعد عن الأكلات التي تحتوي علي الأملاح.
  • ٤-البعد عن الريجيم القاسي بدون توجيه طبيب.
  • ٥-أستشاره الطبيب في أخذ الأدوية.
اهم وظائف كلي الإنسان
الكليتين وأهم وظائفهم

يحتوي جسد الإنسان علي كليتين تحزن كل واحده منهم حوالي ١٥٠جم، ويتراوح طولها في الشخص الطبيعي البالغ من ١١-١٣سم، ويبلغ قطرها حوالي ٤-٥سم، وهي كلوزيه الشكل

مكان الكليتين في الجسم

تقع الكليتان في تجويف البطن علي جانبي العمود الفقري، علي مستوي الفقرات القطرية من الفقرة الأولي إلي الفقره الثالثة، وتتكون كل كليه من حوالي مليون وحده كلوزيه وتسمي(النيروز) وكل كليه تتكون من كبيبه وأنابيب ترشيح.

‏أهم وظائف الكلي

إخراج البول.

تبدأ عمليه إخراج البول بالترشيح وذلك بمرور الدم خلال الكليبات التي تسمح بمرور السوائل والأملاح من خلال الأنابيب المرشحة التي تمتص الأملاح والسوائل بمعدلات متوازية بحسب حاجه جسم الإنسان، ويقوم الجسم بعد ذلك بإخراجها عند إخراج البول.

التحكم في ضغط الدم

من أهم وظائف الكلي.الكلي من أهم نقاط التحكم في ضغط الدم، وعند انخفاض ضغط الدم لسبب ما، تفرز الكلي هرمون الرينين الذي ينشط مجموعه من التفاعلات الكيميائية، ويؤدي بِع ذلك إلي أنخفاض الشرايين الطرفين، وزياده ضخ الدم من القلب، وهذا يؤدي إلي ارتفاع ضغط الدم، وبالعكس.

تنشيط فيتامين ( د)

وفيتامين د هو المسئول عن تنظيم امتصاص الكالسيوم من الأمعاء وترسيبه في العظام، وأخراج الزائد منه عن طَرِيق الكلي وغيرها.

ضبط الأس الهيدروجيني pH في الدم.

الكلي تنظم معدل إنتاج كرات الدم الحمراء.

فالكلي تحتاج إلي كميات كبيره لإنتاج وظائفها، فخلاياها من أكثر خلايا الجسم حساسيه لنقص الإمداد بالدم من الأكسجين والتغذية وتقوم الشعيرات الدموية بفرز الاريثروبيوتين لتنشيط خلايا نخاع العظام ليساعد علي سرعه تكاثرها.

المصدر: مقالات طيبه وعلميه

التعليقات

اترك رد