السكتة الدماغية وأنواعها وما تعرفه عن الجلطة الدماغية ونزيف المخ

كثيرا ما نسمع عن السكتة الدماغية وعن نزيف المخ ولكن لا نعرف مسببات السكتة الدماغية، ومسببات الجلطة الدماغية، ومسببات النزيف، فالسكتة الدماغية تحدث إذا كانت ثمة مشكلة أو خلل في كمية الدم الوافدة إلى الدماغ.

أما المسبب للنوع الأخر من السكتة الدماغية – السكتة الدماغية النزفية وتسمي بنزيف المخ فهو عبارة عن وجود فائض من الدم في الجمجمة.

السكتة الدماغية الإقفازية

يشكل هذا النوع من السكتة الدماغية حوالي ٨٠٪‏ من السكتات الدماغية، وهو الأكثر شيوعا وانتشارا وهذه السكتة تحدث عندما تضيق شرايين الدماغ أو تنسد، مما يسبب انخفاضا كبيرا في كميه الدم المزودة إلي الدماغ ( نقص التروية) وهذا يمنع بالتالي، تزويد الدماغ بالأكسجين ومواد التغذية المتخلفة، مما يؤدي إلي موت خلايا الدماغ خلال دقائق معدوده..

السكتة الدماغية الإقفازيه الأكثر شيوعا وهي:

سكته دماغية خثاريه ويحدث هذا النوع من السكتة الدماغية عندما تتكون جلطه في احدي شرايين الدماغ المسئولة عن توريد الدم إلي الدماغ، ويحدث عاده في المناطق التي كانت قد تضررت من جراء مرض تصلب الشرايين، وهو مرض تنسد فيه الشرايين بسبب تراكم الترسبات الدهنية، هذه العميلة تحدث في شرياني الرأس الموجودين في مؤخره العنق المسؤولين عن توريد الدم إلي الدماغ، مثل الشرايين الموجودة في منطقه الرقابة والدماغ.

السكتة الدماغية او النزفيه

تحدث هذه السكتة عندما يبدأ احد الأوعية الدماغية بالنزف أو التمزق، وهذا النزف يحدث نتيجة احدي الحالات الطبية التي تؤثر علي الأوعية الدموية، مثل فرط ضغط الدم الغير معالج،وأُمهات الدم.

وثمه سبب أخر وهو أقل شيوعا للنزفيه وتشوه شرياني وريدي تمثل في كون بعض الأوعية الدموية رقيقه الجدران، مما يؤدي إلي تمزقها بسهوله، وهو تشوه خلقي..

السكتة الدماغية الصمية ( أو انضمامية)

وهذا النوع من سكتات الدماغ يحدث عند تكون خثره أو جُسيم آخر في داخل أحد الأوعية الدموية البعيدة عن الدماغ، في منطقه القلب، عاده فيجرفها تيار الدم معه حتي تستقر في وعاء دموي ضيق في منطقه الدماغ، ويسمي هذا النوع من الخثره الصمية وهذه الحالة تنشأ من اضطراب نُظم القلب في واحده من حجرتي القلب العليا ( الرجفان الأذيني) يؤدي إلي خلل في تزويد الدم وإلي تكون خثرات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى