التخطي إلى المحتوى
الإعصار “ماثيو” يجتاح إلي  ولاية فلوريدا ويهدد بأضرار “كارثية”
الإعصار ماثيو لحظة وصوله إلى الساحل الشرقي الأميركي

بطريقة غير متوقعة بالمرة فقد اجتاح الإعصار “ماثيو”، فهو يعتبر أول إعصار كبير يمثل تهديدا مباشرا للولايات المتحدة منذ أكثر من 10 سنوات، كذلك ولاية فلوريدا، يوم الجمعة، مصحوبا بأمطار غزيرة وشديدة وأيضا رياح قوية بعد أن قتل ما لا يقل عن حوالي  339 شخصا في ولاية هايتي وطبعا غير المصابين .

وقال الاأستاذ ديريك هنري رئيس بلدية “ديتونا بيتش” في التصريحات التلفزيونية التي نقلتها رويترز، في وقت مبكر جدا اليوم الجمعة “نستعد وأيضا سرعة الرياح تشتد،  فلقد امتثل عدد كبير جدا من قبل السكان لتحذيراتنا وبالطبع نشعر بالقلق على من لم يفعلوا.”

فمن جهته، قال الحاكم ريك سكوت إن التيار الكهربائي بالفعل انقطع عن أكثر من 140 ألف منزل في ولاية فلوريدا.

وفي ولاية “وست بالم بيتش” خيم الظلام على معظم الشوارع وكذلك المنازل وخلا الطريق السريع الرئيسي من السيارات وأيضا المارة بينما اجتاح الإعصار المدينة التي يبلغ عدد سكانها حوالي  100 ألف نسمة.

قي حين قال المركز الوطني الأميركي يؤكد فيها أن الأعاصير بها سرعة رياح الإعصار “ماثيو” بلغت 215 كيلومترا في الساعة، عندما اجتاح بالفعل الجزء الشمالي الغربي من جزر الباهاما في حيث كان في طريقه إلى ساحل المحيط الأطلسي في ولاية فلوريدا في وقت سابق.

وبينما تراجعت سرعة رياح الإعصار، ليل يوم الخميس، فإنه ظل إعصارا من الفئة الرابعة على مقياس “سافير-سمبسون” لشدة الأعاصير المكون من خمس درجات عندما اقترب من ولاية فلوريدا.

وقال المركز الوطني الأميركي للأعاصير إن “ماثيو” يمكن أن يصبح أقوى إعصار يضرب شمال شرق ولاية  فلوريدا منذ 118  عاما.

وكان المسؤولون المحليون قالوا إن نحو حوالي  339 شخصا لاقوا حتفهم في ولاية هايتي وأيضا تشرد الآلاف بعد أن سوى الإعصار منازل بالأرض وثم اقتلع أشجارا وغمرت المياه جميع الأحياء بكاملها هذا الأسبوع. كما لقي أربعة أشخاص حتفهم لدي جمهورية الدومنيكان المجاورة لهايتي.

فقد امتد تحذير المركز الوطني للأعاصير على ساحل المحيط الأطلسي من قبل جنوب فلوريدا إلى جورجيا وساوث كارولاينا.  وقالت قناة “ويذر” إن التحذيرات من قبل  الإعصار صدرت لأكثر من 12  مليون شخص لدي الولايات المتحدة.

فلقد اكتظت الطرق في ولاية فلوريدا ونورث كارولاينا وساوث كارولاينا ونفد ما لدى محطات الوقود وأيضا متاجر الأطعمة مع اقتراب الإعصار في وقت مبكر أمس الخميس.

وكما حذر سكوت من احتمال لوقوع أضرار “كارثية” إذا اجتاح الإعصار “ماثيو” الولاية مباشرة ودعا نحو حوالي  1.5  مليون شخص إلى إخلاء منازلهم.

التعليقات

اترك رد